فلسطين - صفا

من المنتظر أن يتم اليوم السبت الإفراج عن 39 أسيرا فلسطينيا مقابل 13أسيراً إسرائيليا لدى كتائب القسام بموجب اتفاق الهدنة بين الجانبين، التي ستستمر على مدى 4 أيام والتي جائت بعد 48 يوماً من بداية معركة طوفان الأقصى.

 وينص اتفاق الهدنة بين حركة حماس وإسرائيل الذي جاء بوساطة قطرية ومصرية، على تبادل 50 أسيراً إسرائيليًا محتجزين في غزة مقابل 150 أسيرا فلسطينياً من النساء والأطفال على دفعات خلال أيام الهدنة.

حيث أفرجت حماس يوم أمس الجمعة عن 13 أسيراً إسرائيلياً فيما أطلق الاحتلال الإسرائيلي سراح 39 أسيرا فلسطينيا من الضفة والقدس بينهم 24 امرأة و15 طفلاً، إذ ينص اتفاق تبادل الأسرى بين الجانبين على الإفراج عن 3 أسرى فلسطينيين مقابل كل محتجز إسرائيلي لدى القسام.

ووفقا لآخر إحصاءات نادي الأسير الفلسطيني، وصل عدد المعتقلين الفلسطينيين إلى أكثر من 7000 أسير، بينهم أكثر من 200 طفل، و78 أسيرة، ومئات المرضى والجرحى، بعضهم بحاجة لتدخل طبي عاجل، في ظل تعنت سلطات الإحتلال تقديم الرعاية الصحية لهم وحرمانهم من أدنى حقوقهم داخل الأسر.

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

إقرأ أيضاً:

عاجل - اتفاق أمريكي إسرائيلي حول تفكيك قدرات حزب الله على الحدود اللبنانية

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) أن الوزير لويد أوستن أجرى محادثات مع نظيره الإسرائيلي يوآف غالانت، حيث تم الاتفاق على ضرورة "تفكيك البنية التحتية الهجومية" لحزب الله على الحدود مع لبنان.

وفي بيان رسمي، أكدت الوزارة أن الجانبين اتفقا على أهمية إزالة هذه البنية التحتية لضمان عدم قدرة الحزب على تنفيذ هجمات مشابهة لتلك التي وقعت في 7 أكتوبر ضد البلدات الشمالية الإسرائيلية.

كما أشار أوستن إلى الحاجة إلى تحقيق حل دبلوماسي يضمن عودة المدنيين بأمان إلى منازلهم على جانبي الحدود، وفقًا لما نقلته وكالة رويترز.

العمليات العسكرية الإسرائيلية في لبنان

في سياق متصل، أعلن الجيش الإسرائيلي في وقت سابق اليوم الثلاثاء عن بدء عملية برية في لبنان تستهدف حزب الله. وأوضح أفيخاي أدرعي، المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أن العملية تستهدف أهدافًا محددة لحزب الله في المنطقة الحدودية الجنوبية.

وقال أدرعي عبر منصة "إكس" إن القوات الإسرائيلية بدأت هذه العملية "المحددة الهدف والدقة" بناءً على خطة تم إعدادها في هيئة الأركان العامة وقيادة المنطقة الشمالية، حيث تم تدريب القوات على تنفيذها خلال الأشهر الماضية.

وأشار أدرعي إلى أن العمليات البرية تتم بالتنسيق الكامل مع الهجمات الجوية للقوات الجوية الإسرائيلية، إضافة إلى القصف المدفعي المستهدف للأهداف العسكرية في المنطقة.

وأكد المتحدث أن المراحل المختلفة للعملية تمت الموافقة عليها وتنفيذها وفقًا لقرارات المستوى السياسي، موضحًا أن الجيش الإسرائيلي يواصل القتال لتحقيق أهداف الحرب ويسعى لضمان سلامة مواطني الدولة.

مقالات مشابهة

  • «شؤون الأسرى»: قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل 12 فلسطينيا بالضفة الغربية
  • عاجل.. تبادل عنيف لإطلاق النار على حدود لبنان ومقتل جندي إسرائيلي وإصابة آخرين
  • مقتل وإصابة 29 فلسطينياً في قصف إسرائيلي على غزة
  • مسؤول إسرائيلي: لا اتفاق سياسي قبل انتهاء العملية البرية في لبنان
  • المفاوضات توقفت.. اتفاق إسرائيلي أميركي بشأن العمليات البرية في لبنان
  • اتفاق أمريكي إسرائيلي على "تفكيك قدرات حزب الله" الهجومية
  • عاجل - اتفاق أمريكي إسرائيلي حول تفكيك قدرات حزب الله على الحدود اللبنانية
  • بينهم أطفال.. استشهاد 13 فلسطينيا وإصابة آخرين جراء قصف الاحتلال مخيم النصيرات
  • العليا الإسرائيلية ترفض إعادة جثة فلسطيني قبل استعادة الرهائن
  • بينهم أطفال وأسرى سابقون.. قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل 45 فلسطينيا من الضفة الغربية