يتوقع ان تفرج اسرائيل وحركة حماس السبت، عن دفعة ثانية من الاسرى والرهائن مع تواصل دخول المساعدات الى قطاع غزة في اليوم الثاني من الهدنة بينهما في القطاع.

اقرأ ايضاًالجيش الاسرائيلي: هذا هو عدد الأسرى لدى حماس

وتم في يوم الجمعة، اول ايام الهدنة التي توسطت فيها قطر وتستمر اربعة ايام، الافراج عن 24 من اصل عشرات الرهائن الذين احتجزتهم حماس غداة هجوم غيير مسبوق على اسرائيل في 7 تشرين الاول/اكتوبر،  بينما اطلقت الدولة العبرية سراح 39 اسيرا فلسطينيا في سجونها.

والرهائن المفرج عنهم هم 13 ممن يحملون الجنسية الاسرائيلية وفليبيني وعشرة تايلنديين، وقد خرجوا من القطاع غن طريق معبر رفح مع مصر قبل ان يتم نقلهم لاحقا الى اسرائيل.

وعلى الجانب الفلسطيني، افرجت اسرائيل عن 24 امراة و15 فتى.

وفيما يرتقب ان يعلن الوسيط القطري عدد الاسرى والرهائن الذين ستتم مبادلتهم اليوم السبت، فقد اكدت اسرائيل الجمعة انها تلقت لائحة بالرهائن المزمع اطلاق سراحهم من قبل حماس خلال النهار، لكنها لم تقدم تفاصيل بشأن العدد.

وكشف الجيش الاسرائيلي الجمعة عن ان حماس لا تزال تحتجز نحو 215 رهينة في غزة، كثير منهم لا تتوفر معلومات بشأنهم وما اذا كانوا لا يزالون على قيد الحياة.

واجمالا، قالت اسرائيل ان حماس احتجزت 240 شخصا خلال هجومها الذي اسفر عن مقتل 1200 بحسب ارقام الدولة العبرية التي ردت على الهجوم باعلان حرب مدمرة على قطاع غزة حصدت حتى الان ارواح اكثر من 15 الف فلسطيني معظمهم اطفال ونساء.

ومع بدء سريان الهدنة الجمعة، غادر الالاف من الغزيين المستشفيات والمدارس التي احتموا بها عائدين الى بيوتهم في شرق خانيونس والمغازي ودير البلح، علما ان الجيش الاسرائيلي دمر ما يزيد على نصف المساكن في القطاع الذي يقطنه نحو 2.2 مليون فلسطيني.

وتقول الامم المتحدة ان الحرب في غزة تسببت في تهجير اكثر من 1.7 مليون فلسطيني.

وخلال يوم الجمعة، دخلت الى قطاع غزة اكبر قافلة مساعدات انسانية منذ بدء الحرب، بحسب مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا).

اقرأ ايضاًإسرائيل قتلت 66 صحفيا منذ بدء العدو|ن على غزة

وقالت حدة تنسيق الشؤون المدنية في وزارة الدفاع الإسرائيلية ان 200 شاحنة محملة مساعدات تمكنت من الدخول الى قطاع غزة يوم الجمعة.

وكانت اسرائيل منعت دخول امدادات الماء والكهرباء والغذاء وكافة الاحتياجات الانسانية والطبية وكذلك الوقود الى قطاع غزة غداة بدء الحرب.

وتسبب ذلك في ازمة انسانية غير مسبوقة في قطاع غزة الذي تفرض عليه اسرائيل حصارا مستمرا منذ 16 عاما.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التاريخ التشابه الوصف الى قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

الصحة الفلسطينية: ارتفاع حصيلة العدوان الاسرائيلي الى 41,802  شهيد و 96,844 مصاب

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، ارتفاع حصيلة العدوان الاسرائيلي الى 41,802  شهيد و 96,844 اصابة منذ السابع من اكتوبر الماضي.

ونشرت وزارة الصحة اليوم الجمعة، التقرير الاحصائي اليومي لعدد الشهداء والجرحى جراء العدوان الاسرائيلي المستمر لليوم ال 364  على قطاع غزة، وارتكب الاحتلال الاسرائيلي 3  مجازر ضد العائلات في قطاع غزة  وصل منها للمستشفيات 14 شهيد و 50 اصابة خلال الـ 24 ساعة الماضية.

 

وأضافت وزارة الصحة، أنه لازال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الاسعاف والدفاع المدني الوصول اليهم.

 

مقالات مشابهة

  • تظاهرات في مخيم البداوي ابان العداون الاسرائيلي ومقتل قيادي في حماس
  • ملياردير أسترالي يتبرع بـ10 ملايين دولار لغزة
  • القوات الإسرائيلية تواصل احتلال معابر غزة وإغلاقها لليوم الـ152 على التوالي
  • الصحة الفلسطينية: ارتفاع حصيلة العدوان الاسرائيلي الى 41,802  شهيد و 96,844 مصاب
  • القوات الإسرائيلية تواصل احتلال معابر غزة وإغلاقها لليوم الـ151 على التوالي
  • من هو هاشم صفي الدين هدف اسرائيل في بيروت والرجل الثاني في حزب الله ؟
  • الاحتلال الاسرائيلي يقصف شقة سكنية بـ منطقة الشياح بالضاحية الجنوبية لبيروت
  • «القاهرة الإخبارية»: الاحتلال الإسرائيلي يمنع دخول الشاحنات إلى قطاع غزة لليوم الثاني
  • الجيش الاسرائيلي يقتل "الذراع اليمنى" للسنوار
  • القوات الإسرائيلية تواصل احتلال معابر غزة وإغلاقها لليوم الـ150 على التوالي