يُرتقب أن تبلغ استثمارات البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (EBRD) في المغرب رقماً قياسياً خلال العام الجاري عند 800 مليون يورو (872 مليون دولار)، بحسب عادل الشيخي، مدير منطقة أفريقيا للصناعة والتجارة والصناعات الزراعية في البنك في مقابلة مع "الشرق" على هامش اللقاء السنوي للمناطق الاقتصادية الخاصة الأفريقية بمدينة طنجة شمال البلاد.

 

بدأ البنك الأوروبي لإعادة الإعمار عملياته في المملكة عام 2012 وحتى اليوم تجاوزت تمويلاته 4 مليارات يورو لصالح 100 مشروع في قطاعات متعددة. قال الشيخي إن المعدل السنوي للتمويلات يتراوح ما بين 250 إلى 500 مليون يورو.

البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية: العاصمة الإدارية أحد أهم المشروعات القومية المصرية مدبولي يلتقي رئيسة البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية لبحث عدد من الملفات المشتركة وزيرة التخطيط تلتقي مديرة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لمنطقة الشرق الأوسط

 

الأوروبيون يضخون 500 مليون يورو بصندوق محمد السادس المغربي

 

يعود تأسيس البنك الأوروبي إلى عام 1991 بهدف بناء مرحلة ما بعد الحرب الباردة في وسط وشرق أوروبا، وقبل عقد من الزمن توجه نحو جنوب المتوسط لتقديم تمويلات تنموية لدول أفريقية محدودة على رأسها المغرب وتونس ومصر.

 

دعم المشاريع المستدامة

قال الشيخي إن تمويلات الصندوق لا تركز على قطاعات محددة بل تأخذ بعين الاعتبار احتياجات الاقتصاد وتوفر قابلية للتمويل. ذكر أنه من المرتقب أن يتم تمويل مشروعين كبيرين في الطاقات المتجددة وتحلية مياه البحر في المغرب قبل نهاية العام بما سيرفع حجم الاستثمار السنوي إلى 800 مليون يورو.

 

كان البنك الأوروبي قد أعلن عن حزمة تمويلات بقيمة 250 مليون يورو ما بين 2023 و2025 لدعم المغرب بعد زلزال الحوز، وقبل أيام أطلق برنامجاً تمويلياً بقيمة 100 مليون يورو لستة مؤسسات مالية لإقراض الشركات المتوسطة والصغيرة التي يقودها الشباب.

 

يتجه البنك الأوروبي لدعم المشاريع التي تعتمد الاستدامة بشكل أكبر، حيث قال الشيخي إن الهدف هو الوصول إلى استجابة 60% من المشاريع المُمولة لمعايير الاستدامة عبر مواكبة وتحفيز المستثمرين في هذا الاتجاه، خصوصاً في القطاعات المصدرة لأوروبا للاستجابة للمعايير التي ستطبق قريباً بموجب اتفاق باريس بشأن المناخ.

 

أعضاء جدد في البنك

يرتقب أن تنضم إلى البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية 6 دول أفريقية (السنغال وكوت ديفوار وبنين وغانا ونيجيريا وكينيا)، وهو توجه جديد للمؤسسة التمويلية بعدما كان تركيزها في السابق على أوروبا وعدد محدود من الدول خارج القارة.

 

البنك الأوروبي للاستثمار يتعهد بمليار يورو إلى المغرب لمواجهة تداعيات الزلزال

 

قال الشيخي إن أفريقيا تحتاج تمويلات في قطاعات عدة لدعم نمو اقتصادها وخلق فرص عمل، ونوه بأن تطوير المزيد من المناطق الاقتصادية في القارة سيكون له دور كبير في تحفيز الاستثمار.

 

بعد الموافقة على عضوية الدول الجديدة من طرف مجلس محافظي البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في مايو الماضي، يرتقب أن تستغرق فترة الانضمام النهائي حوالي 18 شهراً حتى يتمكن البنك من فتح مكاتب فيها للشروع في منح التمويلات والفحص الفني، بحسب المسؤول في المؤسسة البنكية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية المغرب مدينة طنجة الحرب الباردة البنک الأوروبی لإعادة الإعمار والتنمیة ملیون یورو

إقرأ أيضاً:

المغرب والاتحاد الأوروبي يوقعان على برنامج لدعم التعليم العالي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

وقع المغرب والاتحاد الأوروبي، بالعاصمة (الرباط) على برنامج دعم التعليم العالي والبحث والابتكار والتنقل، بقيمة تبلغ 490 مليون درهم.

ويشمل برنامج الدعم الذي وقعه وزير التعليم العالي المغربي عبد اللطيف ميراوي، وسفيرة الاتحاد الأوروبي بالمغرب، باتريشيا لومبارت كوساك، مخطط المغرب لتسريع تحول منظومة التعليم العالي (2030)، بهدف دعم الجامعات المغربية في تعزيز التعليم العالي والبحث والابتكار وجعله دوليا.

كما يهدف البرنامج تعزيز تنقل طلبة سلك الدكتوراه في الجامعات الأوروبية من خلال منحة قدرها 50.42 مليون درهم؛ من أجل مواصلة إقامة روابط إنسانية وأكاديمية وعلمية بين المغاربة والأوروبيين.

وتم التوقيع على هذا البرنامج على هامش حفل استقبال نظم على شرف 27 طالبا مغربيا جديدا من الحاصلين على منح دراسية في برنامج إيراسموس موندوس للماستر المشترك، الذي يحتفل بالذكرى العشرين لتأسيسه.

وأكدت لومبارت كوساك أن الاتحاد الأوروبي يدعم جهود المغرب الذي يشارك في مخطط مغربي طموح لجعل التعليم العالي أكثر عالمية وتطوير البحث والابتكار، من خلال توفير فرص التنقل للطلبة وحملة الشواهد والباحثين والأساتذة من أجل أطاريحهم في الدكتوراه، إضافة إلى دعم طموحات الحكومة لتنفيذ المخطط المغربي لتسريع تحول منظومة التعليم العالي (2030).

كما سلطت المسؤولة الأوروبية الضوء على تخليد الذكرى العشرين لبرنامج إيراسموس موندوس للماستر المشترك، الذي التحق به أكثر من 9 ملايين مواطن عبر العالم، مشيرة إلى أن الطلبة المغاربة الجدد الحاصلين على منح دراسية في إطار هذا البرنامج، وعددهم 27 طالبا مغربيا، من بينهم 20 امرأة، يحظون بتأهيل عال وسيستفيدون من منحة دراسية لمدة سنتين لمتابعة دراستهم بسلك الماستر في عدة جامعات أوروبية.

ويعتبر المغرب ثاني دولة شريكة في برنامج “إيراسموس موندوس للماستر المشترك” في منطقة جنوب البحر الأبيض المتوسط، مع 181 طالبا مغربيا يتوزعون على 90 دورة ماستر ممن استفادوا من المنحة في 30 دولة أوروبية، إضافة إلى عشرين جامعة مغربية شريكة في البرنامج.

مقالات مشابهة

  • المغرب يوقّع اتفاق تمويل من البنك الدولي بقيمة 350 مليون دولار
  • هيونداي الكورية تتفاوض مع المغرب حول صفقة القطار السريع القنيطرة مراكش
  • كاف يحدد مواعيد مباريات تصفيات كأس افريقيا بالمغرب
  • الحليمي: مشاركة المواطنين والمقيمين بالمغرب تبقى رهان نجاح عملية الإحصاء
  • البنك الدولي يمنح المغرب تمويلا ماليا بقيمة 350 مليون دولار لدعم إصلاح المؤسسات والمقاولات العمومية
  • دراسة: الشركات الأوكرانية تتكيف مع ظروف الحرب وتحقق الاستقرار
  • صندوق الاستثمارات السعودي يستثمر 500 مليون دولار بهونغ كونغ
  • بعد الرفض الشعبي لأثره على الأردنيين.. حزب الميثاق يدعو الحكومة لإعادة النظر بنظام الخدمة
  • المغرب والاتحاد الأوروبي يوقعان على برنامج لدعم التعليم العالي
  • البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية يمنح قرضا بقيمة 150 مليون درهم لدعم التحول الطاقي في القطاع المنجمي بالمغرب