زار سعيد أمزازي والي جهة سوس ماسة، عامل عمالة أكادير إداوتنان، ساكنة عدد من الدواوير المتضررة من زلزال الحوز على مستوى إقليم تارودانت.

الوالي كان مرفوقا بالسلطات الإقليمية لتارودانت، وكلا من قائد الحامية العسكرية، والقادة الجهويين للدرك الملكي، والقوات المساعدة، والوقاية المدنية والمدراء الجهويين للمصالح اللاممركزة بكل من قطاعات الصحة والتعليم والعمران والمياه والغابات، والوكالة الحضرية ووكالة الحوض المائي، والإسكان والتجهيز والتعاون الوطني، بالإضافة إلى ممثلين عن مؤسسة محمد الخامس للتضامن.

وخلال هذه الزيارة التفقدية، تمت زيارة ساكنة بعض الدواوير التابعة للنفوذ الترابي لقيادة اوزيوة على مستوى الجماعات الترابية: ازيوة، تيسراس، اكيدي، أهل تيفنوت وتوبقال. حيث تمت معاينة فضاء خاص بإيواء المتضررين المحتملين من جراء موجة البرد التي تعرفها المنطقة كل سنة، وكذا تفعيل الإجراءات والتدابير التي ستقوم بها مختلف المصالح الإدارية، تحت إشراف السلطات الإقليمية لتارودانت في شخص السيد الكاتب العام، للحد من الآثار المحتملة لموجة البرد، وذلك بجماعة ازيوة، والجماعات الأخرى التابعة للإقليم.

وطيلة المسار، الرابط بين ازيوة وتوبقال، كانت للسيد الوالي محطات لقاء مباشر مع الساكنة التي عبرت عن انشغالاتها، سيما فيما يتعلق بالحصول على التعويضات والشروع في عملية إعادة بناء المساكن المتضررة من جراء الزلزال.

وبجماعة توبقال، قدمت مديرة الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، شروحات حول المنظومة التربوية بالمنطقة، كما أعطى السيد الوالي تعليماته، بضرورة تسريع بناء إعدادية بالجماعة السالفة الذكر، تعزيزا للعرض التربوي بالمنطقة.

وبالنسبة لقطاع الصحة أكد سعيد أمزازي على ضرورة تعزيز المنظومة الصحية بالمنطقة، وتوفير كل الإمكانيات للعناية بالأشخاص في وضعية هشة والنساء الحوامل.

وجدير بالإشارة إلى أن السيد الوالي زار بالمناسبة ورش تعلية سد المختار السوسي قبل أن يختتم هذه الزيارة بإعطاء توجيهاته، لمصالح التجهيز بضرورة التعجيل بتشييد منشآت فنية، على مختلف الأودية والمجاري المائية بالمنطقة، ولتعزيز الوقاية من ظاهرة تساقط الأحجار.

المصدر: اليوم 24

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية والهجرة الجديد: مصر دولة ذات ريادة إقليمية وركيزة الاستقرار بالمنطقة

قال السفير بدر عبدالعاطي، وزير الخارجية والهجرة الجديد، إن مصر تقع في منطقة تموج بالصراعات والأزمات، ولم تواجه في تاريخها الحديث والمعاصر أزمات من كافة الاتجاهات وتحديات من كافة الاتجاهات سواء من الشرق أو الجنوب أو الغرب، فهي فترة عصيبة لكن الدولة المصرية راسخة وقوية.

وأضاف "عبدالعاطي"، خلال لقاء خاص مع الإعلامية أمل الحناوي، على شاشة قناة "القاهرة الإخبارية"، أن دور مصر الإقليمي والدولي الآن واضح للعيان ومشهود به، كما تعد ركيزة الاستقرار في هذه المنطقة التي تموج بالصراعات.

الشارع يراهن على الحكومة الجديدة لعبور الأزمة الاقتصادية ..ويوكد المواطن تحمل الكثير ولا بد من وضعه على رأس أولويات الحكومة الجديدة

وأشار إلى أن مؤتمر الاستثمار الأول من نوعه بين مصر والاتحاد الأوروبي، وسبقه التوقيع على الإعلان المشترك لتدشين الشراكة الاستراتيجية والشاملة بين الاتحاد الأوروبي، وكل ذلك كان نتيجة للاستقرار في مصر وقوتها وتماسكها ودورها الإقليمي والدولي الريادي.

ولفت أنه لم يجد الاتحاد الأوروبي والشركاء الغربيين دولة يعتمدون عليها في حفظ الأمن والاستقرار وأن تكون ركيزة للاستقرار مثل مصر، وهو الوضع بالنسبة لباقي دول العالم، التي تحرص حرص كبير على أن يكون الدور المصري مهم ونشيط حتى لا يحدث في المنطقة توالي أزمات مما هو قائم بالفعل.

مقالات مشابهة

  • مارب برس يرصد أحوال لطقس المتوقع خلال الساعات القادمة.. أمطار غزيرة وارتفاع في درجات الحرارة في هذه المناطق
  • وزير الإسكان يصل مدينة برج العرب الجديدة بالإسكندرية لتفقد المشروعات التنموية الجارى تنفيذها بالمدينة
  • القديس أباهور وأمه القديسة ديودورة.. قصة مُلهمة تفتخر بها الكنيسة المصرية
  • ساكنة الجديدة تقضي فصل الصيف دون مياه شرب ليلاً
  • مرض الجرب يهدد أهالي غزة بعد انهيار المنظومة الصحية
  • الأمين العام لحزب الله يستقبل وفداً قيادياً من حركة حماس
  • السيد حسن نصر الله يستقبل وفداً قيادياً من حركة حماس
  • الشمال يحترق: مئات الدونمات مشتعلة نتيجة قصف حزب الله
  • محافظ قنا يستقبل وفدا من ممثلي وسائل الإعلام والصحفيين
  • وزير الخارجية والهجرة الجديد: مصر دولة ذات ريادة إقليمية وركيزة الاستقرار بالمنطقة