بغداد اليوم – بغداد 

انتشرت في الآونة الأخيرة، ظاهر انتحال الصفة، الا أن "مقرب من رئيس الوزراء" كانت تستهوي العديد من الأشخاص دون غيرها من الصفات. لجنة الامن والدفاع النيابية توضح لـ"بغداد اليوم"، اسباب انتحال صفة "مقرب من رئيس الوزراء" في العراق بثلاثة نقاط. 

ثلاثة اسباب 

ويؤكد عضو لجنة الامن النيابية علي نعمة، اليوم السبت (25 تشرين الثاني 2023)، وجود ثلاثة اسباب وراء انتحال صفة "مقرب من رئيس الوزراء في العراق"، مبينا أن "الاجهزة الامنية نجحت في السنوات الاخيرة بتفكيك شبكات واشخاص ينتحلون صفات متعددة، ضمن مسار الادعاء بانها قريبة من رئيس الوزراء او مكتبه او أحد مستشاريه".

ويوضح نعمة لـ “بغداد اليوم "، أن" ثلاثة اسباب وراء افعالهم غير القانونية هذه، أبرزها الابتزاز المادي والحصول منافع من خلال جذب الضحايا بأشكال متعددة".

واضاف، أن" انتحال الصفة لم يختصر على القرب من رئيس الوزراء ومكتبه بل امتد الى مجلس النواب واعضائه، وصولا الى لجانه المتعددة"، مشيرا الى أنه "تم ضبط واعتقال العديد منهم وهم الان امام المحاكم المختصة بانتظار حكم القضاء".

وأشار عضو لجنة الامن النيابية، الى أن" انتحال صفة المقرب من رئيس الوزراء هي الاعلى قياسًا بباقي الرئاسات، لكونه منصب تنفيذي واغلب القرارات المهمة تصدر من خلاله"، مضيفا "لذا يحاول البعض إيهام المدنيين بقدرتهم على تحقيق الكثير من خلال الكذب، لكن يتم كشفهم في نهاية المطاف وايداعهم السجن".

حصيلة بـ"منتحلي الصفات" 

وفي (17 تشرين الأول 2023)، كشف جهاز الأمن الوطني، عن حصيلة عملياته ضد منتحلي الصفات الرسمية والدرجات الخاصة.

واكد بيان للجهاز تلقته، بغداد اليوم"، أنه " يواصل عملياته النوعية في ملاحقة المجرمين والخارجين عن القانون ومنهم أولئك الذين يمارسون عمليات النصب والإحتيال واستغلال المواطنين بانتحالهم صفات رسمية متعددة بُغية تحقيق مكاسب مالية غير مشروعة".

وأضاف: "حيث تمكنت مفارزنا وبعد جهود استخبارية وكمائن محكمة من الإطاحة بـ (16) متهماً بانتحال الصفة من أبرزهم منتحل صفة نائب مدير مكتب رئيس الوزراء، وآخر انتحل صفة مستشار قانوني في رئاسة الوزراء". 

وتابع، أن "عمليات القبض جرت على مدى شهرين وشملت محافظات (بغداد، والبصرة، ونينوى، والأنبار، وبابل، وكربلاء، والنجف) وفقاً لمذكرات قبض قضائية تم على إثرها إحالة المتهمين إلى التحقيق القضائي لينالوا جزاءهم العادل وفقاً للقانون".

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: بغداد الیوم

إقرأ أيضاً:

سببها الفساد.. مجلس بغداد يتحدث عن حل لازمة انقطاع المياه - عاجل

بغداد اليوم - بغداد

كشف مجلس محافظة بغداد، اليوم الخميس (4 تموز 2024)، عن تخصيص مبالغ مالية لحل ازمة انقطاع المياه خلال المرحلة القادمة، عازياً تفاقمها بسبب الفساد.

وقالت عضو المجلس نورا حكمت في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن "بعض مناطق العاصمة بغداد تعاني من ازمة مياه كبيرة فالمياه تنقطع عنهم لفترات طويلة جداً خاصة في فصل الصيف، وهذا ما دفع الكثير من الأهالي للجوء الى حفر الابار للحصول على المياه"، مبينة أن "هذا الامر مؤشر لدى مجلس المحافظة".

وأضافت ان "المجلس صوت، على موازنة سنة 2023 وتم تخصيص مبالغ لمشاريع المياه وهذه الازمة سوف تحل خلال المرحلة المقبلة، خاصة هناك مشاريع متلكئ ومتوقفة منذ سنين طويلة تخص المياه"، مشيرة الى أن "السبب يعود للفساد المالي والإداري".

وأوضحت حكمت أن "جميع هذه الملفات تم احالتها الى هيئة النزاهة، وستكون هناك محاسبة لعدد من المسؤولين في الحكومات المحلية لبغداد خلال السنوات الماضية".

يشار الى ان عدداً من مناطق العاصمة بغداد تعاني منذ سنوات من ازمة انقطاع مياه الشرب مع حلول فصل الصيف، الامر الذي يضع مجلس محافظة بغداد امام مسؤولية كبيرة لحل هذه الازمة عبر تنفيذ المشاريع المتلكئة بهذا الجانب وتخصيص الأموال اللازمة لها.


مقالات مشابهة

  • لجنة الكهرباء النيابية تحضّر لـجملة استضافات.. ماسر تجاهل المولدات للتسعيرة؟
  • لجنة الكهرباء النيابية تحضّر لـجملة استضافات.. ماسر تجاهل المولدات للتسعيرة؟- عاجل
  • عاجل| متحدث الحكومة يزف بشرى سارة للمصريين بشأن انقطاع الكهرباء
  • المالية النيابية تكشف سبب ارتفاع الدولار في العراق وتتوقع مصيره
  • المالية النيابية تكشف سبب ارتفاع الدولار في العراق وتتوقع مصيره - عاجل
  • سببها الفساد.. مجلس بغداد يتحدث عن حل لازمة انقطاع المياه - عاجل
  • تيار سياسي يحدد موعد الانهيار الأكبر لتحالف الحلبوسي - عاجل
  • أربيل تعلق على زيارة بارزاني الى بغداد: لن تكون عادية - عاجل
  • التعليم النيابية تحسم الجدل حول ملف احتساب الشهادات بدون موافقات
  • السوداني: العشائر أسهمت في تمكين شعبنا من اجتياز المنعطفات والتحديات