اختتمت الورشة التدريبية لصناعة الفيلم الوثائقي ببيت السناري التابع لمكتبة الاسكندرية أعمالها أمس، بمشاركة ٣٠ مشارك من مصر وفلسطين والعراق واليمن.

امتدت الورشة بالقاهرة إلى ٣ أسابيع، وتناولت اساسيات وجماليات ومراحل صناعة الفيلم الوثائقي بدءا من الفكرة، وكتابة السيناريو أو الاسكريبت، مرورا بالتنفيذ تصويرا ومونتاجا، وتعريفا بالفارق بينه والفيلم التسجيلي او الأفلام السينمائية القصيرة، وصحافة الموبايل.

اتفقت اهتمامات المشاركين بهذا الفن، وتنوعت تخصصاتهم بين أساتذة الجامعة، والأطباء، والمهندسين وشباب المنتجين للأفلام الوثائقية، فضلا عن المتخصصين من الصحفيين، والإعلاميين، ومنتجو مقاطع اليوتيوب، كما تنوعت أعمارهم بين العشرين والستين.

وطالب عدد من المشاركين بالورشة مد فعاليتها لعواصم المحافظات المصرية حتى يستفيد منها أكبر عدد من الشباب المصري الطموح لمثل هذه الورش التدريبية ولا تسعفه الظروف للتواجد بالقاهرة.

حمدي قنديل

وأهدت الورشة فعاليتها لاسم الإعلامي الكبير حمدي قنديل لمواكبتها ذكرى رحيله الخامسة، في ٣١ أكتوبر، على اعتبار أن"قنديل" أحد أهم من أسهموا في تطوير الإعلام العربي بكل تخصصاته، وخاصة صناعة المحتوى الراقي والجاد والهادف، الذي هو أحد أساسيات وأهداف الدورة.

أشرف على الورشة وقدمها كل من الكاتب الصحفي أحمد السرساوي خبير صناعة المحتوى والمدرب الإعلامي، والدكتورة لمياء سمير كبير المخرجين ومدير عام البرامج بالقناة الفضائية المصرية، والمحاضر بكليات الإعلام، والناقدة د. ناهد عبد الحميد مؤسس ومدير ملتقى الهناجر الثقافي.

وأكد السرساوي أن الورشة مثلت بداية قوية نحو إعداد جيل جديد من الوثائقيين المصريين، يُضيف للمؤسسات العاملة بنفس التوجه، ويعيد للفيلم الوثائقي مكانته في ساحة الإبداع العربي، ويستعيد الريادة المصرية في صناعته وإنتاجه، حيث ظهر هذا النوع من الفنون في مصر أولا مع بدايات ظهور السينما في بلادنا، ثم انتقل منها لكافة أرجاء الوطن العربي.

وأضاف أن الصورة تغيرت الآن وأصبح هناك اهتماما أكبر بهذا الفن المتميز في أقطار اخرى بالمنطقة، في ظل تصاعد مستمر للطلب على الفيلم الوثائقي، وزيادة ساعات البث الفضائي ووجود قنوات متخصصة تعرض الوثائقيات فقط.

من جانبها أكدت الدكتورة لمياء سمير أن للفيلم الوثائقي جمالياته الخاصة، وأنه فن المستقبل سواء على الفضائيات أو السوشيال ميديا، كما يتطابق في بعض جوانبه مع "البرامج" الوثائقية، وهو ما يزيد من أهمية الورشة.

وأضافت أن صناعة الفيلم الوثائقي من الفنون التي يطلق عليها "السهل الممتنع" فهو من ناحية يبدو سهل التلقي وقصير المدة، لكنه من ناحية أخرى دقيق ومُكثف ويتطلب جهدا وتركيزا كبيرين.

بدأ حمدي قنديل، الذي تطلق الورشة إسمه على هذه الدورة، مشواره الإعلامي  صحفيا بمجلة "آخر ساعة" التابعة لمؤسسة "أخبار اليوم" عام 1961، فمقدما لبرنامج اقوال الصحف بالتليفزيون المصري عام 1969، فمديرا لإتحاد الإذاعات العربية بنفس السنة، ثم مسئولا عن الإعلام بمنظمة اليونسكو، وشارك قنديل في تأسيس عدد من الفضائيات العربية الشهيرة، وعرف بصراحته ووطنيته، وتوجهاته العربية القومية، وتوفي بالقاهرة في 31 أكتوبر 2018 عن 82 عام.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الفیلم الوثائقی حمدی قندیل

إقرأ أيضاً:

محمد نجاتي يُشيد بتامر عاشور.. ويؤكد: بليغ حمدي مصر

أشاد الفنان محمد نجاتي بالمطرب تامر عاشور، لافتًا أنه يعتبر بالنسبة له سفير للموسيقى المصرية، وذلك من خلال منشور له عبر صفحته الشخصية على موقع تبادل الصور والفيديوهات "إنستجرام".

 

ونشر "نجاتي" مقطع فيديو له على المسرح بجانب تامر عاشور أثناء حضوره إحدى حفلاته الغنائية، قال فيه:"أنا بعتبر تامر عاشور سفير للموسيقى المصرية في العالم العربي كله، هو تامر فنه وصدقه اللي من جواه واللي قدر يعبر عن الكلمات الجميلة اللي بتجيلو بألحان أحلى منها تخلينا نحفظها بالشكل ده، فأنا بعتبره بليغ حمدي مصر ".
 

آخر أعمال محمد نجاتي

 

يذكر أن آخر أعمال الفنان محمد نجاتي الفنية، هو مشاركته في مسلسل "الحشاشين" بطولة الفنان كريم عبدالعزيز، والذي تم عرضه في موسم رمضان 2024، ويعد أهم وأبرز المسلسلات التي نالت إعجاب كثير من الجمهور.
 

أبطال وصناع مسلسل "الحشاشين"
 

وشارك في مسلسل الحشاشين كوكبة كبيرة من نجوم ونجمات الفن المصري على رأسهم الفنان كريم عبد العزيز، ميرنا نور الدين، فتحي عبد الوهاب، نيقولا معوض، نور إيهاب، أحمد عيد، محمد رضوان، إسلام جمال، بسنت أبو باشا، عمر الشناوي، وآخرين من النجوم المميزين، وأيضًا العمل من تأليف من تأليف عبد الرحيم كمال، وإنتاج شركة سينرجي، والإخراج لـ بيتر ميمي.


أحداث مسلسل "الحشاشين"
 

ينتمي مسلسل الحشاشين إلى فئة الأعمال الإجتماعية ذات الطابع التاريخي، حيث تدور أحداث العمل حول "حسن الصباح" والذي يقوم بتجسيد دوره الفنان كريم عبد العزيز وهو مؤسس فرقة الفدائيين وهى فرقة مؤيدة ومخلصة للعقيدة الإسماعيلية، وتدور باقي أحداث العمل في إطار مميز من الإثارة والتشويق.

مقالات مشابهة

  • محمد نجاتي يُشيد بتامر عاشور.. ويؤكد: بليغ حمدي مصر
  • اليوم انطلاق دورة صناعة البودكاست:جمعية الإعلام الرياضي تختتم دورة المهارات الإعلامية
  • «إدارة الوقت».. ورشة تدريبية للعاملين بوزارة السياحة والآثار في 21 يوليو
  • ختام ناجح لبطولة مصر الدولية لناشئى الجولف.. كميل وتاليا على القمة..الاردن تحصد 3 ذهبيات
  • عرض ناجح للفيلم الوثائقي رسائل الشيخ دراز.. بحضور المخرجة ماجي مرجان وصدقي صخر
  • بحضور المخرجة وصدقي صخر.. عرض ناجح للفيلم الوثائقي رسائل الشيخ دراز لماجي بمهرجان بسينما زاوية
  • منصة WATCH IT تزيح الستار عن الحلقة الأخيرة من الفيلم الوثائقي أم الدنيا 2
  • مهرجان الفيلم العربي في تورنتو.. نافذة المهاجر على السينما العربية
  • ختام ناجح لبطولة مصر الدولية لناشئى الجولف فى بالم هيلز وكميل وتاليا على القمة
  • البدء في تصوير فيلم الإثارة والجريمة في العالم العربي "بومة"