تعرضت العاصمة الأوكرانية، السبت، لما وصفه مسؤولون بأنه "أكبر هجوم روسي" بطائرات مسيرة خلال الحرب، والذي أسفر عن إصابة خمسة أشخاص.

وبدأ الهجوم بضرب مناطق مختلفة في كييف في الساعات الأولى، من صباح السبت، مع توالي المزيد من الضربات مع شروق الشمس. واستمرت الإنذارات من الغارات الجوية ست ساعات في المجمل.

وقال الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، إن روسيا أطلقت أكثر من 70 طائرة مسيرة من طراز شاهد التي صممتها إيران على أوكرانيا، وتم إسقاط معظمها لكن ليس كلها.

وأعلنت القوات الجوية الأوكرانية بعد ذلك إسقاط 71 طائرة مسيرة من طراز شاهد وصاروخ واحد.

وقال رئيس بلدية كييف، فيتالي كليتشكو، على تيلغرام إن الهجوم أدى إلى إصابة خمسة أشخاص من بينهم طفلة عمرها 11 عاما، كما ألحق أضرارا بمبان في مناطق في أنحاء المدينة.

وأضاف أن شظايا طائرة مسيرة تم اعتراضها، تسببت في اشتعال حريق في حضانة أطفال.

وقال زيلينسكي، إن الهجوم وقع في الساعات الأولى من اليوم الذي تحيي فيه أوكرانيا ذكرى مجاعة هولودومور التي أودت بحياة ملايين الأوكرانيين في عامي 1932 و1933.

وكتب على تيلغرام "الإرهاب المتعمد... تتباهى القيادة الروسية بأنها قادرة على القتل".

تعتبر أوكرانيا وأكثر من 30 دولة أخرى الهولودومور إبادة جماعية تعرض لها الشعب الأوكراني على يد الاتحاد السوفيتي الذي كان يحكم أوكرانيا في ذلك الوقت، وسعى إلى سحق رغبتها في الاستقلال.

وتنفي موسكو أن تكون الوفيات نجمت عن سياسة إبادة جماعية متعمدة، وتقول إن الروس ومجموعات عرقية أخرى عانوا أيضا بسبب المجاعة.

ولم يتضح بعد هدف الهجوم لكن كييف حذرت في الأسابيع القليلة الماضية، من أن روسيا ستشن مجددا حملة جوية لتدمير نظام الطاقة في أوكرانيا مثلما حاولت فعل ذلك في الشتاء الماضي.

وقالت وزارة الطاقة الأوكرانية، إن ما يقرب من 200 مبنى في العاصمة، بما في ذلك 77 مبنى سكنيا، انقطعت عنها الكهرباء نتيجة الهجوم.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

هجوم يستهدف مصنعا في روسيا

قال متحدث باسم شركة "نوفوليبيتسك ستيل" الروسية إن "سربا" من الطائرات المسيرة شن هجوما اليوم الأحد، استهدف مصنعا تابعا للشركة دون أن يتسبب في أضرار جسيمة.
وقال إيجور أرتامونوف حاكم منطقة "ليبيتسك" في غرب روسيا، حيث يقع مصنع الصلب، في بيان منفصل إن الدفاعات الجوية أسقطت تسع طائرات مسيرة فوق منطقة المصنع.
كانت وزارة الدفاع الروسية قالت، في وقت سابق اليوم، إن أنظمة الدفاع الجوي دمرت 36 طائرة مسيرة أطلقتها أوكرانيا خلال الليل كانت تستهدف عدة مناطق في جنوب غرب روسيا منها "ليبيتسك".
وذكرت وكالة الإعلام الروسية نقلا عن الوزارة قولها إن القوات الروسية سيطرت على قريتي "سبيرن" و"نوفوليكساندريفكا" الواقعتين في منطقة دونيتسك شرق أوكرانيا.

أخبار ذات صلة روسيا تعلن إحراز تقدم على جبهة القتال في أوكرانيا قتلى وجرحى جراء هجوم على قرية أوكرانية المصدر: رويترز

مقالات مشابهة

  • بعد الحرب الطاحنة و السيطرة على بلدتين.. روسيا تعلن تدمير 11 مسيرة و5 مقاتلات أوكرانية وتكشف تفاصيل العملية
  • الدفاع الروسية تعلن إسقاط 3 مسيرات أوكرانية في أجواء مقاطعة بيلغورود
  • هجوم أوكراني يستهدف بيلجورود الروسية بـ 40 طائرة مسيرة
  • الدفاع الروسية تعلن إسقاط 36 مسيرة أوكرانية فوق عدة مقاطعات روسية
  • هجوم يستهدف مصنعا في روسيا
  • هجوم بالسهام على سفارة إسرائيل في دولة أوروبية
  • روسيا تعلن إسقاط 36 طائرة مسيرة أطلقتها أوكرانيا
  • قتلى وجرحى.. هجوم صاروخي روسي يستهدف زابوريجيا الأوكرانية
  • مقتل منفذ هجوم بقوس ونشاب على السفارة الإسرائيلية في بلغراد
  • قتلى وجرحى جراء هجوم على قرية أوكرانية