الاقتصاد نيوز-بغداد

كشفت وزارة الموارد المائية عن خطتها لاحتواء والاستفادة من مياه الأمطار والسيول المتوقع تساقطها خلال الموسم الشتوي الحالي.

وقال المتحدث باسم الوزارة خالد شمال، إن “الوزارة أعدت خطتها للتعامل مع مياه الأمطار والإيرادات المتحققة منها من خلال تشكيل خلايا أزمة مرتبطة بإدارة الفيضانات ومياه الأمطار”، مشيرًا إلى أن “العراق يمتلك فراغًا خزنيًا كبيرًا، فمنذ عام 2019 العراق يعاني من الجفاف ولم نشهد منذ ذلك الحين سنة مائية رطبة”.

وأشار إلى أن “التوقعات بوجود غزارة للأمطار في السنة الحالية دفعت الوزارة إلى الاستعداد بشكل مبكر من خلال إجراءات صيانة وتأهيل لمنشآت التوزيع والسيطرة والبنى التحتية في السدود العراقية والمنشآت الخزنية”، مبينًا أن “العراق يمتلك فراغًا خزنيًا يقدر بـ100 مليار متر مكعب في سدوده أو بالبحيرات الطبيعية كالثرثار والحبانية وحتى الرزازة بالإضافة إلى الأهوار”.

وبيّن أن “تأثير الأمطار يعتمد على 3 عوامل مهمة وهي مكان هطولها وشدتها وطول فترة سقوطها”، مشيرًا إلى أن “الأمطار الهاطلة شمال سدة سامراء تكون مفيدة ومؤثرة إذ يمكن التعامل معها وخزنها ابتداءً من سد الموصل وباقي السدود وصولًا إلى بحيرة الثرثار والحبانية”.

وبشأن الأمطار الهاطلة جنوب سدة سامراء، فإن فائدتها تقتصر على ري الأراضي الزراعية وتوجه نحو مجرى النهر، كما أن الأمطار الساقطة على الأهوار يمكنها تغذية مناطقها”.

وأكد شمال أن “الوزارة تنوي تنفيذ 26 سدًا لحصاد المياه موزعة بين محافظات إقليم كردستان ونينوى والأنبار وكربلاء والنجف والمثنى وديالى وواسط خلال السنوات المقبلة”، مشيرًا إلى أن “الوزارة باشرت في تنفيذ ثلاثة سدود بعد تخصيص الأموال في موازنة العام الحالي”.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار إلى أن

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية: مصر تؤكد خطورة تأثير ظاهرة التغير المناخي على ندرة الموارد المائية

أكد بدر عبدالعاطي، وزير الخارجية، أن الدول النامية تواجه تحديات جسيمة تهدد قدراتها على النمو الاقتصادي والتنمية المستدامة، في الوقت التي تتقاعس فيه الدول المتقدمة عن الوفاء بتعهداتها والتزامتها بتوفير تمويل المناخ، ويتبنى البعض الآخر سياسات أحادية يمتد أثرها إلى خارج الحدود الجغرافية بزعم تحقيق أهداف المناخ بما يهدد بالإضرار بصادرات الدول النامية وقدرتها على النفاذ.

وأوضح «عبدالعاطي»، خلال كلمته أمام مجموعة العشرين، والمُذاع عبر شاشة «القاهرة الإخبارية»، أن مصر تؤكد الخطورة البالغة لتأثير ظاهرة التغير المناخي على ندرة الموارد المائية، وهو ما تواجه العديد من الدول ومن بينها مصر.

وتابع: «النهج الدولي المتبع في التعامل مع التحديات يعكس أوجه القصور القائمة في الحوكمة الدولية والحاجة الملحة لإصلاح وتطوير وتعزيز دور المنظمات الدولية وعلى رأسها الأمم المتحدة، فضلًا عن إصلاح الهيكل المالي والعالمي».

مقالات مشابهة

  • الجفاف يهدد الحياة البيئية في أهوار العراق
  • الموارد المائية تعلن المصادقة على إقرار الخطة الزراعية للموسم الشتوي
  • مصادقة حكومية على إقرار الخطة الزراعية للموسم الشتوي
  • الموارد المائية تعلن المصادقة على إقرار الخطة الزراعية للموسم الشتوي ٢٠٢٤-٢٠٢٥
  • «معلومات الوزراء» يستعرض أهم متطلبات دعم الإدارة المتكاملة للموارد المائية
  • وزير الري: العدادات الذكية ركيزة أساسية لإدارة الموارد المائية في مصر
  • وزير الخارجية: مصر تؤكد خطورة تأثير ظاهرة التغير المناخي على ندرة الموارد المائية
  • “الموارد المائية الليبية” تعلن عن حالة السدود
  • بناء 10 سدود كبرى بسعة 1.9 مليار متر مكعب ومشاريع مهمة لتجميع مياه الأمطار
  • بحث تعزيز التنمية الزراعية والمحافظة على الموارد المائية