ليبيا – قال عضو مجلس الدولة فتح الله السريري، إن الهدف من دعوة المبعوث الأممي للفرقاء الليبيين لاجتماع عاجل، هو تهيئة الأجواء لإجراء العملية الانتخابية بعد إصدار بعض القوانين.

السريري وفي مقابلة مع “راديو سبوتنيك”،رأى أنه لا بد من وجود توافقات سياسية على إجراء العملية الانتخابية وتأمينها والقبول بنتائجها، لأنها في النهاية وسيلة لتحقيق الاستقرار والأمن.

وذكر أن العملية الانتخابية تتكون من عدة عناصر أولها القانوني وهو ما تم إنجازه وقبوله لحد كبير، ثانيا أدوات مفوضية الانتخابات وهي الجانب اللوجيستي الذي يحتاج توافقات سياسية داخليا وخارجيا بين الدول الإقليمية والمتداخلة في الشأن الليبي.

وطرح السريري خيارا بتشكيل حكومة وحدة وطنية مصغرة يكون عملها الإشراف على الانتخابات والعمل مع المفوضية لإنجاز هذا الخيار، بتقديم الدعم اللوجيستي لها، وهذا لن يتم إنجازه سوى بالاتفاق بين كل المكونات السياسية، على حد قوله.

وأكد أنه لا يمكن تصور إجراء عملية انتخابية بوجود حكومتين مما يصعب مهمة مفوضية الانتخابات في التعامل مع حكومتين وترتيب المسائل الفنية، مع وجود مؤشرات أن أطراف معينة سترفض أي نتائج تتمخض عنها الانتخابات.

ورأى السريري أن مهمة المبعوث الأممي مساعدة الليبيين وإيجاد حراك سياسي مناسب لمساندة العملية السياسية، مشيرا إلى أن دعوته للأطراف الخمسة المتمثلة في مجلس النواب ومجلس الدولة والمجلس الرئاسي والحكومتين مهمة لإنجاح العملية الانتخابية.

ولفت إلى أن الأطراف عند اجتماعها ربما تناقش المشاكل التي تواجه العملية الانتخابية وآلية حلها ووضع ضمانات لقبولها حتى تستقر البلاد وتتوحد، معتبرا أنه عمل إيجابي يؤسس إلى إنجاح العملية الانتخابية.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: العملیة الانتخابیة

إقرأ أيضاً:

مرده يعقد اجتماعاً برؤساء مكاتب مفوضية الانتخابات بالمنطقة الجنوبية

ليبيا – عقد عضو مجلس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات أبوبكر مرده اجتماعين منفصلين مع رؤساء المكاتب بالمنطقة الجنوبية، ضم الاجتماع الأول الذي عقد بمقر مكتب الإدارة الانتخابية سبها كلاً من عضو المجلس والسنوسي الطاهر رئيس مكتب سبها ومحمد الغول رئيس مكتب الشاطىء.

وضم الاجتماع الثاني الذي عقد بمقر مكتب الإدارة الانتخابية أوباري وفقاً المكتب الاعلامي التابع للمفوضية كلاً من عضو المجلس وعلي أبو صلاح رئيس مكتب أوباري.

ونوقش في الاجتماعين جملة من المواضيع ( المشاكل والعراقيل التي تواجه عمل المكاتب بالمنطقة الجنوبية إلى جانب التباحث والمتابعة لسير عملية تسجيل الناخبين وعمل لجان قبول طلبات التسجيل بها) .

تجدر الاشارة إلى أن سلسلة الاجتماعات تأتي في اطار التواصل مع مكاتب الإدارة لانجاز استحقاق انتخاب المجالس البلدية 2024.

مقالات مشابهة

  • رويترز: كريم خان ألغى مهمة لغزة وطلب إصدار مذكرات الاعتقال
  • قافلة «التحالف الوطني» تنقذ بصر فوزي محمد وتستعد للمزيد في القليوبية
  • قرابة 146 ألف مسجل في الانتخابات البلدية
  • رويترز: مدعي الجنائية الدولية ألغى مهمة بغزة عندما طلب إصدار مذكرات اعتقال
  • لجنة متابعة الأجهزة الرقابية النيابية تبحث تعزيز التعاون مع روسيا
  • مرده يعقد اجتماعاً برؤساء مكاتب مفوضية الانتخابات بالمنطقة الجنوبية
  • مفوضية الانتخابات تبحث آليات تحفيز النساء للتسجيل في الانتخابات البلدية
  • علاوي يحذر من تفجير الأوضاع ويوجه دعوة سياسية
  • مواقف الأطراف السياسية من العملية الانتخابية.. محور لقاء السايح وبرنت
  • تكالة وخوري يبحثان الخطوات العملية لإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية