آخر تحديث: 25 نونبر 2023 - 11:12 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق- علقت لجنة لجنة الكهرباء والطاقة النيابية، السبت، على ايداع العراق صك انضمامه لاتفاقية الأمان النووي لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية.وقال عضو اللجنة كامل العكيلي  في حديث صحفي، إن “مشاركة العراق ضمن الدولة المشاركة باتفاقية الامان النووي مهم جدًا خصوصا هذا يعني ان العراق سيكون محل اهتمام دولي ويكون ضمن الدول التي تحمى من الكوارث”.

وأشار الى أن “هذا يؤكد ايضًا أن العراق لا يريد استخدام اي شيء يتعلق بالنووي بقضايا غير سلمية”، مبينا أن “العراق بحاجة للدخول بالكثير من الاتفاقيات الدولية التي تتعلق بالطاقة النووية والمتجددة والنظيفة وغيرها، خصوصا أن العراق يشهد تطورا واهتماما بهذه المجالات وهناك نية حقيقية لتطوير تلك القطاعات مستقبلاً “.وكان الممثل الدائم لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية سعادة بكر فتاح حسين قد أودع بتاريخ 21/11/2023، صك انضمام جمهورية العراق لاتفاقية الأمان النووي، والاتفاقية المشتركة بشأن أمان التصرف في الوقود المستهلك وأمان التصرف في النفايات المشعة، لدى مدير عام الوكالة رافائيل غروسي بصفته وديعاً للاتفاقيتين المذكورتين في أعلاه.ورحب غروسي بقيام جمهورية العراق بإيداع صكي الانضمام للاتفاقيتين الآنفتي الذكر، قائلاً، انها “خطوة مهمة نحو عراق ديمقراطي جديد، واتطلع لعودة العراق الى مكانته الطبيعية التي عهدناها في الساحة الدولية”. كما أشار الى دور الوكالة في مساعدة الدول الأعضاء في شتى البرامج والمشاريع ذات العلاقة بعملها.من جانبه أشاد الممثل الدائم بدور الوكالة المحوري في تقديم الدعم الى العراق، من خلال تنفيذ العديد من البرامج ذات الصلة بالصحة والامان النووي والوقاية من الاشعاع والتخلص من النفايات المشعة، فضلاً عن مواضيع ذات صلة ببناء القدرات الوطنية.

المصدر: شبكة اخبار العراق

إقرأ أيضاً:

فيتش: دول الخليج توسع قدرات الحصول على الطاقة المتجددة بسرعات متفاوتة

تري وكالة فيتش، للتصنيفات الائتمانية أن دول منطقة الخليج توسع قدراتها على الطاقة المتجددة بسرعات متفاوتة، كما تستفيد من موارد الطاقة الشمسية والرياح الوفيرة لتنويع مصادر الطاقة لديها ومكافحة التغير المناخي.

وقالت «فيتش»: إن منطقة الخليج تشكل ريادة في الطاقة المتجددة منخفضة التكاليف، مدفوعة بعوامل عدة مثل تصميمات المشاريع الاستراتيجية والدعم الحكومي والتي عززت بيئة مناسبة من المشاريع المستمرة والمتجددة المستقبلية.

وأضافت الوكالة، أن خطط دول الخليج لمشاريع الطاقة المتجددة ترافقها سياسات وأطر تنظيمية متطورة لتعزيز النمو الاقتصادي وتنويع مصادر الدخل وزيادة ملاءاتها المالية.

وتابعت، أن تطور قدرات دول الخليج في قطاع الطاقة المتجددة يتماشى مع الدفع العالمي نحو مصادر الطاقة النظيفة لمكافحة التغير المناخي، وأوضحت أن دول الخليج تستغل موارد الطاقة النظيفة لديها بسرعات متفاوتة لدمجها في مزيج الطاقة وبهدف وصولها الى أهداف طموحة.

ونوهت إلى أن هناك تركيزًا حديثًا على طاقة الرياح، في حين أن الطاقة الشمسية كانت الأكثر استخداماً والأرخص تكلفة من بين مصادر الطاقة المتجددة في دول الخليج على مدار العقد الماضي.

أشارت الوكالة إلى أن الامارات جاءت في طليعة الاستثمار في الطاقة المتجددة من حيث السعة المثبتة لمنشاتها، تليها دولة قطر.

وعزت الوكالة أسباب قيادة منطقة الخليج في الطاقة المتجددة المنخفضة التكلفة إلى عوامل عدة مثل توفر الأراضي الصحراوية بكثرة، وانخفاض قيمة التشغيل، بالإضافة إلى السياسات الضريبية المواتية، وحجم المشاريع الكبيرة وتصميمات المشاريع والدعم الحكومي.

وأنهت، أن كل هذه العوامل عززت عوامل مناسبة لمشاريع الطاقة المتجددة في دول الخليج، مع استمرار العديد من المشاريع قيد التنفيذ في المستقبل.

اقرأ أيضاًبنك استثماري يتوقع ارتفاع قيمة الجنيه مدعوما بحزمة تدفقات النقد الأجنبي

البنك التجاري الدولي-مصر وSACE يوقعان مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون بين مصر وإيطاليا

اقتصاديون بـ«الكويت الوطني»: البنك المركزي يخفض سعر الفائدة 4%

مقالات مشابهة

  • العراق ضمن الثلث الأول بقائمة البلدان الأكثر امانًا في 2024
  • فيتش: دول الخليج توسع قدرات الحصول على الطاقة المتجددة بسرعات متفاوتة
  • فرنسا.. تأخير تشغيل المفاعل النووي الحراري التجريبي
  • روساتوم تشارك في مؤتمر الوكالة الدولية للطاقة الذرية وتستعرض خبراتها في إدارة المعرفة النووية
  • فرنسا: تأخر تشغيل المفاعل النووي عن الموعد المقرر
  • «الرقابة النووية» تعرض إنجازاتها في بناء قدرات الموارد البشرية
  • وزير التعليم العالي: نعمل على ربط البرامج الدولية بسوق العمل (فيديو)
  • وزير التعليم العالي: وضعنا الرؤى وجاء وقت تنفيذها
  • وزير التعليم العالي: نسعى أن تكون لكل محافظة مصرية جامعة تكنولوجية
  • وزير التعليم العالي بعد حلف اليمين الدستورية: ربط البرامج الدولية بسوق العمل