جريدة زمان التركية:
2024-09-30@18:37:35 GMT

نائب أردوغان يورط الرئيس بتصريح مُثير!

تاريخ النشر: 25th, November 2023 GMT

نائب أردوغان يورط الرئيس بتصريح مُثير!

أنقرة (زمان التركية) – ندد جودت يلماز نائب الرئيس التركي بالمشككين في شرعية الرئيس رجب طيب أردوغان، مشيرًا إلى أن فوز أردوغان من الجولة الثانية دليل على أن تركيا لا تعاني من الديكتاتورية، في تصريح يورط الرئيس التركي بدلا من إنقاذ سمعته.

نائب الرئيس: الجولة الثانية رمز للديمقراطية

وخلال جلسة مفاوضات الموازنة في البرلمان، علق نائب الرئيس على الاتهامات الموجهة لأردوغان واتهامه بـ “الدكتاتورية”، وقال يلماز في تصريح مثير يناقض بشكل صارخ توجهات أردوغان الحالية: “ليس من العدل مقارنة تركيا بدول يوجد فيها حزب واحد فقط ولا توجد فيها منافسة، الانتخابات تجرى في تركيا وفقًا للقواعد، لا توجد جولة ثانية من الانتخابات في بلد يحكمه ديكتاتوريون”.

وبينما استند يلماز لفوز أردوغان من الجولة الثانية كدليل على تمتع تركيا بالديمقراطية، قال الرئيس التركي الأسبوع الماضي إنه يجب إلغاء القاعدة الانتخابية 50+1 حتى لا يكون هناك جولة ثانية من الانتخابات.

الرئيس: الجولة الثانية تسبب عقبات

وتشترط القاعدة الانتخابية حصول المرشح الرئاسي على أكثر من 50 في المئة من الأصوات بالجولة الأولى للفوز بالانتخابات أو عقد جولة ثانية.

وقال أردوغان للصحفيين أثناء عودته من ألمانيا إن إلغاء قاعدة 50+1، ستجعل: “الانتخابات الرئاسية سريعة ويسيرة ودون عقبات في حال اتباع نهج فوز المرشح الحاصل على الأغلبية، لأن شرط 50+1 المتبع حاليا يدفع الأحزاب إلى طرق خاطئة”.

وأضاف يلماز: “في بيئة يوجد فيها ديكتاتوريون، فإن المدن الكبرى مثل إسطنبول لا تتغير بين الأحزاب” في إشارة إلى فوز المعارضة بالبلديات الكبرى في انتخابات 2019، والتي كانت لسنوات تحت سيطرة الحزب الحاكم .

كما تحدث يلماز عن جهاز المخابرات التركية وأهمية الأمن في تركيا حيث قال: “نحن فخورون بمنظمة الاستخبارات الوطنية لدينا. إنهم يعملون بإخلاص شديد من أجل أمن هذا البلد… نحن بحاجة أيضًا إلى إعادة فهم الأمن، ويجب علينا دائمًا الدفاع عن نهج أمني موجه نحو الإنسان”.

وذكر يلماز أنه في البلد التي لا تتمتع بالأمن، لا يمكن أن تكون هناك ديمقراطية ولا تنمية، مشيرا إلى أنه لا يمكن تحسين الاقتصاد وتطويره؛ في مكان لا يوجد فيه الأمن.

ولا يحظى مخطط اردوغان حتى بدعم أقرب الحلفاء، حيث عارض رئيس حزب الحركة القومية، دولت بهشالي الحليف الانتخابي للرئيس أردوغان، عارض مساعي الرئيس التركي، لتغيير قاعدة 50+1 الانتخابية.

وخلال اجتماع كتلة الحزب بالبرلمان، قال بهشالي إن تصريحات أردوغان ذات مغزى غير أن آراء حزب الحركة القومية بهذا الصدد معروفة للجميع ولم تتغير، وأضاف بهشالي أن قاعدة 50+1 الانتخابية هي أساس الشرعية الديمقراطية للنظام الحالي، ودليل على التعددية.

Tags: أردوغانتركياجودت يلمازقاعدة 50+1

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: أردوغان تركيا جودت يلماز قاعدة 50 1 الجولة الثانیة الرئیس الترکی

إقرأ أيضاً:

«الخماسية» الثانية لعجمان في «المحترفين»

 
علي معالي (أبوظبي)

أخبار ذات صلة الجزيرة والنصر.. «الخطأ ممنوع» في «تضميد الجراح» الوحدة وبني ياس يكتفيان بـ «النقطة»


لم يكن فوز عجمان على دبا الحصن 5-1، ضمن «الجولة الرابعة» من «دوري أدنوك للمحترفين»، هو الأول للفريق، بل الثاني في تاريخ «البرتقالي»، خلال عصر الاحتراف الذي انطلق موسم 2008- 2009، والأول حدث الموسم الماضي، على حساب الجزيرة بالنتيجة ذاتها، في مباراة جرت على استاد محمد بن زايد في أبوظبي، ضمن «الجولة العاشرة».
وسبق لعجمان أن تفوق 6-1 على كلباء في «الجولة السادسة» من موسم 2012-2013، على استاد راشد بن سعيد بعجمان.
ويعتبر الفوز الأول لعجمان هذا الموسم، بعد ثلاث خسائر متتالية، كما أن الفريق حقق بعض الأرقام في بداية صحوته، ومنها أنه للمرة الأولى يحرز 3 أهداف في الشوط الأول، منذ 25 أغسطس 2023، عندما تقدم على فريق الإمارات 3-1 في «الجولة الثانية»، لكنه لم يستطع وقتها الحفاظ على التقدم، حيث أدرك «الصقور» التعادل 4-4.
والإنجاز الآخر يصب في مصلحة المغربي وليد أزارو مهاجم عجمان الذي سجل هدف البداية في الدقيقة 22، ليسهم ب 6 من آخر 9 أهداف للفريق على أرضه في «دوري أدنوك للمحترفين»، بواقع إحراز 4 أهداف وصناعة هدفين.

مقالات مشابهة

  • نائب كردي:مسعود البارزاني وأبنه مسرور صادروا الحملة الانتخابية لحركة الجيل الجديد
  • بعد اعتقاله بساعات.. إخلاء سبيل صهر نائب حزب أردوغان
  • لأول مرة منذ الحرب العالمية الثانية.. اليمين المتطرف يتصدر الانتخابات بالنمسا
  • هل رفضت روسيا انضمام تركيا إلى مجموعة البريكس؟
  • فوز غير متوقع: حزب يميني متطرف يتصدر الانتخابات في النمسا للمرة الأولى منذ الحرب العالمية الثانية
  • أردوغان يعلق على دعوات إجراء انتخابات مبكرة
  • نائب أردوغان: شركة يملكها سعوديون ترغب الاستثمار لدينا بـ 5 مليارات دولار
  • الرئيس أردوغان يحتفي بالذكرى الـ486 لانتصار معركة بروزة
  • «الخماسية» الثانية لعجمان في «المحترفين»
  • مباراتان اليوم في ختام الجولة الثانية لدوري نجوم العراق