تستعد البعثات الديبلوماسية والجاليات المصرية في الخارج لخامس انتخابات رئاسية تعددية مباشرة منذ عام 2005، اعتباراً من يوم الجمعة المقبل الموافق (1 ديسمبر) ولمدة 3 أيام، وذلك عبر أكثر من 140 لجنة فرعية في نحو 124 دولة بمختلف أنحاء العالم، نصفهم على الأقل في الدول العربية.
وأوضحت وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج السفيرة سها جندي أن الوزارة استعدت بغرفة عمليات لمتابعة سير العملية الانتخابية، على مدار أيام الانتخابات، وسيتم التنسيق من خلالها مع الهيئة الوطنية للانتخابات ووزارة الخارجية.


وحثت جندي كل المصريين الذين لهم حق التصويت على المشاركة والإدلاء بأصواتهم، مؤكدة ثقتها في حرص المصريين بالخارج البالغ تعدادهم نحو 14 مليون مصري، في مختلف دول العالم، على ممارسة حقهم الدستوري الذي يكفل لهم اختيار رئيسهم المقبل من بين 4 مرشحين عبر صناديق الانتخابات.
بدوره، أعلن السفير المصري في الكويت أسامة شلتوت أنه تم الانتهاء من التجهيزات النهائية لاستقبال الناخبين في المقر الانتخابي المؤقت في أرض المعارض الدولية بمنطقة مشرف، داعياً كل المصريين الذين لهم حق التصويت للمشاركة والإدلاء بأصواتهم وممارسة حقهم الدستوري والقانوني لاختيار من يمثلهم خلال المرحلة المقبلة.
من جهته، أكد رئيس منتدى الأعمال المصري في الكويت عمر نجم على أهمية المشاركة سواء بتجديد الثقة للرئيس الحالي عبدالفتاح السيسي أو الاختيار من بين المرشحين الثلاثة الآخرين وهم: رئيس حزب الوفد عبدالسند يمامة، ورئيس الحزب المصري الديومقراطي الاجتماعي فريد زهران، ورئيس حزب الشعب الجمهوري حازم عمر، وذلك وفق أولويات ورؤية كل ناخب لمن يراه مناسباً للمرحلة المقبلة بكل فرصها وتحدياتها.
وتوقع نجم أن تشهد الانتخابات الرئاسية اهتماماً من قبل أبناء الجالية المصرية في الكويت على صعيد المساهمة في الترتيبات او الاقبال على التصويت في أجواء حضارية تعكس عراقة الشعب المصري وحرص أبناءه على مواصلة نجاحات التجربة الديموقراطية العريقة.
في غضون ذلك، أشار أمين عام منتدى الأعمال المصري في الكويت أحمد الضبع إلى أن المصريين بالخارج ومنذ تم إقرار حقهم في التصويت بنهاية عام 2011 يقومون بدور مهم في العملية السياسية عبر المشاركة في الانتخابات، وعبر 4 ممثلين عنهم في البرلمان حيث بلغ عدد المشاركين في آخر انتخابات رئاسية عام 2018 نحو 157 ألف ناخب منهم 35 ألف من الكويت التي تعد أنشط الجاليات المصرية في الخارج والاعلى مشاركة رغم أن الكويت تستضيف رابع أكبر جالية مصرية في الخارج بعد السعودية والأردن والإمارات.
وذكر الضبع أن المصريين بالخارج عليهم مسؤولية النزول لممارسة حقهم في الاختيار لما يمثله ذلك من رسالة قوية للعالم بحرص المصريين على التمسك بمكتسباتهم الدستورية وحقوقهم السياسية وتأكيدهم على أهمية الممارسة الديموقراطية وصندوق الانتخابات في إحداث التغيير السياسي واختيار المرشح الذي يستطيع العبور بمصر وتجاوز التحديات السياسية والاقتصادية الخطيرة الحالية والمتوقعة وتحقيق مطالب وتطلعات الشعب المصري وذلك بالتزامن مع مرور 100 عام على أول انتخابات نيابية في مصر.

المصدر: الراي

كلمات دلالية: المصریین بالخارج فی الکویت

إقرأ أيضاً:

رئيس شباب النواب يطالب الحكومة بالاستفادة من 10مليون مصري بالخارج

طالب الدكتور محمود حسين، رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، الحكومة الجديدة باعطاء أولوية خاصة للجاليات المصرية بالخارج لجذب المستثمرين، وكذلك العمل علي تشجيع الاستثمار المحلي.

وقال رئيس لجنة الشباب، خلال مشاركته في اجتماعات اللجنة البرلمانية المشكلة لدراسة برنامج الحكومة: إنه يجب علي الحكومة حل مشاكل المستثمرين المصريين أولاً قبل التفكير في جذب المستثمرين الأجانب، خاصة أن نجاح المصريين في الاستثمار داخل البلاد سيكون عنصر الجذب الأهم للأجانب.

وأشار النائب محمود حسين، إلي أن المستثمرين المصريين يواجهون عدة مشكلات يجب علي الحكومة العمل علي حلها ويأتي علي رأس تلك المشكلات صعوبة الحصول علي التراخيص، مشيرا إلي أن المناخ المصري جاذب للاستثمار بعدما تم تطوير البينة التحتية والطرق بشكل غير مسبوق.

كما طالب رئيس لجنة الشباب، الحكومة بضرورة إعطاء أولوية للمصريين بالخارج وتقديم تسهيلات لهم في مجال الاستثمار داخل مصر، خاصة أن عدد ابناء الجالية في الخارج يصل عددهم الي 10 مليون وهو الرقم الذي يشكل أهمية كبيرة في معادلة الاستثمار.

وأكد أن المصريين بالخارج قوة داعمة للاستثمار في مصر خاصة أنهم يأتون بعدد كبير من الشركاء الأجانب وهو ما سينعكس علي توفير العملة الصعبة ودفع عجلة الاقتصاد للامام وتوفير الآلاف من فرص العمل.

واختتم رئيس لجنة الشباب تصريحاته بأن اللجنة الخاصة المكلفة بدراسة بيان الحكومة تعمل على مراجعة ما جاء بالبرنامج المقدم من الحكومة ومدى التزام البرنامج بتنفيذ توجيهات رئيس الجمهورية بما يلبي تطلعات وطموحات الشعب المصري، وتحقيق مستوى أفضل من الخدمات المقدمة للمواطنين بشكل عاجل وملموس، بما يشمله ذلك من مواجهة عاجلة لارتفاع الأسعار وضبط الأسواق، والحد من التضخم، وسرعة الانتهاء من حل مشكلة انقطاع التيار الكهربائي، وجذب الاستثمارات الداخلية والخارجية وتعميق الصناعة المحلية، فضلاً عن مواجهة التحديات الإقليمية للدولة المصرية التي تؤثر سلباً على الاقتصاد الوطني.

وتضم اللجنة الخاصة نحو 42 نائبا وهم النائب محمد أبو العينين، وكيل المجلس، ورؤساء اللجان النوعية بالمجلس، وممثلو الهيئات البرلمانية للأحزاب، وعدد من النواب المستقلين والمعارضة.

اقرأ أيضاًإنطلاق أولي رحلات مصر للطيران إلى العاصمة الإيڤوارية أبيدجان

لجنة دراسة برنامج الحكومة: المناقشات مثمرة وتعكس الحرص على مصلحة الوطن والمواطن

مقالات مشابهة

  • حديثة الصنع.. شروط استيراد سيارة بمبادرة المصريين بالخارج
  • رئيس شباب النواب يطالب الحكومة بالاستفادة من 10 مليون مصرى بالخارج
  • رئيس شباب النواب يطالب الحكومة بالاستفادة من 10مليون مصري بالخارج
  • حركة "النهضة" في تونس: ليس لنا مرشح للانتخابات الرئاسية
  • السفير اليوناني لـ المشير حفتر: ندعم جهود البعثة الأممية للدفع بالعملية السياسية وإجراء الانتخابات
  • أستاذة اقتصاد: بيان الحكومة أمام «النواب» لعرض برنامجها افتقد التمكين الاقتصادي للفقراء
  • خبيرة: ارتفاع تحويلات المصريين بالخارج مؤشر إيجابي للاقتصاد
  • مركز القاهرة للدراسات: تحويلات المصريين بالخارج زادت حصيلتنا الدولارية
  • الأصوات المؤيدة لفلسطين في الانتخابات البريطانية
  • أبرز إسهامات الدولة في حماية أبنائها بالخارج خلال الأزمات