أصدرت محكمة استئناف القاهرة حكماً بإلزام نقابة المهندسين بتنفيذ التعاقد المبرم مع أربعة مهندسين وتسليم الوحدات المخصصة لهم وتغريم النقابة مبلغ 50 ألف جنيه لكل متضرر كتعويض مادى عن الضرر الذى لحق بهم من جراء الإخلال فى تنفيذ العقد، وتعود تلك القضية إلى عام 2011، حيث تم تخصيص قطعة ارض لصالح نقابة المهندسين بمساحة 18,5 فدان بمدينة 6 أكتوبر لبناء وحدات سكنية لخدمة محدودى الدخل طبقاً لخطاب التخصيص وتعاقد المهندسون على سعر الوحدة بمبلغ 147 ألف جنيه على أن تسدد دفعة حجز بقيمة 20 ألف جنية والباقى على أقساط شهرية لمدة 7 سنوات وطبقاً لكراسة الشروط تسلم الوحدات فى ديسمبر 2014.

بعد انتهاء المهندسين من تسديد جميع الأقساط ذهبوا إلى النقابة لتسديد آخر دفعة وتسمى دفعة استلام وجدوا ان النقابة قد أعادت تسعير الوحدات بأسعار عام 2019 ليرتفع ثمن الوحدة من 147 ألف جنيه إلى 295 ألفاً أى ما يقارب ضعف قيمة الوحدة.

قال المهندس محمود حنفى أحد المتضررين من قرار النقابة بإعادة التسعير، إنه طوال 7 سنوات ونحن ملتزمون بدفع أقساط شهرية لاستلام الوحدات السكنية وقبل سداد الدفعة الأخيرة للاستلام فوجئت بخطاب مرسل من النقابة يفيد بأن مجلس النقابة قرر تطبيق أسعار جديدة بالمخالفة لقرار التخصيص والعقد المبرم والمحدد لقيمة الوحدة بمبلغ 147 ألف جنيه، وحينما اعترضت تم طردى خارج النقابة.

وأضاف حنفى «طوال 7 سنوات بين أروقة المحاكم حصلت على حكم بأحقية استلامى للوحدة المخصصة مع تعويض قدرة 50 ألف جنيه ولكنى تنزلت عن مبلغ التعويض مقابل سرعة الانتهاء من إجراءات التسليم ولكنى وجدت أن هناك عمليات مماطلة وتسويف من النقابة ولم يتم التنفيذ حتى الآن».

وأوضح «حنفى» فى مايو الماضى أخبرتنا النقابة أنها بصدد أعداد مذكرة قانونية لعرضها على الأمين العام لإنهاء إجراءات التسليم وحتى اليوم دون أى إجراء فعلى كما أننا بعد التسليم ربما تكون الوحدات تحتاج إلى إعادة تشطيب من جديد خاصة أنها فارغة منذ أكثر من 5 سنوات فهل ستقوم النقابة بتسليم الوحدات بالواصفات المكتوبة بالعقد أم أننا سنتجه لإقامة دعوى جديدة كتعويض عن تلف أعمال التشطيب.

وقالت حنان رضا المحامية «إن النقابة ما زالت تراوغ لعدم تنفيذ الحكم رغم أننا أبدينا حسن النية وطالبنا من الموكلين التنازل عن مبلغ التعويض ورغم ذلك لم يتم تسليم الوحدات لذلك سنلجأ إلى التنفيذ الجبرى والحجز على أرصدة النقابة بالبنوك لتنفيذ الحكم».

 

 

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: القاهرة نقابة المهندسين ء المهندسين النقابة بناء وحدات سكنية لبنوك ألف جنیه

إقرأ أيضاً:

محافظ القليوبية يشارك في تكريم 74 من أوائل الثانوية والماجستير والدكتوراه من أبناء نقابة المهندسين

شهد المهندس أيمن عطية، محافظ القليوبية بدعوة من المهندس مصطفى مجاهد نقيب المهندسين حفل تكريم عدد 74 من أوائل الطلاب في مراحل الثانوية العامة والماجستير والدكتوراه، والمنتمين إلى أسرة نقابة المهندسين بمقر نقابة المهندسين بمدينة بنها.
وحضر التكريم نخبة من القيادات التنفيذية والمهندسين، تقديرًا للإنجازات العلمية التي حققها هؤلاء الشباب الموهوبين، وتشجيعًا لهم على مواصلة مسيرتهم نحو التميز والتفوق.
بدأ الحفل بالسلام الوطني وبعض آيات من الذكر الحكيم، وألقى المهندس مصطفى مجاهد نقيب المهندسين كلمته، ورحب  بالحضور وأعرب عن سعادته بأبناء محافظة القليوبية من أوائل الثانوية العامة الملتحقين بكلية الهندسة وخريجي كلية الهندسة بشبرا وبنها والحاصلين على درجة الماجستير والدكتوراه من أبناء النقابة متمنيا لهم دوام التوفيق والنجاح في حياتهم العلمية.
ومن جانبه، أشاد المحافظ  بالإنجازات التي حققها المكرمون، مؤكدًا أنهم يمثلون مستقبل مصر الواعد، وحثهم على بذل المزيد من الجهد والعمل لخدمة وطنهم. 
كما وجه الشكر لنقابة المهندسين على دورها الكبير في دعم الشباب وتنمية قدراتهم مشيرا أن الهندسة هي من أسمى المهن التي يفخر أي إنسان الانتماء اليها وهي تحقق مراد الله من خلقه وهي عمارة الأرض.
وأوضح محافظ القليوبية فى كلمته، الدور الرائد لنقابة المهندسين فى كل المجالات والتطوير في كل ميادين ومنشآت المحافظة، وأثنى على كافة المهندسين والعاملين بنقابه المهندسين وبكليات الهندسة بالمحافظة ودورهم المثمر في تطوير محافظة القليوبية.
من جانبهم، عبر المكرمون عن بالغ شكرهم وتقديرهم للمحافظ ولنقابة المهندسين على هذا التكريم، مؤكدين أنهم سيبذلون قصارى جهدهم لتحقيق المزيد من الإنجازات التي ترفع اسم مصر عاليًا.

نقابة المهندسين بالقليوبية 18e1d547-49f7-4067-b7ec-b464fc73ff71 3a2d9697-675d-4246-b874-bbe683484275 3753cd1c-fd5f-4827-add7-70be6a7d15eb bbce0019-06ab-4bf9-bc70-a0cdacbe7087 a8298c5f-8255-45ca-befd-e67abbeecfc9 2d5ff91f-2b9d-49fc-82e0-eb171b456e2b e0965837-d27f-4995-a0b0-a7193c185597

مقالات مشابهة

  • نقابة المهندسين "مستاءة" من ارتفاع عدد طلبة مدارس الهندسة
  • نقابة المهندسين توقع عقد رعاية النقابة "الأدبية" لمؤتمر ومعرض "قمة مصر الدولية لوسائل التنقل الكهربائية"
  • مقترح جديد لإنهاء أزمة الإيجار القديم.. هل ينجح في ضبط السوق العقاري؟
  • «المهندسين» توقع عقد رعاية النقابة الأدبية لـ«مصر الدولية لوسائل التنقل الكهربائية»
  • نقابة المهندسين بالإسكندرية تكرم أكثر من 1100 متدرب بدار الكهرباء
  • محافظ القليوبية يشارك في تكريم 74 من أوائل الثانوية والماجستير والدكتوراه من أبناء نقابة المهندسين
  • نقابة المهندسين بالقليوبية تكريم 74 من حملة الماجستير والدكتوراة
  • هيئة المفوضين نظر حل مجلس النقابة العامة للمحامين 20 أكتوبر
  • نقابة المهندسين بالقليوبية تُكرم 74 من المتفوقين وحملة الماجستير والدكتوراه
  • أول تعليق من نقابة المحامين حول أزمة الوحدات السكنية لمحامي جنوب الدقهلية