كشفت ندوة أقيمت بمعرض الكويت الدولي للكتاب عن مساع لتشكيل اتحاد، يجمع بين كافة مختبرات السرد بالعالم العربي.

وشهد "رواق الثقافة" بالمعرض ، مساء أمس الجمعة، ندوة حملت عنوان: "مختبرات السرد بين التجربة والتقييم"، شارك فيها من مصر الناقد والأديب منير عتيبة، ومن الأردن الناشر والأديب جعفر العقيلي، وأدارتها الأديبة الكويتية هديل الحساوي.

وقال الناقد والأديب المصري منير عتيبة،في الندوة، إنهم في مخبر الإسكندرية للسرد يعملون على "تجسير الهوّات"، والقيام بأنشطة تجمع بين المبدعين والنقاد من كل الأجيال، وخلق حوار وتعاون بدل الصراع والخلاف.

وكشف عتيبة عن وجود مساعٍ يقوم بها مختبر السرد بالإسكندرية ومكتبة الإسكندرية لتشكيل اتحاد يجمع بين كافة مختبرات السرد بالعالم العربي.

وقال الناشر والأديب الأردني جعفر العقيلي، إن مختبر السرد بالأردن يعمل على خلق حالة من التواصل بين الأجيال الشابة من الساردين والنقاد، ومن سبقهم من الأجيال، والنهوض بالسرد الأردني من خلال شراكة مع السارد والناقد، والعمل أيضاً على تقييم مناسب للنص من خلال برامج عدة بينها برنامج "ما قبل النشر" لتلقي نصوص مخطوطة قبل طباعتها وطرحها للتقييم.

وأكد العقيلي أن المختبر يقدم نصيحة غير ملزمة لكاتب النص، وتتضمن تلك النصيحة اللغة، والحبكة، والأسلوب، وبناء الشخصية وغير ذلك من الموضوعات.

وأكدت الأديبة الكويتية ومؤسسة مختبر السرديات الكويتي، هديل الحساوي، أن مختبرات السرد بات لها دور مهم، وأنهم يعملون في مختبر السرديات بالكويت على خلق "قارئ مقاوم" صاحب الخبرة السردية، كما يعملون من خلال أنشطة المختبر على كسر الجمود الأكاديمي واللغة العلمية العالية، وتجويد السرد.

وانطلق معرض الكويت الدولي للكتاب في نسخته رقم 46 يوم الأربعاء الماضي تحت عنوان "التجسير.. ثقافة"، بمشاركة أكثر من 486 من دور النشر تنتمي لـ 29 دولة عربية وأجنبية ، ويستمر حتى الثاني من الشهر المقبل .

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الكويت

إقرأ أيضاً:

وزير الثقافة يتفقد معرض الصحفيين للكتاب ويفتتح حفل توقيع ديوان جمال بخيت

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تفقد وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد هنو معرض نقابة الصحفيين للكتاب اليوم الأحد بمقر النقابة، يرافقه الكاتب الصحفي خالد البلشي نقيب الصحفيين، ووكيل النقابة محمود كامل رئيس اللجنة الثقافية والفنية والأستاذ جمال عبدالرحيم سكرتير عام النقابة. 


وتلا الجولة التفقدية للمعرض الذي يقام في نسخته الأولى خلال الفترة من الأربعاء 25 سبتمبر الجاري وحتى السبت 5 أكتوبر المقبل إلقاء وزير الثقافة كلمة افتتاحية لحفل توقيع ديوان "خيالي" للشاعر الكبير جمال بخيت، بحضور الإعلامي جمال الشاعر والمذيعة سهير جودة، والفنانة فردوس عبدالحميد والمخرج محمد فاضل والمطربة غادة رجب، ونخبة من الصحفيين والمبدعين.

مقالات مشابهة

  • معرض الرياض الدولي للكتاب.. صديق ذوي الإعاقة
  • ندوة بمعرض الرياض الدولي للكتاب تناقش كيفية قراءة التراث الأدبي
  • وزير الثقافة يتفقد معرض نقابة الصحفيين للكتاب
  • ندوة تناقش “مختبرات النقد وأثرها على المشهد النقدي”
  • كتاب يوثق مسيرة معرض الرياض للكتاب خلال 45 عامًا
  • وزير الثقافة يتفقد معرض الصحفيين للكتاب ويفتتح حفل توقيع ديوان جمال بخيت
  • البحيرة تستعد لانطلاق "معرض دمنهور السابع للكتاب"
  • “الفكر العربي وتحديات الوضع الراهن” ندوة ضمن أعمال معرض الرياض للكتاب
  • معرض الرياض الدولي للكتاب 2024 يستضيف ندوة بعنوان: “مجامع اللغة.. الأدوار والتحديات”
  • “منطق الحكاية العربية”.. إحدى ندوات معرض الرياض الدولي للكتاب