نجح الذهب في البورصة العالمية في تسجيل ارتفاع للأسبوع الثاني على التوالي، وأن يغلق تداولات الأسبوع فوق المستوى 2000 دولار للأونصة، وذلك بعد أن وجد الدعم من ضعف مستويات الدولار والتوقعات المتزايدة أن الفيدرالي الأمريكي قد انتهى من دورة رفع الفائدة في ظل البيانات الاقتصادية الضعيفة التي تصدر عن الاقتصاد الأمريكي.

وارتفع الذهب الفوري خلال الأسبوع الماضي بنسبة 1.1% ليسجل مكاسب بمقدار 22 دولارا ليغلق عند المستوى 2002 دولار للأونصة بعد أن سجل اعلى مستوى خلال الأسبوع عند 2007 دولارات للأونصة، وفق رصد تحليلي من جولد بيليون، إذ استطاع الذهب أن يسجل ارتفاع للأسبوع الثاني على التوالي وسجل اعلى مستوياته في 3 أسابيع عند 2007 دولارات للأونصة، ولكن يتبقى عليه اختراق مستوى المقاومة 2010 دولارات للأونصة حتى يتثنى له أن يستكمل الصعود ويحقق مستهدفاته عند 2050 ومن بعده قمته التاريخية 2080 دولارا للأونصة.

وصدرت بيانات ضعيفة عن القطاع الصناعي الأمريكي أمس الجمعة، حيث أظهر مؤشر مدراء المشتريات عن القطاع الصناعي انكماش القطاع بنسبة 49.4 بأقل من القراءة السابقة 50 والتوقعات عند 49.9، حيث يمثل المستوى 50 في قراءة المؤشر الحد الفاصل بين النمو والانكماش.

ساهمت هذه البيانات في زيادة التوقعات ان التباطؤ مستمر في الاقتصاد الأمريكي وأن البنك الفيدرالي قد انتهى من دورة رفع أسعار الفائدة، وأن التحرك القادم في أسعار الفائدة سيكون نحو الهبوط في مستويات الفائدة.

تشير التوقعات في الأسواق الآن إلى احتمال يقترب من 95% أن البنك الفيدرالي سيبقي على أسعار الفائدة ثابتة خلال اجتماعه القادم في ديسمبر، بينما تشير التوقعات إلى احتمال بنسبة 39.7% أن البنك سيقوم بخفض أسعار الفائدة ربع درجة مئوية في اجتماع مايو 2024.

وأشار تحليل جولد بيليون إلى أن البيانات الضعيفة وتوقعات الأسواق ساهمت بشكل رئيسي في انخفاض مستويات الدولار الأمريكي للأسبوع الثاني على التوالي وفقاً لمؤشر الدولار، حيث انخفض خلال الأسبوع الماضي بنسبة 0.5% وسجل أدنى مستوى في ثلاث أشهر.

أما عن العائد على السندات الحكومية الأمريكية لأجل 10 سنوات فقد سجل أدنى مستوى في شهرين عند 4.363% خلال الأسبوع الماضي قبل أن يتعافى العائد بشكل طفيف ويغلق الأسبوع عند المستوى 4.472%.

يذكر أن انخفاض العائد على السندات يدفع الذهب إلى الارتفاع بسبب انخفاض تكلفة الفرصة البديلة بالنسبة للذهب الذي يعد أصل لا يقدم عائد لحائزيه مقارنة مع السندات.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: جولد بيليون الذهب في البورصة العالمية أسعار الفائدة خلال الأسبوع

إقرأ أيضاً:

استقرار أسعار الذهب عند 2516.00 دولارًا للأوقية قبيل بيانات الوظائف الأمريكية

المناطق_متابعات

استقرّ الذهب دون أعلى مستوى في أسبوع اليوم، ويتجه لتسجيل مكسب أسبوعي وسط ترقب المتعاملين لبيانات وظائف أمريكية قد تكون المحرّك الأبرز لحجم خفض أسعار الفائدة المتوقع هذا الشهر.

ولم يطرأ تغير يذكر على سعر الذهب في المعاملات الفورية عند 2516.00 دولارًا للأوقية (الأونصة) بعد أن سجل أعلى مستوى في أسبوع عند 2523.29 دولارًا في الجلسة السابقة.

أخبار قد تهمك الذهب يرتفع إلى 2389.42 دولارا للأوقية 8 أغسطس 2024 - 8:40 صباحًا الذهب يهبط مع تقييم المتعاملين احتمالات خفض الفائدة الأمريكية 7 أغسطس 2024 - 8:06 صباحًا

وارتفع الذهب 0.5 % خلال الأسبوع و 22 بالمائة منذ بداية العام وحتى الآن.

وصعدت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.1 % إلى 2545.70 دولارًا.

وفي المعادن النفيسة الأخرى، تراجعت الفضة بالمعاملات الفورية 0.2 % إلى 28.75 دولارًا للأوقية، فيما زاد البلاتين 0.4 % إلى 928.23 دولارًا، وهبط البلاديوم بنحو 0.1 % إلى 940.11 دولارًا.

مقالات مشابهة

  • النفط يتكبد خسائر أسبوعية كبيرة
  • بعد اقترابه من مستويات قياسية.. هبوط الذهب في نهاية الأسبوع
  • أسعار النفط تتراجع لادنى مستوى منذ نحو عام ونصف
  • جولد بيليون: الذهب يسجل أعلى مستوى خلال أسبوع قبيل تقرير الوظائف الأمريكي
  • استقرار أسعار الذهب عند 2516.00 دولارًا للأوقية قبيل بيانات الوظائف الأمريكية
  • الذهب دون أعلى مستوى في أسبوع
  • تراجع الدولار الأمريكي مقابل الين الياباني اليوم وتوقعات قليلة بخفض أسعار الفائدة
  • الذهب يقترب من أعلى مستوى في أسبوع وسط توقعات بخفض الفائدة الأمريكية
  • «جولد بيليون»: ارتفاع الذهب العالمي مع توقعات الأسواق بخفض أسعار الفائدة الأمريكية
  • أسعار الذهب تستقر قبيل بيانات التوظيف الأمريكية: الترقب يهيمن على الأسواق