الحرة:
2024-07-02@09:39:07 GMT

بعد هدنة إسرائيل وحماس.. هدوء حذر بجنوب لبنان

تاريخ النشر: 25th, November 2023 GMT

بعد هدنة إسرائيل وحماس.. هدوء حذر بجنوب لبنان

منذ بدء سريان الهدنة في غزة، صباح الجمعة، تعيش قرى بالقطاعات الغربية والوسطى والشرقية على الحدود اللبنانية الإسرائيلية "حالة من الهدوء الحذر"، حيث لم يسجل أي قصف إسرائيلي أو عمليات عسكرية أو استهدافات من جانب "حزب الله"، حسبما أفادت مراسلة الحرة.

وكشفت المراسلة أن هذا الوضع "لا يزال يسري على قُرى الجنوب اللبناني إلى حدود صباح يومه السبت".

وتستعد مناطق حدودية عدة لعودة عدد من العائلات التي سبق لها أن نزحت قبل أيام بسبب التوترات عند الحدود، من أجل تفقد منازلهم وممتلكاتهم التي تضرّر جزء منها جرّاء القصف المتبادل بين حزب الله والجيش الإسرائيلي في الفترة الماضية.

وتأتي هذه التحركات، وفقا للمراسلة، على الرغم من دعوة قيادة الجيش اللبناني المواطنين إلى "اتخاذ أقصى تدابير الحيطة والحذر من مخلفات القصف الاسرائيلي ولا سيما الذخائر الفسفورية والذخائر غير المنفجرة، وعدم الاقتراب منها، واستمرار الالتزام بإجراءات الوقاية المُعمّمة من الجيش".

لكن الوكالة الرسمية للإعلام في لبنان، أفادت بأن "صاروخا اعتراضيا انفجر في أجواء بلدتي ميس الجبل وبليدا قضاء مرجعيون في القطاع الأوسط، عند الساعة الثانية والنصف بعد منتصف الليل بالتوقيت المحلي، سمع صداه في أرجاء الجنوب".

من جانبه، أعلن الجيش الإسرائيلي، عن سماع دوي صافرات الإنذار في الجليل الأعلى وإسقاط صاروخ أرض جو أطلق من لبنان صوب مسيرة إسرائيلية.

ومنذ اندلاع الحرب بين إسرائيل وحماس المصنفة إرهابية، في السابع من أكتوبر الماضي، شهدت المنطقة الحدودية مع جنوب لبنان تصعيدا عسكريا متزايدا  بين إسرائيل وحزب الله.

وبدأ حزب الله في تنفيذ عمليات ضد أهداف إسرائيلية، واضعا ذلك في إطار دعم "شعبنا الفلسطيني الصامد في قطاع غزة وتأييدا لمقاومته.."، وفق بياناته.

وترد إسرائيل على هذه الهجمات المتكررة بشكل يومي، من خلال قصف مناطق حدودية مستهدفة ما تصفه بتحركات مقاتلي حزب الله وبنى تحتية عسكرية تابعة له قرب الحدود.

ووسط الأسبوع، توصلت قطر الوسيط الرئيسي إلى جانب مصر والولايات المتحدة إلى اتفاق هدنة تستمر أربعة أيام وقابلة للتمديد. وتنص الهدنة على تبادل 50 رهينة محتجزين في غزة بـ150 معتقلا فلسطينيا.

والجمعة، أطلقت حماس، الجمعة، سراح 24 شخصا، من بينهم 13 امرأة وطفلا إسرائيليا، و10 أشخاص من تايلاند وفلبيني واحد، في حين أفرجت إسرائيل عن 39 من الفلسطينيين من سجونها.

ويُرتقب، السبت، الإفراج عن مزيد من الرهائن الإسرائيليين والسجناء، الفلسطينيين في اليوم الثاني للهدنة بين حركة حماس وإسرائيل وهو اتفاق حمل بعض الهدوء الهش لسكان غزة بعد سبعة أسابيع من الحرب.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: حزب الله

إقرأ أيضاً:

ما قاله عن الإتفاق مع الحزب لافت... سموتريتش: يجب إقامة منطقة عازلة بجنوب لبنان

أشار وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش إلى أنه " يجب شن حرب وإقامة منطقة عازلة بجنوب لبنان بدلا من إبقاء هذه المنطقة في أرضنا".

ونقلت القناة 7 الإسرائيلية عن سموتريتش قوله إن "الاتفاق مع حزب الله لا يساوي قيمة الورق الذي كتب عليه"، لافتاً إلى أنه "إذا أجلنا قرار الحرب وتقويض قدرة حزب الله، فسنتكبد ثمنا باهظا وآلاف القتلى".

مقالات مشابهة

  • سقوط قذيفة صاروخية بالقرب من مستوطنة راموت نفتالي قرب الحدود مع لبنان
  • ما قاله عن الإتفاق مع الحزب لافت... سموتريتش: يجب إقامة منطقة عازلة بجنوب لبنان
  • نتنياهو يعلن عن الاستعداد لـ"عملية متوترة للغاية".. وأذرع إيران في العراق تتوعد باستهداف المصالح الأمريكية إذا هاجمت إسرائيل لبنان
  • تجدد القصف عبر الحدود الجنوبية للبنان، ومصر تنفي موافقتها على "نقل معبر رفح"
  • إسرائيل: إصابة 18 جنديا في هضبة الجولان
  • وزير المالية الإسرائيلي يدعو إلى الحرب مع حزب الله
  • إعلام عبري: جالانت بحث مع واشنطن التوصل لتهدئة على الجبهة الشمالية مع لبنان
  • غالانت: سنقرر قريبا كيفية إعادة سكان الشمال إما بالقوة أو عبر اتفاق
  • الجيش الإسرائيلي ينفذ غارات على موقعين تابعين لحزب الله في بلدتي حولا وكفركلا بجنوب لبنان
  • ميقاتي: لبنان يعاني حربا نفسية بسبب تهديدات إسرائيل