قال مسؤولون عسكريون أوكرانيون إن شنت روسيا شنت، صباح السبت، أعنف هجوم بالمسيرات على العاصمة الأوكرانية كييف منذ بداية عملياتها العسكرية الخاصة في أوكرانيا في العام 2022.

وكتب قائد القوات الجوية الأوكرانية ميكولا أوليشوك، على قناته على تطبيق تلغرام: "كانت كييف هي الهدف الرئيسي".

وأوضحت القوات المسلحة الأوكرانية أن روسيا أطلقت في المجمل نحو 75 طائرة مسيرة بدون طيار ضد أوكرانيا، مشيرة إلى أن الدفاع الجوي دمر 74 منها.

وقال سيرهي بوبكو، رئيس إدارة مدينة كييف، إن الهجوم كان "أضخم هجوم جوي بطائرات بدون طيار على كييف"، مشيراً إلى أن الدفاع الجوي أسقط أكثر من 66 هدفاً جوياً فوق العاصمة طوال الصباح.

وأصيب ما لا يقل عن 5 مدنيين في هجوم بالمسيرات استمر لساعات على كييف، ما أدى إلى تضرر العديد من المباني، وفقًا لرئيس بلدية كييف فيتالي كليتشكو.

 

وبدأ الهجوم على كييف في الساعة الرابعة صباحًا بالتوقيت المحلي، واستمر على شكل موجات لأكثر من 6 ساعات، وتسبب في انقطاع التيار الكهربائي عن 77 مبنى سكنيًا و120 مؤسسة، وفقًا لبوبكو.

وقالت وزارة الطاقة الأوكرانية إن الكهرباء انقطعت عن 17 ألف شخص في منطقة كييف نتيجة الهجوم، مشيرة إلى تضرر 4 خطوط كهرباء.

وكتب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي على تلغرام: "أسقط جنودنا معظم المسيرات. لسوء الحظ، ليس كل شيء.. لكننا نواصل العمل على تعزيز دفاعاتنا الجوية وإسقاط المزيد".

بالإضافة إلى كييف، تم استهداف مناطق سومي ودنيبروبتروفسك وزابوريجيا وميكوليف وكيروفوهراد أيضًا.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات القوات الجوية الأوكرانية كييف روسيا الدفاع الجوي الهجوم على كييف فولوديمير زيلينسكي المسيرات أزمة أوكرانيا العملية العسكرية الحرب في أوكرانيا هجوم المسيرات القصف على كييف روسيا حرب المسيرات القوات الجوية الأوكرانية كييف روسيا الدفاع الجوي الهجوم على كييف فولوديمير زيلينسكي المسيرات أزمة أوكرانيا على کییف

إقرأ أيضاً:

مصادر إسرائيلية: مقتل جنديين وإصابة عشرة في هجوم للمقاومة على محور نتساريم وسط القطاع

أفادت مصادر إسرائيلية بمقتل جنديين وإصابة عشرة آخرين، خمسة منهم في حالة حرجة، جراء هجوم شنته المقاومة الفلسطينية على محور نتساريم وسط قطاع غزة.

 

ووفقاً للتقارير، استهدف الهجوم قوات الجيش الإسرائيلي أثناء تنفيذها لعملية في المنطقة، مما أدى إلى وقوع خسائر بشرية ومادية. وجرى نقل الجنود المصابين إلى المستشفيات لتلقي العلاج، فيما باشرت القوات الإسرائيلية عمليات تمشيط واسعة في المنطقة بحثًا عن منفذي الهجوم.

 

ويأتي هذا الهجوم في وقت تشهد فيه الأوضاع توتراً متزايداً بين الجانبين، وسط تصاعد العمليات العسكرية في القطاع. وقالت المصادر إن الجيش الإسرائيلي يستعد لاتخاذ خطوات تصعيدية رداً على الهجوم، دون الإفصاح عن تفاصيل محددة.

 

من جانبها، تبنت فصائل المقاومة الفلسطينية الهجوم، مؤكدة أنه يأتي ضمن إطار الرد على الاعتداءات الإسرائيلية المستمرة على قطاع غزة.

 

وتثير هذه التطورات مخاوف من تفاقم الوضع الأمني وتصاعد أعمال العنف، مما يزيد من معاناة المدنيين في المنطقة ويعقد جهود التهدئة التي تسعى أطراف دولية وإقليمية إلى تحقيقها.

 

كمال خرازي: لا رغبة لنا في حرب بالمنطقة ولكن إعلان إسرائيل الحرب على حزب الله قد ينقل المواجهة إلى حرب واسعة

 

طهران - صرح رئيس المجلس الاستراتيجي للعلاقات الخارجية الإيرانية، كمال خرازي، بأن إيران لا ترغب في اندلاع حرب في المنطقة، مشددًا على أن إعلان إسرائيل الحرب على حزب الله في لبنان قد يحول المواجهة من معركة محدودة إلى حرب مفتوحة وواسعة النطاق.

 

وقال خرازي في حديثه إن إيران لا تسعى لامتلاك سلاح نووي، لكنه حذر من أن بلاده قد تغير عقيدتها النووية إذا ما تعرضت لخطر وجودي. وأوضح: "لا نسعى إلى امتلاك سلاح نووي، ولكن إذا ما تعرضت بلادنا لخطر وجودي، فإننا سنضطر إلى إعادة النظر في عقيدتنا النووية."

 

وأضاف خرازي أن التصعيد العسكري في المنطقة يخدم مصالح أطراف تسعى لزعزعة الاستقرار، ودعا إلى تجنب الحروب والصراعات التي تؤدي إلى المزيد من الدمار والخسائر البشرية. كما أكد على ضرورة الحوار والدبلوماسية لحل الأزمات الإقليمية.

 

وأشار خرازي إلى أن إيران ستواصل دعمها لحلفائها في المنطقة، ولكنها تفضل الحلول السلمية على النزاعات المسلحة، مجددًا الدعوة إلى التعاون الدولي لتحقيق الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط.

مقالات مشابهة

  • خرازي: إيران لا تسعى لامتلاك نووي والحرب على حزب الله قد يتوسع
  • مصادر إسرائيلية: مقتل جنديين وإصابة عشرة في هجوم للمقاومة على محور نتساريم وسط القطاع
  • رئيس الوزراء المجري يصل كييف في أول زيارة منذ بداية الحرب
  • بعد الحرب الطاحنة و السيطرة على بلدتين.. روسيا تعلن تدمير 11 مسيرة و5 مقاتلات أوكرانية وتكشف تفاصيل العملية
  • رئيس وزراء السويد السابق يحدد هوية دولة ستفر إليها سلطات كييف بعد انتصار روسيا
  • إصابة 7 أشخاص في هجوم صاروخي روسي على دنيبرو الأوكرانية
  • مندوب روسيا باليونسكو: قتل الصحفيين الروس يتم بشكل ممنهج ومتعمد من قوات كييف
  • مندوب روسيا باليونسكو: قتل الصحفيين الروس يتم بشكل ممنهج ومتعمد من قبل قوات كييف
  • وفاة خمسة أشخاص في هجوم أوكراني بالمسيرات على منطقة كورسك
  • قتلى وجرحى.. هجوم صاروخي روسي يستهدف زابوريجيا الأوكرانية