قال مصدر مسؤول بالمجلس الأعلى للجامعات الحكومية، إن المجلس سيعقد اجتماعه الدوري اليوم السبت برئاسة الدكتور محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالي و البحث العلمي.

وأوضح المصدر أن الاجتماع سوف يتناول سير العملية التعليمية بالفصل الدراسي الأول 2023 ، بالإضافة إلى امتحانات الفصل الدراسي الأول، مشيرا إلى أنه سيتم مناقشة الاستعدادات للانتخابات الاتحادات الطلابية 2023.

لطلاب الجامعات.. شارك في برنامج iGP لدعم مشاريع التخرج الصناعية عبر هذا الرابط التعليم العالي في أسبوع| 75 باحثة مصرية تشارك في برنامج "بناء القدرات في الملكية الفكرية".. عاشور : زيادة الشراكات مع جامعات متقدمة بالتصنيف الدولي

ونوه بأنه سيتم تناول التجهيزات والاستعدادات داخل المستشفيات الجامعية من أجل استقبال الجرحي والمصابين من أهل غزة.

كان الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، افتتح صباح اليوم السبت، المنتدى الدولي البيئي السادس لجامعة طنطا بعنوان "الإدارة المستدامة والمتكاملة طريق نحو الجمهورية الجديدة - نموذج جامعة طنطا)" بحضور الدكتور محمود زكي رئيس جامعة طنطا، والدكتور أحمد عطا نائب محافظ الغربية، والعقيد محمد جمال مسئول غرفة العمليات المركزية لمؤسسة حياة كريمة، ود. مها فخري المدير التنفيذي لمشروع المراكز الجامعية للتطوير المهني.

وفي كلمته، أكد وزير التعليم العالي أن الجمهورية الجديدة التي دشنها الرئيس عبدالفتاح السيسي تستهدف توفير جودة حياة وفرص متكافئة وعادلة للعمل والحياة الكريمة بمنظور مُستدام، وهو ما تطلب منا صياغته ضمن المبادئ الرئيسية للاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، التي جاء في مقدمتها ربط التعليم بالاحتياجات الفعلية للمجتمع وتحقيق التواصل والترابط بين الجامعات والمجتمع الصناعي داخل الدولة، لتأهيل الخريجين وتزويدهم بالمهارات والمعارف والجدارات لزيادة قدرتهم التنافسية على المستوى الإقليمي والدولي، وكذلك تحقيق المشاركة الفعالة من خلال مشاركة المستشفيات الجامعية في خدمة المواطن والمجتمع.

وأشار الوزير إلى أن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" التي أطلقتها القيادة السياسية في يناير 2019، تعُد من أبرز مخرجات التنمية المجتمعية، حيث استطاعت خلال قرابة أربعة أعوام تقديم خدماتها لحوالي 58 مليون مصري ومن خلال استهداف 4741 قرية، باستثمارات تفوق 700 مليار جنيه، ولم تقف جهود المبادرة عند ذلك بل شاهدنا عبور قوافلها معبر رفح لتقديم المساعدات لأهالي مدينة غزة خلال الأيام الماضية.

وأشاد بالشراكة بين جامعة طنطا ومؤسسة حياة كريمة والعديد من الشُركاء التنمويين في تقديم خدمات الرعاية الطبية والبيطرية ومحو الأمية ورعاية ذوي الهمم والتمكين الاقتصادي ودعم الابتكار وريادة الاعمال واكتشاف الموهوبين ومن خلال مشاركة فاعلة لأعضاء هيئات التدريس بكلياتها ومستشفياتها الجامعية والآلاف من طلابها.

من جانبه، قدم الدكتور محمود زكي عرضًا تقديميًا أوضح خلاله الدور الفعال الذي تقوم به جامعة طنطا في قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بإقليم وسط الدلتا، موضحًا أن الأهداف الاستراتيجية لمشاركة الطلاب في المبادرات الرئاسية مثل مبادرة "حياة كريمة" والمشروعات القومية مثل مشروع محو الأمية، ترتبط بشكل وثيق بتحقيق مُستهدفات رؤية مصر 2030 ومبادئ الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، وتعتبر أحد المكونات الرئيسية في منظومة بناء الوعي القومي، حيث تُتيح للطلاب التعرف على التحديات التي تواجه الدولة المصرية والامكانات المُتاحة والانجازات التي تتحقق لبناء "الجمهورية الجديدة".

ونقل الدكتور أحمد عطا تحيات الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية، مشيدًا بالدور المهم الذي تقدمه جامعة طنطا في دعم مبادرة "حياة كريمة" في محافظة الغربية، فضلًا عن الدور المتميز الذي تقدمه المستشفيات الجامعية بجامعة طنطا في دعم المنظومة الصحية في المحافظة، متمنيًا النجاح والتوفيق لجميع المشاركين في المنتدى بما يعود بالنفع على خدمة البحث العلمي وتنمية المجتمع والبيئة.

وشهد الوزير إعلان جامعة طنطا عن إطلاق 1000 قافلة تنموية شاملة خلال 3 سنوات ضمن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، وذلك بالتنسيق مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ومؤسسة حياة كريمة والأجهزة التنفيذية بالدولة، وبمشاركة 91 ألف طالب من طلاب الجامعة وباجمالي عدد مُستفيدين يصل إلى 780799 مواطنًا، لتكون تلك القوافل بمثابة امتداد للقوافل السابقة التي أطلقتها الجامعة في مجالات الرعاية الطبية والبيطرية والزراعية والتوعوية والتمكين الاقتصادي، واكتشاف الموهوبين وتقديم المساعدات الغذائية للمواطنين الأكثر احتياجًا.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: المجلس الاعلى للجامعات الحكومية الدكتور محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالي و البحث العلمي العالی والبحث العلمی التعلیم العالی جامعة طنطا حیاة کریمة

إقرأ أيضاً:

جامعة أسيوط الأهلية تعلن خطة الأنشطة الطلابية خلال الإجازة الصيفية

أعلن الدكتور أحمد المنشاوي رئيس جامعة أسيوط والمفوض تسيير أعمال جامعة أسيوط الأهلية، عن خريطة الفعاليات والأنشطة الطلابية التي تنظمها وتشارك فيها جامعة أسيوط الأهلية، خلال الإجازة الصيفية للعام الجامعي 2023/ 2024.

ووجه الدكتور المنشاوي، بضرورة تفعيل الأنشطة الطلابية، وتوسيع قاعدة المشاركة بين الشباب لتسليحهم بالوعي من أجل الوطن، ودعمهم في اكتشاف وتنمية إبداعاتهم ومواهبهم، وتوسيع مجالات النشاط الطلابي بما يدعم الابتكار والإبداع، ودعم أصحاب المواهب الرياضية والفنية، للاستفادة من طاقات الشباب، وتنمية روح الانتماء والولاء لديهم.

وأشار الدكتور المنشاوي أن ذلك يأتي في إطار حرص إدارة الجامعة على دعم الأنشطة الطلابية داخل الجامعة الأهلية، وإتاحة الفرصة لطلاب الجامعة لتنمية مواهبهم، وإبراز العناصر المتميزة منهم في مختلف المجالات، إيمانا بدور الأنشطة الطلابية في ثقل شخصية الطالب وفتح مداركها وآفاقها، وذلك بما يتواكب مع رؤية مصر 2030 وما تتضمنه من مساع وجهود تهدف إلى بناء الإنسان فكرياً وثقافياً على نحو سليم.

وأشاد الدكتور أحمد المنشاوي بحرص الدولة المصرية بقيادة فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية على إنشاء الجامعات الأهلية على نحو متميز يواكب جامعات الجيل الرابع الذكية في الدول المتقدمة والتي حققت إضافة حقيقية في منظومة التعليم العالي في مصر، لافتا إلى أن جامعة أسيوط الأهلية تضم عددا من الملاعب والصالات الرياضية المتميزة التي تخدم كافة مجالات الأنشطة الطلابية والمؤهلة لإقامة المباريات الرياضية لشتى الألعاب الفردية والجماعية.

ودعا الدكتور نوبي محمد حسن نائب رئيس جامعة أسيوط الأهلية للشئون الأكاديمية، الطلاب للمشاركة في معسكرات التدريب وفعاليات الأنشطة الطلابية من كافة كليات الجامعة، ومن المقرر لها أن تشمل الأنشطة الرياضية والاجتماعية والثقافية والفنية، حيث يتضمن المجال الرياضي إقامة معسكرات لتدريب الطلاب ومسابقات في ألعاب كرة قدم، كرة طائرة، تنس طاولة، وكذلك مسابقات فى المجالات العلمية المختلفة.

بالإضافة إلى عدد من المسابقات الترويحية يعقدها المتخصصين فى مجال الأسر والاتحادات الطلابية، أما فيما يخص النشاط الثقافي والاجتماعي فمن المقرر أن تتضمن فعاليات الأنشطة الصيفية على عدد من الرحلات تتوجه لمحافظات الجمهورية المختلفة لزيارة بعض المشروعات القومية، ورحلات شاطئية وزيارة لعدد من المعالم السياحية، وندوات تثقيفية إلى جانب دوري فى مجالات الثقافة والمعلومات العامة، كما تقدم جامعة أسيوط الأهلية عدد من الأنشطة الفنية تشمل معسكرات تدريب فى مجالات الرسم والعزف والغناء، ومسابقات متخصصة فى الفنون التشكيلية والرسم بالقلم الرصاص لإبراز مواهب الطلاب وتميزهم فى المجالات السابق ذكرها.

تأتي معسكرات التدريب، وممارسة الأنشطة الطلابية الصيفية تحت إشراف الأستاذ مصطفى حسن أمين عام الجامعة الأهلية، والدكتور هيثم إبراهيم مدير عام رعاية شباب جامعة أسيوط، و خالد ذو الفقار مراد مسئول رعاية الشباب، والدكتور أحمد صلاح صبري، وسهام بكر محمد، وميسرة أحمد ثابت مسئولي النشاط.

مقالات مشابهة

  • وزير التعليم العالي يعلن صدور قرارات جمهورية بتعيين قيادات جامعية جديدة
  • جامعة أجدابيا تكرم وزير التعليم العالي والبحث العلمي ومدير إدارة شؤون الجامعات
  • جامعة كفر الشيخ تطلق قافلة بيطرية لقرى مركز قلين ضمن «حياة كريمة»
  • جامعة كفر الشيخ تطلق قافلة بيطرية لقرية "نشرت" بقلين ضمن حياة كريمة
  • طفرة غير مسبوقة في منظومة التعليم العالي والبحث العلمي بعهد الرئيس السيسي
  • حصاد أنشطة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في أسبوع
  • جامعة أسيوط الأهلية تعلن خطة الأنشطة الطلابية خلال الإجازة الصيفية
  • ما هي خلفيات إحالة الملك لمقترحات مدونة الأسرة على المجلس العلمي الأعلى؟
  • وزير التعليم العالي يشارك "عن بُعد" في المنتدى النووي الدولي الثاني للشباب بروسيا
  • وزير التعليم العالي يشارك في المنتدى النووي الدولي الثاني للشباب بروسيا الاتحادية