تزداد المخاطر الوبائية التي تهدد قطاع غزة كل يوم بشكل كبير، بعد أن دخلت الحرب يومها الثامن والأربعين على التوالي، إذ توقف ‏عدد كبير من المؤسسات الطبية والمستشفيات وأماكن الرعاية عن تقديم خدماتها، فضلًا عن تدمير البنية التحتية للصرف الصحي داخل القطاع جراء القصف ‏المستمر، ما ينذر بانتشار الأمراض الوبائية بين السكان هناك.

نقص الطواقم الطبية

في حواره لـ«الوطن» أكد الدكتور فؤاد عودة، رئيس الرابطة الطبية الأوروبية الشرق أوسطية الدولية، إن الوضع الآن في غزة يشكل مأساة إنسانية كبيرة، فقط تسع مستشفيات تعمل بشكل جزئي من أصل 35 مستشفى هناك في القطاع المحتل، فضلًا عن تناقص أعداد الطواقم الطبية هناك، إذ أن 25 في المائة من الطاقة الطبية هي التي تعمل فقط في القطاع، في ظل تزايد أعداد المصابين والجرحى، حسب قوله.

انقطاع الكهرباء

في ظل انقطاع الكهرباء ونقص إمدادات الوقود، يواجه أطباء غزة أزمة في إجراء العمليات الجراحية للمصابين، وبحسب الدكتور «فؤاد عودة» أغلبها جراحات في العظام والأعصاب أي جراحات دقيقة تحتاج إلى إمكانيات طبية هائلة.

ليست الأزمة فقط في توقف عمل المستشفيات ونقص الأدوات الطبية، بل تجاوز الأمر ذلك إلى تراكم الأشلاء تحت أنقاض البيوت، بعضها لم تتمكن قوات الإنقاذ من انتشاله ولا تزال عالقة، وبحسب رواية «عودة» نقلا عن الأطباء ممثلي الرابطة المتواجدين في أحياء غزة والضفة، فإن الحيوانات الضالة نهشت في تلك الجثث، ما تسبب في ارتفاع نسبة أمراض الجهاز التنفسي بين النازحين، «المستشفيات سجلت أعداد إصابات كتير بالجهاز التنفسي إثر نقل العدوى خصوصا مع انخفاض درجات الحرارة ودخول فصل الشتاء موسم الأمراض التنفسية»، حسب قوله.

بركة الشيخ رضوان

زادت قتامة المشهد حين هطلت الأمطار الأيام الماضية وتراكمت المياه في العديد من الأماكن، خاصة بركة الشيخ رضوان، حيث تقع البركة  في أكثر منطقة انخفاضًا في مدينة غزة، وهذا ما يجعل وصول مياه الأمطار إليها وامتلاءها سريعًا، وفي ظل الوضع الحالي وتراكم حطام المنازل والأشلاء، جرفت مياه الأمطار معها كل ذلك وتراكم في البركة، بعد أن توقفت مضخات المياه الموجودة في البركة والمسؤولة عن تفريغ المياه إلى البحر في ظل انقطاع الكهرباء.

وباتت بركة الشيخ رضوان تشكل خطرا صحيا على أهل القطاع قد يؤدي إلى انتشار الحشارت والأمراض المعوية بينهم، حسب تصريحات رئيس الرابطة الطبية الأوروبية الشرق أوسطية الدولية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: غزة فلسطين مدينة غزة أطباء غزة الهدنة

إقرأ أيضاً:

انقطاع الكهرباء في مصر

انقطاع الكهرباء في مصر

مقالات مشابهة

  • بكري: رئيس الوزراء رجل يحترم ونظيف اليد ولكن هناك قرارات يجب مراجعتها
  • جهاد جريشة يطالب الرابطة بالاعتذار للاتحاد السكندري بعد خطأ "الفار"
  • عودة الكهرباء لمركز بنغازي الطبي بعد انقطاع لساعات
  • تحرك برلماني عاجل ضد رئيس الوزراء ووزير المالية بسبب انقطاع الكهرباء -تفاصيل
  • تخفيف ثم وقف نهائي.. تفاصيل خطة قطع الكهرباء حتى نهاية العام
  • من طرف المسيد: حديث عن النخيل (4)
  • أسامة الأزهري يكشف حقيقة التصريح المنسوب إليه بشأن انقطاع الكهرباء
  • انقطاع الكهرباء في مصر
  • مطالبًا بشرح أبعاد الأزمة.. بيان عاجل موجه للحكومة بسبب انقطاع الكهرباء
  • القطاع الصناعي الخاسر الأكبر من انقطاع الكهرباء وإجراءات حكومية لحل الأزمة.. خبراء يقدمون روشتة لتفادي الآثار السلبية للأزمة