سرايا - توقعت شركة استشارات مالية في "إسرائيل"، أن الحرب على قطاع غزة قد تكلف الاقتصاد "الإسرائيلي" 48 مليار دولار خلال العامين الحالي والمقبل، وفقا لوكالة الأنباء التركية الأناضول.


وقالت "ليدر كابيتال ماركتس" في تقرير لها، إنه من المرجح أن تتحمل "إسرائيل" ثلثي التكاليف الإجمالية للحرب، بينما تدفع الولايات المتحدة الباقي على شكل مساعدات عسكرية.




وتقدير الـ48 مليار دولار أقل من تقديرات سابقة، بينها إعلان المجلس الاقتصادي الوطني الإسرائيلي (حكومي)، في تقرير قبل أيام، أن كلفة الحرب على اقتصاد إسرائيل ربما تبلغ 200 مليار شيكل (54 مليار دولار).


وفي أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، قدرت وزارة المالية الإسرائيلية، أن تكلف الحرب الاقتصاد 270 مليون دولار يوميا، مشيرة إلى أن انتهاء الحرب لا يعني توقف الخسائر.


وتعني أرقام "ليدر كابيتال ماركتس" أن الحكومة الإسرائيلية ستضطر إلى الاقتراض مجددا لشق طريقها خلال ما يعد بالفعل "أسوأ صراع مسلح منذ نصف قرن"، بحسب وصف وكالة "بلومبرغ" الخميس.


الوكالة نقلت عن يالي روتنبرغ، المحاسب العام بوزارة المالية الإسرائيلية قوله: "نمضي قدما في سيناريو الحالة الأساسية الذي يشير إلى عدة أشهر من القتال وعملنا مصدات إضافية.. نحن قادرون على تمويل الدولة".


ورغم أن الحكومة أصدرت سندات دولية من خلال الاكتتابات الخاصة عبر بنوك "وول ستريت"، مثل مجموعة "جولدمان ساكس،" إلا أنها تعتمد على السوق المحلية لاستيعاب الجزء الأكبر من احتياجاتها التمويلية.


وبالفعل، باعت وزارة المالية 18.7 مليار شيكل من السندات المحلية منذ 7 أكتوبر، مقارنة بمتوسط شهري يزيد قليلا عن 5 مليارات شيكل حتى الشهر السابق له.


وارتفعت أسعار الفائدة المحلية في إسرائيل بشكل أقل من العديد من الاقتصادات المتقدمة، مما يجعل الاقتراض في الداخل رخيصا نسبيا بالنسبة للحكومة.


الخميس، قال جيش الاحتلال الإسرائيلي، إنه شن غارات جوية على ما وصفها بـ"300 هدف" في قطاع غزة، خلال الساعات الـ24 الماضية، في حين أعلنت المقاومة الفلسطينية أنها تخوض اشتباكات ضارية مع جنود الاحتلال في محاور التقدم شمالي قطاع غزة.


ويواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، خلّفت 14 ألفا و532 شهيدا فلسطينيا على الأقل، بينهم أكثر من 6 آلاف طفل و4 آلاف امرأة، فضلا عن أكثر من 35 ألف مصاب.
 
إقرأ أيضاً : "برشلونة" تقطع علاقاتها مع الاحتلال الإسرائيليإقرأ أيضاً : إدخال 15 شاحنة للمستشفى الميداني الأردني في قطاع غزة إقرأ أيضاً : الخارجية البريطانيا: نحذر تل أبيب .. ولا أمن بدون استقرار


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: ملیار دولار

إقرأ أيضاً:

أكثر من 70 شهيداً بمجزرة "إسرائيل" في مواصي خانيونس

خانيونس - صفا

ارتكبت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مجزرة جديدة، صباح اليوم السبت، في منطقة المواصي غربي مدينة خانيونس جنوبي قطاع غزة، والتي يصنفها الكيان بأنها منطقة آمنة.

وأعلنت وزارة الصحة في حصيلة أولية أن 71 شهيدًا و289 إصابة بينها حالات خطيرة، قضوا في المجزرة الإسرائيلية بمنطقة المواصي.

وأفاد مراسلنا، بوقوع عدة غارات عنيفة على قرب منطقة النص القريبة من البحر بمواصي خانيونس، مشيراً إلى أن المنطقة المستهدفة تكتظ بالمواطنين والنازحين، حيث تعتبر سوقاً مركزيا بالمواصي.

وذكر المراسل أن عشرات سيارات الإسعاف والدفاع المدني وصلت المكان لإخلاء الشهداء والجرحى، فيما هبت السيارات المدنية والنقل العام في المساعدة بسبب كثرة الإصابات والشهداء.

وأعلنت وزارة الصحة أن شهداء مجزرة الاحتلال البشعة بحق المواطنين والنازحين في منطقة مواصي الذين وصلوا إلى مجمع ناصر الطبي 20 شهيداً وأكثر من 90 إصابة بينها حالات خطيرة مازالت الطواقم الطبية تتعامل معها حتى اللحظة.

من جهته قال الدفاع المدني، إنه ما زالت هناك العديد من جثامين الشهداء متناثرة في الشوارع وتحت الركام وبين خيام النازحين لا يمكن الوصول إليها بسبب حجم القصف الكبير الذي استهدف بها الاحتلال أماكن وخيام النازحين في منطقة مواصي خان يونس.

من جانبه قال المكتب الإعلامي الحكومي في تصريح صحفي، إن جيش الاحتلال الإسرائيلي ارتكب مجزرة كبيرة بقصف مخيمات النازحين في منطقة النُّص بخان يونس (جنوب قطاع غزة)، حيث خلفت هذه المجزرة المروّعة أكثر من 100 شهيد وجريح، بينهم أفراد وضباط من الدفاع المدني، في حصيلة أولية.

وأوضح المكتب الإعلامي، أن الطواقم الحكومية والإغاثية مازالت تنتشل عشرات الشهداء والجرحى حتى هذه اللحظة من مكان القصف والاستهداف، حيث تأتي هذه المجزرة بالتزامن مع عدم وجود مستشفيات تستطيع استقبال هذا العدد الكبير من الشهداء والجرحى، وبالتزامن مع تدمير الاحتلال للمنظومة الصحية في قطاع غزة.

وأكد أن هذه المجزرة تأتي بعد ارتكاب الاحتلال مجازر مروّعة في منطقة الصناعة بحي تل الهوى، وفي أحياء مدينة غزة ومخيمات الوسطى، والتي راح ضحيتها أكثر من 100 شهيدٍ مما يرفع أعداد الشهداء بشكل متلاحق ومتسارع.

وأدان بأشد العبارات ارتكاب الاحتلال الإسرائيلي لهذه المجزرة الكبيرة والمجازر المستمرة بحق المدنيين، كما ونُدين اصطفاف الإدارة الأمريكية مع الاحتلال في جريمة الإبادة الجماعية المستمرة في قطاع غزة.

وحل الاحتلال الإسرائيلي والإدارة الأمريكية المسئولية الكاملة عن استمرار هذه المجازر المروّعة ضد المدنيين.

وطالب المجتمع الدولي والأمم المتحدة والمنظمات الدولية المختلفة وكل دول العالم الحر بالضغط على الاحتلال الإسرائيلي والإدارة الأمريكية لوقف حرب الإبادة الجماعية وإيقاف شلال الدم المتدفق في قطاع غزة.

مقالات مشابهة

  • أكثر من 70 شهيداً بمجزرة "إسرائيل" في مواصي خانيونس
  • اسرائيل تعلن اغتيال حسام منصور.. قائد الامن الداخلي لحماس
  • تنامي صادرات الإمارات لدولة الاحتلال خلال الحرب على غزة.. هل عاد الجسر البري؟
  • المغرب يشتري قمر تجسس من “إسرائيل” بمليار دولار!
  • نتنياهو يخالف مزاعمه بأن إسرائيل "على بعد خطوة من النصر" في غزة
  • إسرائيل لا يمكنها الاستمرار في الحرب.. رئيس البعثة الأممية يؤكد
  • رئيس البعثة الأممية: إسرائيل لا يمكنها الاستمرار في الحرب وفقًا للرؤى الحالية
  • المأزِق الإستراتيجي لجيش الاحتلال
  • إذاعة جيش الاحتلال: الذهاب إلى الانتخابات أثناء الحرب أمر غير مسؤول
  • إذاعة جيش الاحتلال عن سموريتش: إنهاء الحرب يعني أن حماس لا تزال حية وستعود خلال عامين