قال الدكتور أمجد الحداد استشاري الحساسية والمناعة بالمصل واللقاح، إن لقاح الإنفلونزا الموسمية في غاية الأهمية، وعلى المواطنين الحرص على الحصول على اللقاح في موعده، مشيرا لـ«الوطن»، إلى أن موعد الحصول على لقاح الإنفلونزا الموسمية يكون في الفترة من سبتمبر إلى ديسمبر، لافتا إلى أن اللقاح يبدأ في العمل بعد أسبوعين من الحصول عليه.

لقاح الإنفلونزا الموسمية

وتابع استشاري الحساسية والمناعة، بأنه يمكن الحصول على اللقاح أيضا في شهر يناير، لكن مدة مفعوله لا تكون طويلة، موضحا أن الشهور الأولى مع التقلبات الجوية تجعل اللقاح يعمل داخل الجسم والاستفادة منه طوال فصل الشتاء، لافتا إلى أن لقاح الإنفلونزا يعمل على الوقاية من 4 أمراض خلال فصل الشتاء على رأسها الإنفلونزا الموسمية، ويعمل على تقوية الجهاز المناعي من الإصابة بالأمراض المعدية وغير المعدية.

أماكن توافر لقاح الإنفلونزا الموسمية

وطالب الدكتور أمجد الحداد، المواطنين بالحصول على لقاح الإنفلونزا الموسمية، مشيرا إلى توافره في الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية «فاكسيرا» وجميع فروعها على مستوى محافظات الجمهورية، وعن الأعراض الجانبية للقاح، أوضح أنها تزول من تلقاء نفسها خلال يومين، ولا تحتاج إلى زيارة طبيب.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأعراض الجانبية الأمراض المعدية الإنفلونزا الموسمية التقلبات الجوية الشركة القابضة المصل واللقاح شهر يناير أسبوع أماكن لقاح الإنفلونزا الموسمیة الحصول على

إقرأ أيضاً:

مكون في مطبخك يقوي المناعة ضد البرد.. واظبي عليه في الشتاء

مع تقلب حالة الطقس خلال فترة تغيير الفصول خاصة مع بدء فصل الخريف رسميًا، تصاب العديد من الفئات بنزلات البرد والأنفلونزا التي تختلف حدتها من شخص لآخر، لكنها قد تكون أصعب لدى أصحاب المناعة الضعيفة، لذا عادة ما تبحث ربات البيوت عن أفضل المواد الغذائية التي تعمل على تقوية الجهاز المناعي لتقديمها لأفراد الأسرة خلال أيام الطقس البارد.

مكون يقوي المناعة من نزلات البرد 

المشروبات والفاكهة الغنية بـ«فيتامين سي» تعد المصدر الأول والأساسي للوقاية من نزلات البرد خلال فصلي الخريف والشتاء، لكن إذا أضيف إليها ملعقة من عسل النحل يوميًا، فتزيد قيمتها الغذائية لتقوية الجهاز المناعي، وفق الدكتورة مروة شعير، أستاذ مساعد الأغذية الخاصة والتغذية بمعهد بحوث تكنولوجيا التغذية.

ولتقوية المناعة قالت «شعير» لـ«الوطن» إنه يجب الإكثار من تناول المشروبات الغنية بـ«فيتامين سي» بقدر ما يمكن بما في ذلك، البرتقال، الجوافة، الفراولة، الليمون،  ونصحت بإضافة ملعقة صغيرة من عسل النحل إليها، الذي يعمل بدوره على تعزيز صحة الجهاز المناعي، ويزيد من القيم الغذائية لتلك المشروبات.

فوائد عسل النحل 

فوائد عسل النحل الصحية شاملة وعديدة، فبحسب المعاهد الوطنية الأمريكية للصحة لا يقتصر استخدام هذا النوع من العسل كمنتج غذائي فحسب، بل يستخدم أيضًا في العديد من الوصفات الطبيعية في الطب التقليدي وكعلاج بديل للحالات السريرية التي تتراوح من التئام الجروح إلى علاج السرطان.

كما يُستخدم العسل في علاج بعض أمراض العيون، والربو القصبي، والتهابات الحلق، والسل، والتهاب الكبد، والتقرحات والجروح، حيث كشفت تقارير علمية عن أن مكونات العسل تمارس تأثيرات مضادة للأكسدة والميكروبات والالتهابات والسرطان.

ولعسل النحل تأثيرات وقائية أيضًا لعلاج بعض الحالات المرضية مثل، مرض السكري والجهاز التنفسي والجهاز الهضمي والقلب والأوعية الدموية والجهاز العصبي.

مقالات مشابهة

  • مع بدء انخفاض درجات الحرارة.. طرق وقاية طفلك من نزلات البرد
  • لو فقدت بطاقة التموين.. خطوات الحصول على بدل فاقد
  • تعليم الأحساء يطلق حملة التطعيم ضد الإنفلونزا الموسمية اليوم
  • منخفضات جوية وموجات صقيع وثلوج.. ماذا سيحدث في شتاء 2025؟
  • مكون في مطبخك يقوي المناعة ضد البرد.. واظبي عليه في الشتاء
  • مصطفى بكري: مصر تسعى للحصول على حقوق الشعب الفلسطيني
  • مجانًا دون أي مقابل مالي.. طريقة الحصول على تطعيم الإنفلونزا الموسمية في منزلك خطوة بخطوة
  • نائب أمير منطقة حائل يُدشن الحملة الوطنية للتطعيم بلقاح الإنفلونزا الموسمية
  • نوع خضار يحميك من الإصابة بالنوبات القلبية.. احرص على تناوله
  • "العطس الخريفي.. بين الحساسية الموسمية وأعراض الأمراض الفيروسية