تحل علينا اليوم السب، ذكرى ميلاد طلعت حرب، مؤسس بنك مصر أول بنك مصري وطني، والذي يُلقب بـ «أبو الاقتصاد».

وتستعرض «الأسبوع»، محطات من حياة الاقتصادي طلعت حرب، خلال هذا التقرير.

نشأة طلعت حرب

هو محمد طلعت بن حسن محمد حرب، وولد في مثل هذا اليوم 1867م، بمحافظة دمياط، وحقق خلال حياته إنجازات كبيرة، أبرزها: حصوله على قلادة النيل العظمى، وتأسيسه لبنك مصر، ومشاركته في ثورة 1919.

تخرج من مدرسة الحقوق عام 1889، والتحق للعمل كمترجم بالقسم القضائي بـ «الدائرة السنية» ثم أصبح رئيسًا لإدارة المحاسبات، ثم مديرًا لمكتب المنازعات، ثم أصبح مديرًا لقلم القضايا، قبل أن ينتقل في عام 1905 ليعمل مديرًا لشركة كوم أمبو بمركزها الرئيسي في القاهرة.

كان أبًا لخمسة أبناء، رجلا و4 سيدات هم حسن وفاطمة وعائشة وخديجة وهدى، وتناولت الإذاعة المصرية قصة حياته في مسلسلًا خاصًا، من: بطولة كرم مطاوع وسهير المرشدي.

طلعت حرب

وفي عام 1910 حاولت الشركة المالكة لقناة السويس تقديم مقترح لمد امتياز الشركة 50 عامًا أخرى، إلا أن طلعت حرب ساهم في حشد الرأي العام لرفض ومعارضة هذا المقترح وأصدر كتابه «مصر وقناة السويس»، ليقوم مجلس النواب برفض هذا المقترح.

مؤسس بنك مصر

أسس الاقتصادي طلعت حرب أول بنك مصري بعدما واجهته أزمات كثيرة، وحين استقر الأمر على إنشاء البنك، تعطل القرار بعد قيام الحرب العالمية الأولى عام 1914، ليتعطل تأسيس البنك حتى قيام ثورة 1919.

بعد قيام الثورة استطاع طلعت باشا حرب إقناع 126 مصريًا بالاكتتاب لإنشاء البنك، وبلغ ما اكتتبوا به ثمانين ألف جنيه، تمثل عشرين ألف سهم، أي أنهم جعلوا ثمن السهم أربعة جنيهات فقط، وكان أكبر مساهم هو عبد العظيم المصري بك من أعيان مغاغة الذي اشترى ألف سهم.

بنك مصر 2023

وفي الثلاثاء 13 أبريل سنة 1920 نشرت الوقائع المصرية في الجريدة الرسمية للدولة مرسوم تأسيس شركة مساهمة مصرية تسمى «بنك مصر».

إنشاء أول مطبعة مصرية

يشار إلى أن طلعت حرب قام بتأسيس مشاريع قومية أخرى هامة منها: أول مطبعة مصرية برأس مال قدره 5 آلاف جنيه، وإنشاء شركة مصر للنقل البري التي قامت بشراء أول حافلات لنقل الركاب، كما ساهم في إنشاء شركة مصر للتمثيل والسينما.

شركة مصر للطيران

وفي عام 1927 أنشأ شركات مصر للنقل والملاحة البحرية، ومصر لأعمال الأسمنت المسلح، ومصر للصباغة، ومصر للمناجم والمحاجر، ومصر لتجارة وتصنيع الزيوت، ومصر للمستحضرات الطبية، ومصر للألبان والتغذية، ومصر للكيمياويات، ومصر للفنادق، ومصر للتأمين، كما أنشأ طلعت حرب شركة بيع المصنوعات المصرية لتنافس الشركات الأجنبية بنزايون - صيدناوي وغيرهم.

بنك مصر: وقف العمل بشهادة طلعت حرب الـ25% في غضون أيام

في ذكرى وفاته.. طلعت حرب أبو الاقتصاد الذي أسس بنك مصر بـ 80 ألف جنيه فقط

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أبو الاقتصاد المصري الاقتصاد المصري بنك مصر شركة مصر للطيران طلعت حرب طلعت حرب بنک مصر

إقرأ أيضاً:

العوادي: مجلس الوزراء يوافق على التعاقد مع شركات القطاع الخاص لتجهيز الطاقة

الاقتصاد نيوز - بغداد

أعلن المتحدث باسم الحكومة باسم العوادي، الخميس، موافقة مجلس الوزراء على التعاقد مع شركات القطاع الخاص لتجهيز كميات إضافية من الطاقة.

وقال العوادي في مؤتمر صحفي تابعته "الاقتصاد نيوز"، إنه "في إطار المعالجات الحكومية لملفّ الكهرباء ووضع الحلول المباشرة، وافق مجلس الوزراء بجلسته اليوم على تعاقد وزارة الكهرباء مع شركات للقطاع الخاص لتجهيز مقدار إضافي من الطاقة، بسبب حمل الذروة الصيفي، وبأسلوب (Take and pay)، وفقاً للمعادلة المقترحة من وزارة الكهرباء، ولمدة 3 أشهر قابلة للتمديد حسب حاجة المنظومة، وبحسب الصلاحيات المالية".

وأضاف "وكذلك تمت الموافقة على استثناء شركة توزيع المنتجات النفطية، لغرض التعاقد مع شركة ناقلة لنقل الوقود التشغيلي إلى محطّات للقطاع الخاص؛ ليتسنى المباشرة بنقل الوقود بالسرعة الممكنة، والشروع بتجهيز الطاقة الكهربائية للمنظومة الوطنية".

مقالات مشابهة

  • دراسة تكشف تأثير تعاسة الموظفين على الاقتصاد العالمي .. فيديو
  • 12.1 مليار ريال حجم أصول محفظة التنمية الوطنية لجهاز الاستثمار العماني
  • مسئول أوروبى: مصر ستصبح أكبر موردي الهيدروجين إلى أوروبا
  • نائب رئيس المفوضية الأوروبية: نقدم 5 مليارات يورو لدعم الاقتصاد المصري
  • أسمنت الوحدة “رفيق” رحلة العبقري الصغير “يسلم السعدي”
  • صندوق النقد الدولي: الدين العام الأمريكي يشكل خطرا على الاقتصاد العالمي
  • المنتدى الاقتصادي العالمي يشيد بجهود الإمارات وشركة حديد الإمارات أركان في إزالة الكربون من صناعة الحديد والصلب
  • العوادي: مجلس الوزراء يوافق على التعاقد مع شركات القطاع الخاص لتجهيز الطاقة
  • والد الطفل العبقري الصغير يسلم وليد السعيدي يشكر هذه الجهات فقط فمن هي!؟
  • في ذكرى ميلاده.. محطات فنية في حياة صلاح قابيل