ليبيا – قال المحلل السياسي، كامل المرعاش، إن مبادرة المبعوث الأممي عبد الله باتيلي الأخيرة تعد من أهم مبادراته منذ أن ترأس البعثة الأممية، وتعبر عن فهم واقعي للأزمة الليبية، وتوجه حقيقي لوضع اليد على الجرح وعلاجه.

المرعاش وفي حديث لموقع “إرم نيوز”، أوضح أن الأطراف الخمسة المدعوة تعد الأساسية في الصراع الليبي – الليبي، وهي أيضًا من تحظى بالدعم الإقليمي والدولي المعطل حسب توجهات كل منها، واجتماع هذه الأطراف مع بعضها وجهًا لوجه سيكون الاختبار الأكبر لصدق نواياها في فك الانسداد السياسي، والتوافق على عودة ليبيا للاستقرار.

ورأى المرعاش أنه لإنجاح هذه المبادرة المهمة، لا بد من أن تتحقق الشروط التالية: أولًا أن تعقد اجتماعاتها في العاصمة طرابلس حصرًا، وأن يكون على رأس وفودها قادة المؤسسات المدعوة، وهم: عقيلة صالح رئيس البرلمان، محمد تكالة رئيس مجلس الدولة، المشير خليفة حفتر قائد الجيش، رئيس حكومة تصريف الأعمال عبد الحميد الدبيبة، ورئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي، ولا يسمح بتمثيل أي شخصيات أخرى عنها”.

وأضاف أن الشرط الثاني: “نقطتان في جدول الأعمال لا ثالث لهما، الاتفاق على القانون الانتخابي وتحديد تاريخ الانتخابات الرئاسية والتشريعية في مدة لا تتجاوز 6 أشهر، والاتفاق على تشكيل حكومة موحدة مصغرة مهمتها الأساسية الإعداد للانتخابات والإشراف عليها”.

أما الشرط الثالث وفق المرعاش فهو: “دعوة الدول المتدخلة في ليبيا بصفة مراقب في الاجتماعات، وتكون الاجتماعات برئاسة البعثة الأممية، لترفع تقريرًا نزيهًا عقب انتهائها مباشرة إلى مجلس الأمن الدولي، وإعلان ذلك للشعب الليبي”.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

بلدية بنغازي تبحث تعزيز التعاون مع مجلس التعاون الليبي التركي

التقى صباح اليوم الأربعاء رئيس المجلس التسييري لبلدية بنغازي، المهندس الصقر عمران بوجواري، مع رئيس مجلس إدارة مجلس التعاون الليبي التركي “DIEK”، مرتضى قرنفيل، في مكتبه بديوان البلدية.

ورافق قرنفيل خلال اللقاء وفد يضم عددًا من مدراء الشركات التركية، حيث جرى مناقشة سبل دعم وتعزيز فرص التعاون المشترك بين الشركات الليبية والتركية في مختلف المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والتنموية.

كما تناول الاجتماع إمكانية تنظيم معارض وملتقيات تجارية مشتركة، وذلك بهدف تعزيز التعاون بما يخدم المصلحة المشتركة للطرفين.

مقالات مشابهة

  • حكومة الدبيبة: بن قدارة قدم إحاطة حول خطط زيادة إنتاج النفط في ليبيا
  • «بوجواري» يلتقي رئيس مجلس إدارة مجلس التعاون الليبي التركي «DIEK»
  • رئيس وأعضاء مجلس الوزراء يتبرعون على حسابي غزة ولبنان براتب شهر لاستدامة عملية الإغاثة
  • بلدية بنغازي تبحث تعزيز التعاون مع مجلس التعاون الليبي التركي
  • “صحة الحكومة الليبية”: بدء برنامج توطين زراعة النخاع في ليبيا داخل مركز بنغازي الطبي
  • وديع الخازن اتصل ببري وميقاتي شاكراً جهودهما لإستنباط الحلّ المناسب للأزمة
  • رئيس مجلس الشيوخ: مصر تدعم ليبيا والسودان في أزمتهما
  • المرعاش: المجلس الرئاسي يتجه الآن إلى إحداث الانقسام والشروخ في النظام القضائي الليبي
  • الاتحاد الليبي للجودو ينظم يوم الجمعة القادمة بطولة ليبيا للجودو بصالة 17 من فبراير
  • الاتحاد الليبي للتجديف يستعد لتنظيم بطولة ليبيا للتجديف الكلاسيكي بمدينة طرابلس الجمعة القادمة