سلط مقال المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية الضوء على الموقف الأوروبي تجاه الحرب في غزة، فرغم اقتناع الأوروبيين بأن لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها طالما أنها تلتزم بالقانون الدولي، فإن الحقائق على الأرض جعلت أوروبا في «حرج»، حسبما ترجم وشرح تقرير لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء.

إسرائيل انتهكت القانون الإنساني

أجاب المقال، حسبما أفاد به تقرير مركز المعلومات على التساؤل الخاص بـ «كيف يمكن تطبيق قواعد القانون الدولي على حرب غزة؟»، موضحًا أن مراجعة الأدلة تشير إلى أن إسرائيل انتهكت القانون الإنساني الدولي وارتكبت جرائم حرب في قطاع غزة خلال الأسابيع الماضية، ويتعين على القادة الأوروبيين التوافق على صيغة شاملة تدعو إلى وقف إطلاق النار، وإقناع إسرائيل بأن حماية المدنيين والأبرياء أمر يصب في صالحها.

الإمدادات الحيوية

كما أكد على أن القادة الإسرائيليين استخدموا لغة خطابية تجردهم من إنسانيتهم وبالتالي يتعين على الأوروبيين تذكير إسرائيل بأهمية حماية المدنيين الفلسطينيين، كما منعت القوات الإسرائيلية جميع الإمدادات الحيوية لسكان غزة، بما في ذلك الغذاء والمياه والأدوية والكهرباء.

وفي سياق متصل، أدلى إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس»، بتصريحات مهمة وفق ما أفادت به قناة القاهرة الإخبارية، بشأن المحتجزين، حيث أكد أن الاحتلال الإسرائيلي راهن على استعادة المحتجزين عبر فوهات البنادق والقتل والإبادة الجماعية وفي النهائية رضخ لإرادة الشعب الفلسطيني الأبي ما أدى للتوصل لاتفاق الهدنة، موضحاً أنهم خاضوا برعاية الأشقاء في مصر مفاوضات صعبة.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الهدنة الإنسانية غزة فلسطين إسرائيل

إقرأ أيضاً:

إيران: نتابع الهجوم على مبعوثنا في لبنان ونحتفظ بحقنا بموجب القانون الدولي

أكد المندوب الإيراني في الأمم المتحدة، أمير سعيد عرفاني، أن طهران ستتابع الهجوم على مبعوثها في لبنان وتحتفظ بحقها بموجب القانون الدولي في اتخاذ الإجراءات اللازمة التي تراها ضرورية للرد، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لـ «القاهرة الإخبارية».

مقالات مشابهة

  • بوريل: الاتحاد الأوروبي لن يعترف بسيادة إسرائيل على الأراضي الفلسطينية على حدود ما قبل 1967
  • إيران: نتابع الهجوم على مبعوثنا في لبنان ونحتفظ بحقنا بموجب القانون الدولي
  • فنلندا تستعد لرئاسة منظمة الأمن والتعاون الأوروبي
  • السيسي يطالب بوقف الانتهاكات الإسرائيلية بالضفة الغربية وعدم مواصلة سياسات التصعيد
  • شرطة رأس الخيمة تنظم ملتقى حول مفهوم ثقافة احترام القانون ودوره في حماية المجتمع من الجريمة
  • البيئة النيابية تؤكد على أهمية تعديل قانون حماية البيئة
  • محافظ المنيا: مواجهة التعديات على الأراضى مهمة وطنية هدفها حماية أمننا القومى
  • المشاركون في "مرحبا أوروبا": عُمان وجهة سياحية جاذبة للسياح الأوروبيين
  • ضياء الدين داود: ضمانات الصحفيين والمحامين في القانون حماية لحقوق المجتمع
  • قراءة في ملف الاغتيالات الإسرائيلية