شاهد المقال التالي من صحافة لبنان عن منصوري حاكماً استكمالاً لمعركة السيطرة والتمهيد للنظام الجديد، كتبت سابين عويس في النهار بوصول حاكمية مصرف لبنان في نهاية تموز الجاري الى شغور المنصب، يتكرس واقع الشغور في المواقع المسيحية الرئيسية، كما .،بحسب ما نشر لبنان 24، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات منصوري حاكماً استكمالاً لمعركة السيطرة والتمهيد للنظام الجديد، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

منصوري حاكماً استكمالاً لمعركة السيطرة والتمهيد...
كتبت سابين عويس في" النهار": بوصول حاكمية مصرف لبنان في نهاية تموز الجاري الى شغور المنصب، يتكرس واقع الشغور في المواقع المسيحية الرئيسية، كما تتكرس حقيقة خلفيات تعطيل انتخاب رئيس جديد للجمهورية، المرشح ان يتمدد حتى انتهاء ولاية قائد الجيش العماد جوزف عون مطلع السنة المقبلة. لا يراد من هذا الشغور استهداف الطائفة المسيحية، وهي لم تعد في موقع يشكل خطرا على الطوائف الأخرى، بعدما أمعنت قياداتها في تشتيت قواها وضرب مقوّمات نفوذها في الدولة، وإضعاف قدراتها لمصالح خاصة وحسابات شخصية. بل ان الهدف يرمي الى افراغ الدولة ومؤسساتها، بعدما تم تدمير البنى التحتية والخدماتية للاقتصاد ولعناصر القوة التي يتمتع بها النموذج اللبناني، تمهيداً لإحلال النظام الجديد.

لم يكن "الثنائي" في حاجة الى سيناريو تهديد نواب الحاكم بالاستقالة، وهو يعي انه لا يغير في واقع الأمور شيئا، باستثناء انه يرفع مسؤولية التعطيل عن هذا الفريق ويحقق له الفوز بإدارة السلطة النقدية، بعدما كرّس توقيع طائفته على السلطة المالية الممثلة بوزارة المال. كان يمكن تفادي البيان المثير لشتى الانتقادات لنواب الحاكم لو وافقت القيادات المسيحية على جلسة حكومية لتعيين حاكم جديد، فكانت بذلك قذفت بكرة التعطيل الى ملعب "الثنائي" الرافض كلياً أي جلسة حكومية مخصصة لتعيينات قبل انتخاب الرئيس.

فالتهديد بالاستقالة لا مفاعيل عملية له، كما قال وزير العدل في حكومة تصريف الاعمال هنري خوري. وحتى لو حصلت، فهي لا تعني التوقف عن ممارسة العمل لأنها في حاجة الى موافقة رسمية عليها. وهذا الامر من صلاحيات وزير المال الذي سيلجأ اليها اذا حصلت الاستقالة، على نحو يصدر قراراً يطلب بموجبه من نواب الحاكم الاستمرار في عملهم حتى تعيين حاكم جديد. وهذا يعني ان التهديد بالاستقالة لم يهدف إلا لتوجيه رسالة ترمي الى رفع المسؤولية لا أكثر. اما الواقع، فإن الأول من آب المقبل سيكون يوماً جديداً هو الأول من نوعه يفتقد الحاكم رياض سلامة بعد ثلاثة عقود من تولّي الحاكمية. وهو لن يبقى في المشهد الخلفي ولن يمدد له تقنياً. اما القرارات والتعاميم المتصلة بالسياسة النقدية، ورغم ان الحاكم مدد لسياسته حتى نهاية السنة، إلا انه يعود للمجلس المركزي في مصرف لبنان ان ينقض تلك التعاميم اذا رأى حاجة لذلك من خلال تعديلها، بما يتناسب مع التوجهات النقدية الجديدة التي سيتولى رسمها وصوغها الحاكم الجديد... بالوكالة!

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

من هو هاشم صفي الدين؟.. هدف إسرائيل الجديد في لبنان

توقع مسؤول بالاحتلال الإسرائيلي، إنه من المرجح أن يكون هاشم صفي الدين، القيادي في حزب الله والمُرشح لخلافة حسن نصر الله، قد نجا من ضربة إسرائيلية استهدفته في وقت مبكر من صباح الجمعة، حسبما ذكرت شبكة «أكسيوس» الأمريكية.

هاشم صفي الدين

وأكد المسؤول الإسرائيلي، أن هاشم صفي الدين كان موجودًا في مخبأ عميق تحت الأرض، بينما لم يُؤكد بعد ما إذا كان قد نجا من الضربة.

ويحاول الاحتلال الإسرائيلي تكرار سيناريو اغتيال نصر الله، باستخدام عشرات الأطنان من القنابل لاستهداف هاشم صفي الدين، واخترقت القنابل مكان تواجده تحت الأرض.

وأكدت صحيفة «نيويورك تايمز» نقلًا عن مسؤول إسرائيلي، أنّ الضربة وقعت في الضاحية الجنوبية لبيروت، حيث توجد العديد من مجمعات حزب الله.

من هو هاشم صفي الدين؟

وفي التقرير التالي ترصد «الوطن» أهم المعلومات عن هاشم صفي الدين رجل حزب الله الثاني، وتأتي كالتالي:-

1- ابن خالة حسن نصرالله.

2- درس في مدينة «قم» الإيرانية.

3- تم إعداده لخلافة نصرالله منذ عام 1994.

4- كان الظل لزعيم حزب الله، يدير مؤسسات الحزب وأمواله واستثماراته.

5- مدرج على قائمة الإرهاب الأمريكية منذ عام 2017.

6- تزوج ابنه من زينب، ابنة قائد الحرس الثوري الإيراني السابق قاسم سليماني عام 2020.

مقالات مشابهة

  • من هو هاشم صفي الدين؟.. هدف إسرائيل الجديد في لبنان
  • رؤية عُمان 2040 تشيد بالتطور النوعي للنظام الصحي والبيئة الجاذبة للاستثمار
  • الدراج منصوري إسلام يفوز بالمرحلة الثالثة لطواف الكاميرون الدولي
  • ميقاتي بحث مع منصوري في الأوضاع المالية والنقدية.. واستقبل سفيرة كندا ووفداً من طرابلس
  • شوارع فارغة ومبان مدمرة.. واقع الضاحية الجنوبية لبيروت
  • تفاصيل لاول مرة عن واقع الضاحية الجنوبية لبيروت .. شوارع فارغة ومبان مدمرة
  • ‏ميقاتي التقى منصوري.. وبحث في الأوضاع المالية والنقدية
  • الهجوم الإسرائيلي البرّي واقع لا محال.. وهذا ما ينتظره
  • عمر مرموش الحاكم بأمره في الدوري الألماني
  • من واقع مسلسل «تيتا زوزو».. كيف تتجنب الغيرة بين الأشقاء؟