بتجرد:
2024-07-07@07:17:31 GMT

الفيلم السعودي “شيهانة” يحصد ثلاث جوائز في المغرب

تاريخ النشر: 25th, November 2023 GMT

الفيلم السعودي “شيهانة” يحصد ثلاث جوائز في المغرب

متابعة بتجــرد: حصد الفيلم السعودي “شيهانة” للمخرج المصري خالد الحجر ثلاث جوائز كبرى ضمن فئة الأفلام الروائية الطويلة للدورة الثالثة للمهرجان الدولي للفيلم بالحسيمة في المغرب.

وتتمثل الجوائز الثلاث في جائزة أفضل مونتاج لمنه الله جاب الله، وأفضل ممثله ليان الشهري، والجائزة الكبرى لأفضل فيلم عالمي، وقد نافس عليها “شيهانة” 24 فيلما من المغرب ومصر والسعودية ولبنان وفرنسا وإيطاليا واليابان وأميركا.

و”شيهانة” من تأليف وفاء بكر وإخراج خالد الحجر وإنتاج قناة السعودية “اس بي سي” (SBC)، ويضم العمل نخبة من النجوم بينهم ليان الشهري، خالد صقر، عبدالله الجريان، طارق النفيسي، أنور خليل، جمال مرعي، معتصم الفحماوي، ديانا رحمة، بسام الدخيل، عبدالكامل الخلايلة، ناريمان عبدالكريم، وميسون الرويلي.

ويتطرق الفيلم في ساعة ونصف الساعة لجرائم داعش في سوريا، حيث تدور أحداثه حول عائلة سعودية مكونة من أم وطفلة، يتعرضان للاختطاف في إحدى الدول الأجنبية على يد أحد الإرهابيين الذين ينتمون للتنظيم، ومن ثم يتم اللجوء إلى السفارة السعودية في هذه الدولة، والتي تقوم بدورها بتقديم كل التسهيلات والخدمات التي تمكن السلطات من تحرير الطفلة وأمها من أيدي الإرهابيين بمشاركة العديد من النجوم السعوديين والعرب.

ويجسد الفنان عبدالله الجريان دور البطولة، في حين تلعب ليان الشهري دور الطفلة “شيهانة” والفنانة ميسون الرويلي تؤدي دور الأم.

ويذكر أن تصوير مشاهد الفيلم الروائي الطويل جرى في أكثر من دولة بينها السعودية وتحديدا في مدينة الرياض، بالإضافة إلى الأردن وتركيا.

ويستكمل خالد الحجر مسيرته الفنية الناجحة بفوز فيلمه “شيهانة” بالجائزة الكبرى ضمن فعاليات الدورة الثالثة للمهرجان الدولي للفيلم بالحسيمة في المغرب، إذ أن المخرج المصري المقيم في المملكة المتحدة عُرضَت أفلامه في أكثر من 250 مهرجانا سينمائيا دوليا بما فيها مهرجانات (تورينو، روتردام، مونتريال، نيويورك، لندن، والقاهرة) حصد خلالها 38 جائزة على الصعيدين الدولي والمحلي.

وحصلت الممثلة ليان الشهري على جائزة أحسن دور نسائي عن دورها في فيلم “شيهانة” الفائز بالجائزة الكبرى للمهرجان المنظم من طرف جمعية الريف للثقافة والسينما بشراكة مع المركز السينمائي المغربي والمكتب الوطني المغربي للسياحة ومجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة.

وفاز بجائزة أحسن دور رجالي الممثل إسويشي ياكاشرو عن دوره في فيلم “مايوناكا” لمخرجه روبير كابريا من اليابان.

وعادت جائزة لجنة تحكيم المهرجان الذي عرف تكريم وجوه معروفة من السينما المصرية كضيف شرف، لفيلم “كل الطرق تؤدي إلى روما” للمخرجة اللبنانية سابا لارا، وجائزة أحسن مونتاج لفيلم “شيهانة”، وجائزة أحسن صوت لفيلم “واحة المياه المتجمدة” للمخرج رؤوف الصباحي من المغرب، أما جائزة أحسن موسيقى فنالها فيلم “Deflagrations” للمخرجة فانيا بيراني فينيي من فرنسا.

وكانت الجائزة الكبرى بالنسبة للأفلام الروائية القصيرة من نصيب فيلم “مول التليفون” لصاحبه حمزة عاطفي، أمّا جائزة التنويه فحصل عليها فيلم “تامونت إدرن” لعبدالعزيز السايح، وعادت جائزة لجنة التحكيم لفيلم “نشيد الخطيئة” للمخرج خالد معدور، وجائزة أحسن سيناريو لفيلم “الموجة الأخيرة” لمصطفى فرماتي.

وتتوزع أفلام الدورة الثالثة على مسابقتين رسميتين، 8 أفلام في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، و8 في مسابقة الأفلام الروائية القصيرة منها ثلاثة أفلام أمازيغية، وفقرة بانوراما المخصصة للجمهور العريض والبلد الضيف 8 أفلام، 4 منها مغربية و4 مصرية.

وأوضح رئيس لجنة التحكيم الخاصة بالأفلام القصيرة المخرج محمد بوزكو أنّه تم اختيار أفضل فيلم للدورة بناء على معايير خاصة اهتمت بالجودة وكتابة السيناريو، ووضوح الفكرة والرسالة التي يحملها الإبداع والـتأثير، فضلًا عن جودة التصوير والصوت وتقنيات الإخراج وأداء الممثلين.

وعن الفيلم الفائز “مول التليفون”، قال محمد بوزكو إنّه فيلم متكامل ويتناول موضوعًا اجتماعيًّا له راهنيته، وهو الإدمان على الهاتف من قبل جميع الفئات العمرية ومختلف الطبقات الاجتماعية.

ووفقا لوكالة الأنباء العمانية، فقد أوصى منظمو المهرجان بإحداث دور للسينما بمدينة الحسيمة لتمكين عشاق الفن السابع من متابعة مستجدات هذا الحقل الثقافي المهم والترويج للسينما المغربية والاطلاع على الثقافات الدولية ذات الصلة.

كما أوصوا بتشجيع ودعم الطاقات المحلية لإبراز مواهبها الفنية والثقافية، مع دعوة المنتجين والمخرجين إلى الانفتاح على الطاقات الفنية المحلية واستغلال المؤهلات التراثية، والطبيعية، الجبلية والبحرية، لتصوير أعمال فنية تلفزية وسينمائية.

main 2023-11-25 Bitajarod

المصدر: بتجرد

كلمات دلالية: جائزة أحسن

إقرأ أيضاً:

فيلم Bad boys Ride or die يحصد إيرادات ضخمة في السينما المصرية

حصد فيلم Bad boys Ride or die ، بطولة ويل سميث، إيرادات ضخمة في آخر أسبوع عرض بالسينما المصرية وبلغت 2 مليون و37 ألفًا و339 جنيهًا ليكون الإجمالي 16 مليون و779 ألفًا و967 جنيهًا في شباك تذاكر دور العرض المصري.

 

يعد فيلم Bad boys Ride or die أول فيلم كبير يظهر فيه ويل سميث على الشاشة الكبيرة منذ واقعة صفعة كريس روك على خشبة المسرح في حفل توزيع جوائز الأوسكار لعام 2022.

 

فيلم Bad Boys 4

تدور أحداث Bad Boys: Ride or Die حول عودة 2 من ضباط شرطة ميامي إلى العمل رغم التقاعد بعد تورط قائدهم الساق في قضية فساد ويحاولات مساعدته لتبرئة اسمه.

 

فيلم Bad boys Ride or die الذي عرض في عدد من الاحتفالات الخاصة خلال الأيام الماضية بلغت تكلفة إنتاجه حوالي 100 مليون دولار.

 

يخرج الجزء الرابع من Bad Boys كل من عادل العربي، وبلال فلاح، بعدما أخرجا Bad Boys for Life عام 2020، وكان بمثابة لم شمل لكل من ويل سميث ومارتن لورانس بعد 25 عاما من نجاح فيلمهما الأيقوني Bad Boys الذي حقق 426  مليون دولار عالميا.

 

تدور أحداث سلسلة Bad Boys حول ماركوس بورنيت الذى أصبح مفتش شرطة ومايك لورى فى أزمة منتصف العمر، ويجتمع الثنائى مرة أخرى عندما تسنح لهم الفرصة، حيث يقوم مرتزق ألبانى، قتلوه شقيقه من قبل، بعرض مكافأة كبيرة فى حالة قيامهم بـ مهمة محددة.

 

 

ويل سميث .. معلومات عن بطل الفيلم 

ولد في أسرة أفروأمريكية بولاية فيلادلفيا عام 1967 ، حيث كان الابن الثاني من أربعة أبناء .  

بدأ مسيرته مطرباً لـ"الهيب هوب" خلال الثمانينيات ، وهو منحه الفرصة في الظهور بالتلفزيون الأمريكي من خلال أحد البرامج ، ليلفت أنظار أحد المنتجين ويعطيه دوراً رئيسياً في فيلم "صنع في أمريكا" عام 1993 . 

 

 نال سميث شهرته الحقيقية حين شارك مارتن لورانس بطولة فيلمهم الشهير "الأولاد السيئون - Bad Boys" الذي يعتبر من أشهر أفلام الحركة خلال التسعينات ، وسرعان ما أصبح سميث بعده نجماً يشار إليه ، نظراً للإيرادات الضخمة التي حققها الفيلم على مستوى العالم .  

 

ولم يكن "بادبويز" استثناءً ، حيث أتبعه سميث بفيلمين حققا نجاحاً أكبر وإيرادات وصلت لمئات الملايين ، وهما فيلمين خيال علمي في قالب كوميدي ، يحملان نفس الفكرة عن غزو كائنات فضائية للأرض ، ولكن بمعالجتين مختلفتين ، الأول هو "يوم الاستقلال - Independence Day" عام 96 ، والثاني "رجال في ملابس سوداء - Men in Black" عام 97 مع تومي لي جونز .  

 

واستمر ويل سميث بعدها في تقديم أفلامه الناجحة والتي جعلته واحد من أشهر وأنجح الممثلين السود في تاريخ السينما .

 

 رشح لجائزة الأوسكار مرتين ، الأولى عن فيلم "علي - Ali" عام 2001 مع المخرج مايكل مان ، والثانية عن الفيلم الإنساني "The Pursuit of Happyness " عام 2006 . 

 

عمل في (Suicide Squad) و(Aladdin) و(Bad Boys for Life).

مقالات مشابهة

  • “الألمعي” يحصد 4 ميداليات ذهبية في مسابقة لندن الدولية لأفضل جودة عسل 
  • نجوم “ولاد رزق” يخوضون كأس العالم للرياضات الإلكترونية بالرياض
  • هيئة كهرباء ومياه دبي تحصد أعلى مستوى من جائزة “كونسورتيوم رشاقة الأعمال” العالمية
  • “الشارقة للاتصال الحكومي 2024” تعزز مهارات الشباب في “تحدي الجامعات” و”مخيم الذكاء الاصطناعي”
  • رئيس مجلس الأمن السيبراني يفوز بثلاث جوائز من “غلوبي” العالمية
  • عاصي الحلاني يحصد الملايين.. “العين عليه”
  • فيلم Bad boys Ride or die يحصد إيرادات ضخمة في السينما المصرية
  • مبتكر منذ طفولته.. آدم يحصد جائزة الدولة للمبدع الصغير بمنصة تفاعلية للموظفين
  • جوائز مصر لرواد الأعمال تعلن إطلاق جائزة التميز للشباب لتعزيز التنمية والابتكار
  • “جائزة الشارقة للاتصال الحكومي 2024” تعزز مهارات الشباب المبتكر في “تحدي الجامعات” و”مخيم الذكاء الاصطناعي”