نبض السودان:
2024-07-03@14:37:11 GMT

منشور مُثير لـ صندل

تاريخ النشر: 25th, November 2023 GMT

منشور مُثير لـ صندل

رصد – نبض السودان

قال رئيس حركة العدل والمساواة سليمان صندل في منشور بصفحته بفيسبوك «رصدنا بأن هناك تعبئة سالبة، وخائبة وسط المكونات الإجتماعية في دارفور، بذات الآليات والأساليب والطرق التي إستخدمها المستعمر الداخلي بعد خروج المستعمر الخارجي. وعلى رأس غرف التخطيط الآثمة عناصر المؤتمر الوطني الذين ارتكبوا جرائم إبادة جماعية، وجرائم ضد الإنسانية، وذلك بتحويل الحرب التي اندلعت بين القوات المسلحة وقوات الدعم السريع إلى حرب أهلية، قبلية، إثنية نتنة بين مختلف قبائل دارفور».

واضاف: إن هذا التخطيط الآثم، والقميء، واللئيم، سوف يقبر ويدفن تحت حائط وعي الثورة الذي إنداح، وجرى ومازال يجري في شرايين تلك المكونات الإجتماعية، مسنودة بوعي الثورة المشتعل في قلوب الملايين من أبناء شعبنا المكلوم بفظاعة هذه الحرب اللعينة.

وزاد نناشد ونحث بأصدق وأقوى العبارات الوطنية، كل شعوب الأقاليم المختلفة، ومختلف القطاعات، والطلاب، والنشطاء وقادة الإدارات الأهلية، بتفويت الفرصة على وكلاء الإستعمار الداخلي، والمؤتمر الوطني المقبور، وبعدم السماح لهم بتحويل هذه الحرب الي حرب قبلية إثنية نتنة.

واردف: لذا، علينا أن نعمل جميعاً بصدق وطني دفاق لوقف هذه الحرب، وأن ننخرط ونسعي بهمة، ونشاط لا يكل ولا يمل، وبعقل جمعي، وقناعة راسخة بأن الحل النهائي والمستدام يكمن في إعادة بناء الدولة السودانية، على أساس المواطنة المتساوية، ونظام فدرالي حقيقي يعطي كل ذي حقٍ حقه، ويؤسس للجمهورية الثانية علي أنقاض الجمهورية الأولي الفاشلة.

المصدر: نبض السودان

كلمات دلالية: لـ صندل مثير منشور

إقرأ أيضاً:

اشتباكات عنيفة في شبوة بين تخلف قتلى وجرحى

ونقلت مصادر محلية أن مواجهات مسلحة اندلعت بين قبائل آل فريد العوالق في مديرية الصعيد بشبوة بمختلف الأسلحة المتوسطة والثقيلة على خلفية مشاكل وقضايا قبلية في ظل تشجيع دول العدوان للاقتتال الداخلي وتدمير النسيج الاجتماعي بين القبائل اليمنية.

وأوضحت المصادر أن آل فريد رفضوا إيقاف المواجهات رغم تجمع قبائل آل علي بن أحمد العوالق لإيقاف المواجهات، مبينة أن تمترس المسلحين في رؤوس الجبال أعاق وصول الوساطات القبلية لإيقاف المواجهات، دون ذكر أي حصيلة للضحايا حتى اللحظة.

وبينت أن المسلحين القبليين استخدموا المدافع والعيارات الثقيلة من قذائف “آر بي جي” خلال المواجهات، دون أن تحرك الفصائل الإماراتية التي تسيطر على المنطقة أي ساكن.

من جهة ثانية اندلعت مواجهات قبلية بين قبائل لقموش في مديرية جبان بشبوة على خلفية ثأر قبلي بمختلف أنواع الأسلحة.

يأتي ذلك مع استمرار الاقتتال الشرس بين قبائل آل اسحاق وآل ضيف الله في مديرية عسيلان منذ السبت الماضي التي خلفت قرابة 4 قتلى وعدد الجرحى.

وتشهد مديريات شبوة فوضى أمنية غير مسبوقة وصراعات قبلية بدعم وتمويل من الفصائل الإماراتية ضد قبائل أخرى موالية للسعودية وحزب الإصلاح.

مقالات مشابهة

  • "متبقوش حشريين"..ويجز يدافع عن طالبة واقعة رقصة التخرج.. والجمهور يرد
  • توقيف الصحفي الأردني أحمد الزعبي تنفيذا لقرار سجنه على خلفية منشور على فيسبوك
  • توقعات بثورة قبلية ضد مليشيات الحوثي بعد مقتل شخصين وإصابة ثالث في اشتباكات في سنحان
  • نقيب السياحيين: نطالب الحكومة المرتقبة بتحويل الشقق المغلقة لوحدات فندقية
  • عودة الاشتباكات العنيفة في مسقط رأس محافظ شبوة عقب وساطة قبلية فاشلة
  • اشتباكات عنيفة في شبوة بين تخلف قتلى وجرحى
  • آخرها في 2026.. مراحل تطبيق قرار الإلزام بتحويل رواتب العمالة المنزلية عبر المحافظ الرقمية
  • تجديد حبس المتهم بتحويل مسكنه لوكر تصنيع الأسلحة النارية في البدرشين
  • شبوة : قتلى و جرحى في اشتباكات قبلية مسلحة
  • برشلونة يحذف “منشور” رحيل فيليكس وكانسيلو