أثارت تصريحات الرئيس الأمريكي جو بايدن حول الأسباب وراء هجوم حركة حماس على مستوطنات الاحتلال في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، ردود فعل على مواقع التواصل الاجتماعي.

وعلقت الصحفية الفلسطينية منى عمري بأن "بايدن اضطر لتغيير لهجته نتيجة لفعل قامت به المقاومة، و (الخطاب) يأتي من منطلق ضعف، لا يشبه خطابات التهديد التي كان يوزعها سابقاً".



وقالت: "التصريح الدبلوماسي الذي يخاطب من خلاله بايدن جمهور مصوتيه الذين كانوا ينتظرون صفقة بحجم التطبيع بين إسرائيل والسعودية لترجيح كفة العجوز المتراجع في استطلاعات الرأي، إنه كان يعمل وإن حماس هي من أوقفت هذا العمل".

وأضافت : " هل لهذه الدرجة لدى حماس قدرة على تغيير سياسات والتأثير في صناديق اقتراع حتى امريكا؟! لأن يصل الحال برئيس الدولة الأقوى بأن يشكي لجمهور المصوتين والممولين ( الأهم) حماس التي قامت بالهجوم لتستهدف أفعاله في نشر السلام !!؟"

صراحة لا أجمل من اضطرار رئيس قوة عظمى على تغيير لهجته نتيجة لفعل قامت به مقاومة على أرضها في اي بلد كان..

التصريح بعد 49 يوم على الحرب يقال من… — Muna Omari (@MonaOmary) November 25, 2023
فيما قال حساب "الرادع المغربي" على موقع "إكس" (تويتر سابقا) بأن التصريح المتعلق بتطبيع السعودية "سيزيد من شعبية حماس والمقاومة في غزة إسلاميًا ولدى أحرار العالم".

وأضاف بأن التصريح الثاني المتعلق بتنفيذ مشروع اقتصادي سيربط الهند بأوروبا "سيجلب للمقاومة في غزة دعما من أطراف إقليمية ودولية، مثل الصين وتركيا وروسيا".

في تصريح العجوز الخرف بايدن قال كلام مهم يخدم #حماس و #كتائب_القسام بشكل كبير:

- حماس عرفت أنني أعمل مع السعودية للحصول على اعتراف بإسرائيل.
- كنا قد اتخذنا قرار تنفيذ مشروع اقتصادي سيربط الهند بأوروبا عبر الاراضي الفلسطينية المحتلة والسعودية.

التصريح الأول سيزيد من شعبية حماس… pic.twitter.com/XzYVur3zWL — الرادع المغربي ???????????????? (@Rd_fas1) November 24, 2023

وقال المغرد السعودي فيصل الغامدي : "بايدن يعترف أن حماس أفشلت مشروع التطبيع بين السعودية وإسرائيل".

مهم جدًا
بايدن يعترف أن حمـ. . اس أفشلت مشروع التطبيع بين السعودية وإسرائيل. pic.twitter.com/yUEBH5xdow — فيصل الغامدي (@mohaddr56) November 25, 2023
فيما كتب الكاتب ياسر الزعاترة : "هل هذا رئيس أكبر امبراطورية في الكون، وهل يتحدث عن حركة مقاومة في إقليم محاصر أم عن دولة عظمى؟! سبحان من رفع ذكْرها و"سخطه" متصهْينا صغيرا".

عن كلمة "بايدن" قبل قليل عن تحرير 13 من أسرى "الكيان"!

هل هذا رئيس أكبر إمبراطورية في الكون، أم مبعوث "كيان غاصب صغير" لمتابعة شؤون أسراه؟!

وهل يتحدث عن حركة مقاومة في إقليم محاصر أم عن دولة عظمى؟!

سبحان من رفع ذكْرها و"سخطه" متصهْينا صغيرا. — ياسر الزعاترة (@YZaatreh) November 24, 2023
وقال الكاتب المصري جمال سلطان: "إذا صح كلام بايدن فتكون حماس قد أنقذت المملكة من فخ وعملية نصب لبيع مكانتها مقابل أوهام، فقد كشفت المعركة أن إسرائيل نمر من ورق ولا تقدر على حماية نفسها لتساعد غيرها !"

بايدن يقول الآن أن حماس قامت بهجومها يوم 7 أكتوبرلأنها كانت تعلم أني كنت أنسق مع السعودية ودول أخرى للتطبيع مع إسرائيل، إذا صح ذلك فتكون حماس قد أنقذت المملكة من فخ وعملية نصب لبيع مكانتها مقابل أوهام، فقد كشفت المعركة أن إسرائيل نمر من ورق ولا تقدر على حماية نفسها لتساعد غيرها ! — جمال سلطان (@GamalSultan1) November 24, 2023

وصرح بايدن خلال كلمة له بمناسبة عقد اتفاق هدنة في غزة: "أعتقد أن أحد الأسباب وراء هجوم حماس هو أنهم كانوا يعلمون أنني أعمل على مقربة كبيرة مع السعوديين وغيرهم في المنطقة لإحلال السلام في المنطقة عبر الاعتراف بإسرائيل وحق إسرائيل بالوجود، لعلكم تذكرون عندما شهدنا قمة العشرين قبل فترة وأننا سنبني سكة حديدية من الرياض عبر الشرق الأوسط من السعودية إلى إسرائيل وصولا إلى أوروبا، ليس فقط سككا حديدية بل أنابيب تحت الأرض.."

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية بايدن حماس التطبيع حماس التطبيع بايدن الممر الاقتصادي سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

غزة في عام.. تغطية خاصة للجزيرة نت ترصد عاما بعد طوفان الأقصى

بدأ موقع الجزيرة نت أمس الثلاثاء نشر تغطية خاصة تتزامن مع مرور عام على عملية طوفان الأقصى وما تلاها من عدوان إسرائيلي على قطاع غزة في السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023 أسفر حتى الآن عن نحو 42 ألف شهيد وأكثر من 96 ألف مصاب، حسب إحصاءات وزارة الصحة في غزة.

وتضم تغطية "غزة في عام" عددا من المواد التي أُنتجت لتواكب هذا الحدث، سواء منها ما يتعلق بالمجازر التي ارتكبها جيش الاحتلال، أو الانتهاكات المرتكبة ضد المستشفيات والمساجد والكنائس والمدارس، أو تدمير البنى التحية في القطاع، أو حركة النزوح المستمرة لجميع سكان غزة.

وتطرقت التغطية أيضا إلى تأثير هذه الحرب على الداخل الإسرائيلي، سواء تعلق الأمر بالخسائر المباشرة في أفراد جيش الاحتلال ومعداته نتيجة ضربات المقاومة، أو كان ذلك مرتبطا بأداء الاقتصاد المتهاوي، ومظاهرات عائلات الأسرى الموجودين في قطاع غزة، أو توقف العديد من الأنشطة مثل السياحة والتعليم، فضلا عن حركات السفر خارج إسرائيل.

وستقدم تغطية الجزيرة نت رصدا للتغطية اليومية التي نشرها الموقع على مدار نحو عام من الحرب، بالإضافة إلى أهم المواد من جميع الصفحات مع تقسيمها موضوعيا، ودعمها بعدد كبير من الإحصاءات والإنفوغرافات والتصاميم التي تقدم تصورا كاملا عن هذه الحرب.

وسيستمر الموقع في نشر مواد تغذي هذه التغطية خلال الأيام القادمة، ويمكن زيارة الصفحة الخاصة بها من خلال الضغط على هذا الرابط المباشر.

مقالات مشابهة

  • تطورات اليوم الـ363 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • تصريحات ترامب بشأن إصابة جنود أميركيين بقصف إيراني في العراق تثير السخرية
  • عام على طوفان الأقصى: من ربح ومن خسر؟
  • غزة في عام.. تغطية خاصة للجزيرة نت ترصد عاما بعد طوفان الأقصى
  • قيادات إسرائيلية أطاح بها طوفان الأقصى
  • “حماس” تدعو لمسيرات تضامنية بذكرى “طوفان الأقصى” في كل مدن وعواصم العالم
  • "لازم تبقى عربجي".. شيرين عرفة تثير الجدل بهذا التصريح|هل له معنى خفي؟
  • "حماس" تدعو إلى أوسع مشاركة في فعاليات ذكرى طوفان الأقصى
  • مواجهة طريفة في الإعلان الترويجي لموسم الرياض تثير تفاعلا
  • دوري أبطال آسيا للنخبة.. لقطة لساديو ماني خلال احتفاله بهدفه تثير تفاعلا