الفن واهله، القومي لحقوق الإنسان يكرم سميرة أحمد لدورها الكبير في إثراء التاريخ الفني،كرمت الفنانة القديرة سميرة أحمد، في nbsp; الحفل السنوي، الذي أقامه المجلس القومى .،عبر صحافة مصر، حيث يهتم الكثير من الناس بمشاهدة ومتابعه الاخبار، وتصدر خبر القومي لحقوق الإنسان يكرم سميرة أحمد لدورها الكبير في إثراء التاريخ الفني ، محركات البحث العالمية و نتابع معكم تفاصيل ومعلوماته كما وردت الينا والان إلى التفاصيل.

القومي لحقوق الإنسان يكرم سميرة أحمد لدورها الكبير...

كرمت الفنانة القديرة سميرة أحمد، في  الحفل السنوي، الذي أقامه المجلس القومى لحقوق الإنسان لتوزيع جوائز الإنتاج الدرامي المتميز لعام ٢٠٢٣ بالمتحف القومى للحضارة.

حفل المجلس القومى لحقوق الإنسان 

وحضر حفل المجلس القومي لحقوق الإنسان،  نخبة من نجوم الفن المصريين والعرب وكبار الشخصيات العامة وكبار الكتاب والصحفيين، حيث تم تكريم خمس مسلسلات متميزة في موسم رمضان الماضي منهم “ تحت الوصاية ورسالة الإمام وجت سليمة والهرشة السابعة وعملة نادرة ” بالاضافة إلى تكريم إسم المخرج الكبير نور الدمرداش بجانب تكريم الفنانة القديرة سميرة أحمد عن مشوارها الفني الكبير وأعمالها التي ترسخ لقيم حقوق الإنسان.

تكريم الفنانة سميرة أحمد بالمجلس القومي لحقوق الإنسان 

أعلنت الدكتورة  نهي بكر رئيسة لجنة الحقوق الثقافية،  تكريم الفنانة الكبيرة سميرة أحمد  لدورها الكبير في إثراء تاريخنا الفني ولما قدمته من أدوار متنوعة عبر تجربتها الفنية المتميزة. 

ومن جانبها قال السفير فهمي فايد في حيثيات التكريم، أن  سميرة أحمد تعتبر مؤسسة فنية رصيدها السينمائي كبير يتعدى الـ٨٢ فيلمًا، وعدد من المسلسلات الإذاعية والتليفزيونية مع عدد كبير من نجوم ورواد السينما المصرية، وبنظرة متعمقة لمشوارها الفني الممتد يمكن أن نطلق عليها "إمرأة الصعاب".

مشوار سميرة أحمد الفني المتميز 

وأضاف، أن النجمة القديرة سميرة أحمد هي المصرية التي بدأت مشوارها المتميز بعلاماته الفنية المقترنة بالفكر الحقوقي والإنساني فى دورها وهي فاقدة البصر في فيلم  “أغلى من عينيا” عام ١٩٥٥،  “جسر الخالدين” عام ١٩٦٠،  “قنديل أم هاشم” عام ١٩٦٨، والخرساء عام ١٩٦١ وفيلم الشيماء عام ١٩٧٢ من إخراج حسام الدين مصطفى، وغيرها من الأفلام التي أصبحت علامات في السينما المصرية و"البحث عن سيد مرزوق"، إمراه مطلقة “، وامرأتان ورجل" وغيرها من الأعمال الرائعة.  

تكريم مبدعي الأعمال الدرامية الرمضانية 

يذكر أن المجلس القومي لحقوق الإنسان  أقام حفله السنوي لتكريم مبدعى الأعمال الدرامية الرمضانية المتميزة فنيًا والتى ناقشت قضايا لصيقة الصلة بحقوق الإنسان، للعام الثاني عشر علي التوالي، حيث تقوم لجنة متخصصة باختيار أفضل الأعمال التى عُرضت خلال الشهر الكريم، والتي تحوى فى سياقها الدرامى قيمًا ومبادئ تُساهم فى رفع الوعي بمبادئ حقوق الإنسان.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

سرد الزمن.. في لوحات عبد الله إدريس

أحمد عاطف (القاهرة)

أخبار ذات صلة باحثون وكُتّاب: للإمارات دور محوري في حفظ التراث العربي «الإيقاعات الخماسية».. الناظمة للثقافة السودانية

لوحات مستوحاة من رسوم الصخور يقدمها التشكيلي عبد الله إدريس، أحد رواد الفن التجريبي السعودي، مستخدماً بمجموعته الجديدة «أحافير» أسلوباً مشابهاً لرسوم الكهوف القديمة لكن بأسلوب عصري، آخذاً من الزمن عنصراً أساسياً لسرد حكايات اللوحات. 
في لوحات مجموعة «أحافير» تمتزج الألوان الساخنة والباردة، وتتباين درجات الأزرق والأبيض والأصفر والبرتقالي، وتتكامل الأشكال الهندسية مع العناصر، حيث يقول إدريس «أعتمد على المعاصرة في اللوحات وأحاول تغيير الأساليب السائدة وأن أغامر في مساحات جديدة عن السائد». 
العناصر الموجودة بأعمال المجموعة تحمل بداخلها لوحات مصغرّة وكأنها أعمال فنّية مستقلّة تجمعها لوحة كبيرة، لكن التشكيلي السعودي يبيّن أن عناصر العمل وإن كانت مستقلة أحياناً تتكامل مع بعضها البعض، مضيفاً أنه يتعمد إيجاد فواصل وأجزاء مستقلة لكسر القوانين الفنية التقليدية وإتاحة الفرصة للخروج عن المألوف.
يهتم إدريس بإدخال بعض الحيوانات كعناصر ضمن فكرة ومحتوى لوحاته خاصة الإبل والوعل، موضحاً «الوعول رسمها الإنسان القديم على الصخور، أما الجمل فأستخدمه كونه هو رمز للإنسان العربي، ولأنه أقرب إلى ثقافتنا».
ويستطرد، قائلاً «أشكال الإبل والوعول في الأعمال تحمل مدلولات زمنية ومرئية، بأوضاعها واتجاهاتها وألوانها، ومن خلال تلك المدلولات يكوّن المشاهد وجهة نظر متكاملة عن الفكرة العامة».
وخلال تجربته الفنية تنقّل إدريس بين عدّة موضوعات، فبعد أن ركّز في بداياته على الأمكنة وذكرياتها أصبح يناقش الأزمنة كموضوع أساسي في لوحاته تتمحور حولها بقية العناصر لتصنع قصة تحمل مدلولات زمنية وترصد التاريخ بأسلوب غير مباشر.
يكمل «أسعى إلى طرح رؤية جديدة تتوافق مع تسارعات العصر وما يعيشه الإنسان من تحولات اجتماعية وحضارية.. الإنسان المعاصر يعايش أزمنة الاستهلاك ويواجه صراعاً بين المبادئ والمادة وهذا ينعكس في أعمالي». وعن تطوّره الفنّي على مدى سنوات، يؤكد أن تنوّع التجارب الفنّية التي خاضها شكّل مخزوناً فنّياً متراكماً يظهر في لوحاته الأخيرة.

مقالات مشابهة

  • المهرجان القومي لـ المسرح يكرم الفنان أسامة عباس
  • حركة فتح: شعب فلسطين يواصل الصمود إيمانًا منه بحقه في الحرية من الاحتلال
  • وفد حقوقي يشيد بجهود مصر لتسهيل إدخال المساعدات الإنسانية للفلسطينيين
  • وفد فلسطيني يشيد بالجهود المصرية لإدخال المساعدات الإنسانية للشعب الفلسطيني
  • الشبكة السورية لحقوق الإنسان: مقتل 429 في النصف الأول من 2024
  • "القومي لحقوق الإنسان" يستقبل وفدًا فلسطينيًا
  • القومي لحقوق الإنسان يستقبل وفدًا فلسطينًا لمناقشة الأوضاع الإنسانية بغزة
  • تكريم الفنان أسامة عباس في افتتاح مهرجان المسرح المصري الـ 17
  • سرد الزمن.. في لوحات عبد الله إدريس
  • المهرجان القومي للمسرح يكرم الفنانة سلوى محمد علي