الوطن:
2024-09-18@23:33:31 GMT

هل يشعر الميت بمن يزوره ويسلم عليه؟.. «الإفتاء» توضح

تاريخ النشر: 25th, November 2023 GMT

هل يشعر الميت بمن يزوره ويسلم عليه؟.. «الإفتاء» توضح

يحرص أهل الميت على زيارة قبره بشكل دائم، وذلك من أجل الدعاء له والسلام عليه، والأنس بشعورهم أنّه لا يزال بينهم، إلاّ أن سؤالا يتردد في أذهان كثيرين يتعلق بمدى شعور الميت بمن يزوره ويسلم عليه، وهو ما أوضحته دار الإفتاء المصرية عبر موقعها الإلكتروني.

شعور الميت بمن يزوره

وقالت دار الإفتا، إنّ الميت يشعر بمن يزوره ويسلم عليه، ويرد عليه السلام، ويأنس لذلك ويفرح به، كما أوضحت الدار أنّ كل تلك الأمور تأتي بما يتفق مع قوانين الحياة البرزخية، وعن بريدة رضي الله عنه قال: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمهم- أي الصحابة الكرام- إذا خرجوا إلى المقاير فكان قائلهم يقول: السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين والمسلمين، وإنا إن شاء الله للاحقون، أسأل الله لنا ولكم العافية»، رواه مسلم.

السلام على أهل القبور

كما ذكرت الدار أنّ النبي صلى الله عليه وسلم شرع لأمته إذا سلموا على أهل القبور أن يسلموا عليهم سلام من يخاطبونه، فيقول: «السلام عليكم دار قوم مؤمنين»، وهذا خطاب لمن يسمع ويعقل، ولولا ذلك لكان هذا الخطاب يمنزلة خطاب المعدوم والجماد، والسلف محمعون على هذا، لافتة إلى أنّه قد تواترت الآثار عنهم بأن الميت يعرف زيارة الحي له ويستبشر به.

الدعاء للميت

ومن الأدعية التي يسن الدعاء بها للميت التالي:

- اللهم ارحمنا، اللهم ارحمنا، اللهم ارحمنا، واغفر لنا خطايانا وذنوبنا، وتجاوز عن سيئاتنا.

- اللهم ارحم من غابوا غيابا أبديا، اللهم أبعث لهم نورا إلى يوم يبعثون.

- اللهم أذقه الجنة ونعيمها والفردوس وبرادها، اللهم اجعل له كنوزا وبيوتا في جنتك وارحمه برحمتك يا أرحم الراحمين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الإفتاء الميت قبر الميت

إقرأ أيضاً:

حوادث تصادم وضبط سائق غير مرخص على طريق البحر الميت

#سواليف

أكد مندوب إدارة #الدوريات_الخارجية أن معظم #الطرق_الخارجية تشهد حركة مرورية نشطة مع انتشار مبرمج لكوادر الدوريات الخارجية على كافة الطرق للتعامل بشكل فوري مع أية معيقات مرورية وضبط #المخالفات الخطرة إضافة إلى الدلالة والإرشاد .

وأضاف بأنه تم التعامل مع بعض الحوادث المرورية أبرزها #حادث_مروري بين مركبتين على طريق المطار “شارع الخدمات ” وتم التعامل مع الحادث ورفع العوائق بالإضافة لحادث تصادم بين مركبتين بسبب التتابع القريب ونتج عن الحادث أضرار مادية.

وعلى صعيد المتابعة المرورية، تم ضبط شخص غير مرخص قانونا على طريق #البحر_الميت وتم إجراء المقتضى القانوني بحق السائق ومالك المركبة .

مقالات ذات صلة  العودات والنعيمات ما زالا محتجزين لدى الاحتلال 2024/09/17

من جانبه أكد مندوب إدارة السير الجاهزية التامة للتعامل مع نشاط الحركة المروية وأشار إلى تعزيز جميع مناطق الاختصاص والطرق الرئيسية والشوارع الحيوية بمجموعات السير لضمان الوصول الآمن للمواطنين إلى وجهاتهم المختلفة، والحفاظ على انسيابية حركة السير.

وأضاف أنه تم التعامل مع عدد من المركبات التي تركها مالكوها على الطرق، عن طريق الاتصال بمالكيها أو عن طريق ونشات إدارة السير لرفعها للمحافظة على انسيابية حركة السير وعدم إعاقتها.

وأشار إلى أنه تم التعامل مع عدد من الحوادث نتيجة التتابع القريب، نتج عنها أضرار مادية فقط، دون وقوع إصابات وتم التعامل معها من قبل مجموعات السير بكل حرفية ورفع العوائق عن الطريق.

ودعا مندوبا إدارتي السير والدوريات الخارجية السائقين إلى تفقد الجاهزية الفنية للمركبات تجنباً لتعطلها أثناء القيادة و تفادياً لوقوع الحوادث والاعاقات المرورية.

كما دعا مندوبا إدارتي السير والدوريات الخارجية السائقين إلى الالتزام بقواعد وأولويات المرور والابتعاد عن المخالفات الخطرة كالانشغال بمشتتات الانتباه كالهاتف النقال وإلى استخدام حزام الأمان للمحافظة على سلامتهم وسلامة مستخدمي الطريق، و عدم التردد بالاتصال على رقم الطوارئ الموحد 911 إذا دعت الحاجة إلى ذلك مؤكدين الجاهزية التامة لتقديم المساعدة لمحتاجيها على مدار الـــ ٢٤ ساعة.

مقالات مشابهة

  • صلاة الخسوف والأدعية المستحبة.. دار الإفتاء توضح التفاصيل
  • الإفتاء توضح حكم بيع المشغولات الذهبية والفضية بالتقسيط بزيادة في الثمن
  • كيفية التوبة من الغيبة.. الإفتاء توضح
  • دار الإفتاء توضح حكم صلاة الفريضة على كرسي
  • دعاء خسوف القمر.. ردد أفضل الأدعية تفتح الأبواب المغلقة
  • أذكار أوصانا بها سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام
  • حوادث تصادم وضبط سائق غير مرخص على طريق البحر الميت
  • دار الإفتاء توضح حكم قراءة القرآن مصحوبة بالآلات الموسيقية والتغني به
  • الاحتلال يقتحم أحياءً بالقدس ويسلم إخطارات هدم في حي البستان
  • قالوا وقولنا عن المولد النبوي.. كم عدد أيام الاحتفال برسول الله ؟