تعقد كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي بجامعة القاهرة، اليوم السبت، المنتدى الأول للبحث العلمي، وذلك بمركز الإبداع التكنولوجي «كرياتيفا» بمنطقة بين السرايات، في إطار تنفيذ الخطة الاستراتيجية لجامعة القاهرة لربط البحث العلمي بسوق العمل، ورفع كفاءة المخرجات البحثية التطبيقية بما يعود على المجتمع بالنفع.

جامعة القاهرة 

وأوضح الدكتور محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة، أن المنتدى يهدف إلى عرض القدرات البحثية للكلية على المستفيدين في مجال الصناعة، والجهات الحكومية، وجهات التمويل الراغبة في عقد شراكات مع الكلية، ودعم الأبحاث العلمية التطبيقية، مضيفًا أن الملتقى سوف يساهم في إطلاع الطلاب في مرحلتى الماجستير والدكتوراه على الأبحاث والمشروعات المتميزة كنماذج يحتذي بها عند قيامهم بالنشر العلمي خلال فترة دراستهم بالكلية.

وأضاف رئيس جامعة القاهرة، أن المنتدى يتضمن جلسات لعرض المشروعات البحثية الممولة دوليًا ومحليًا بالإضافة إلى الأبحاث العلمية المنشورة في المجلات ذات التصنيف Q1, Q2 والمؤتمرات العلمية المرموقة.

تطوير البحث العلمي وتشجيع الابتكار

وأكد الدكتور محمود السعيد، نائب رئيس الجامعة لشؤون الدراسات العليا والبحوث، اهتمام إدارة الجامعة خلال الفترة الحالية على تقديم الدعم لأعضاء هيئة التدريس والباحثين لتطوير مجال البحث العلمي وتشجيع الابتكار وربط البحوث العلمية بالصناعة، ومواجهة التحديات التي تواجه النمو الاقتصادي تطبيقا لاستراتيجية الجامعة ورؤية مصر 2030، مضيفًا أن المنتدى يهدف إلى تحويل النتائج البحثية إلى حلول وابتكارات قابلة للاستخدام في الصناعة والقطاعات الأخرى.

ومن جانبه، أوضح الدكتور رضا عبد الوهاب عميد الكلية، أن المنتدى يشهد حلقات نقاش علمية من ممثلي المجتمع الأكاديمي والصناعي، ومحاضرات يُلقيها الدارسون المبتعثون في الخارج من الكلية، كما سيتم تكريم أعضاء هيئة التدريس والدارسين المتميزين في مجال البحث العلمي بالكلية.

ومن جهته، قال الدكتور هيثم صفوت حمزة وكيل الكلية لشؤون الدراسات العليا والبحوث، إن المنتدى يطمح أن يكون نموذج فريد لعرض القدرات البحثية وتحفيز التعاون الحقيقي بين الكلية والجهات الصناعية، لتعظيم الاستفادة من القدرات البحثية للكلية في تنمية وتطوير صناعة تكنولوجيا المعلومات بمصر.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جامعة القاهرة رئيس جامعة القاهرة الذكاء الاصطناعي الأبحاث العلمية البحث العلمی

إقرأ أيضاً:

المنصورة تحتضن المؤتمر العلمي الأول للتحاليل الطبية.. صور

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

نظمت اليوم الأربعاء نقابة العلميين بالدقهلية برئاسة الدكتور أحمد عبيه نقيب العلميين فعاليات المؤتمر العلمي للتحاليل الطبية في نسخته الأولى ولمدة ثلاثة أيام بحضور الدكتور معوض الخولي رئيس جامعة المنصورة الجديدة و الدكتور أسامة العيان عميد كلية العلوم جامعة المنصورة و الدكتور إبراهيم الشربيني رئيس قسم النانوتكنولوجي بجامعة زويل.

وصرح الدكتور أحمد عبيه أن الجلسة الافتتاحية للمؤتمر تناولت العديد من الموضوعات في مجال التحاليل الطبية والعلوم التي تخدمها مثل النانوتكنولوجي، وحاضر في الجلسة الافتتاحية الدكتورة أموره أبو النجا رئيس قسم علم الحيوان السابق بعلوم المنصورة، والدكتور محمد لبيب الأستاذ بعلوم طنطا و الدكتور الشحات طوسون الأستاذ بعلوم دمياط، حيث أدار الجلسات الدكتور جمال شبل الأستاذ بعلوم عين شمس.
وقال عبيه أن مهنة التحاليل الطبية حق أصيل للعلميين خريجي كلية العلوم حيث أن 88% من العاملين بمجال التحاليل الطبية هم أبناء نقابة العلميين، وأن المؤتمر جاء بمشاركة 300 من المهتمين بمجال التحاليل الطبية من كليات العلوم والطب البيطري والزراعة.
كما صرح الدكتور فادي وجيه أمين النقابة أنه توجد ورش عمل على هامش المؤتمر لمدة يومين يحاضر فيها نخبة من أكفأ المتخصصين في مجال التحاليل الطبية ومنهم الدكتور خالد شهبه والدكتور  وائل مرتضى والدكتورة شيماء حمدي ود. نانيس البلتاجي والدكتورة أمل فرج والدكتورة خلود هاني.
وقال الدكتور أحمد جبريل عضو مجلس النقابة أن الإعداد للمؤتمر استغرق أكثر من شهرين لكي يخرج بهذا الشكل النموذجي الرائع والذي جعل كل الحاضرين يشيدون به سواء أساتذة أوخريجين أوطلاب أوممارسي مهنة التحاليل الطبية.
وصرح الدكتور إسلام سراج عضو المجلس أن لنقابة العلميين بالدقهلية العديد من الأنشطة والفعاليات العلمية سواء كانت دورات أو مؤتمرات أو ملتقيات والتي من خلالها تمارس النقابة دورها العلمي وتقدم أقصى استفادة ممكنة لأعضائها.

IMG-20240703-WA0169 IMG-20240703-WA0155 IMG-20240703-WA0166 IMG-20240703-WA0156 IMG-20240703-WA0167 IMG-20240703-WA0168 IMG-20240703-WA0165

مقالات مشابهة

  • «وتواصوا بالمرحمة» تفتتح أسبوعها الثاني
  • ختام المؤتمر العلمي الأول في التحاليل الطبية بالمنصورة.. صور
  • ورشة عمل تعريفية من الهيئة العامة للبحث والتعرف على المفقودين حول برنامج “أفق أوروبا”
  • الأوبرا تعلن المحاور البحثية لمؤتمر مهرجان الموسيقى العربية بدورته 32
  • بحوث تخرج عراقية تُدرج في قواعد بيانات عالمية
  • المنصورة تحتضن المؤتمر العلمي الأول للتحاليل الطبية.. صور
  • «الثقافة» تعلن المحاور البحثية لمؤتمر مهرجان الموسيقى العربية الـ 32
  • نائب رئيس جامعة الفيوم: يفتتح الدورة التدريبية للمعيدين الجدد
  • السيرة الذاتية لـ أيمن الشهابي محافظ دمياط الجديد.. خبرة واسعة في البحث العلمي
  • ننشر إتفاقيات التعاون بين جامعة المنصورة والمؤسسات البحثية والهيئات المحلية والدولية