تحتفل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، اليوم، بتذكار الشهيد مارمينا وفقاً لكتاب سنكسار الكنيسة القبطية الأرثوذكسية.

و«السنكسار» كتاب يحوي سير الآباء القديسين والشهداء وتذكارات الأعياد وأيام الصوم مرتبة حسب أيام السنة، ويُقرأ منه فى الصلوات اليومية، ويُستخدم فيه التقويم القبطي.

ووفقاً للتقويم القبطي، يوافق اليوم السبت، الخامس عشر من شهر هاتور لعام 1740 القبطي، وفي مثل هذا اليوم من عام 309م، اُستشهد القديس مار مينا العجائبي، أحد أشهر الشهداء في تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية.

قصة حياة مارمينا 

وبحسب التاريخ الكنسي، ولد القديس مارمينا في مدينة نيقيوس في مصر من أبوين تقيين، وتربى على محبة الله والإيمان المسيحي، وكان أبوه والياً على مدينة نيقيوس (مدينة قديمة محلها الآن زاوية رزين في مركز منوف بمحافظة المنوفية)، فحسده أخوه أناطوليوس وسعى به عند الملك فنقله والياً في نواحى شمال أفريقيا – منطقة مريوط – ففرح به أهلها.

وسمي «مينا» نسبة لكلمة «آمين» التي سمعتها والدته من أيقونة القديسة العذراء، حيث كانت عاقرا وطلبت أن يرزقها الله نسلا أمام أيقونة العذراء، فسمعت صوت يقول «آمين»، ودعت اسمه «مينا»، قائلة إن «مينا» هي «آمين» بنفس حروفها.

وحدث فرح وابتهاج بولادته، ووزع أودوكسيوس صدقات كثيرة على الفقراء والمحتاجين بهذه المناسبة السعيدة. ولما بلغ مينا الحادية عشر من عمره انتقل أبوه للفردوس سنة 296م، وبعد ثلاث سنوات لحقت به أمه، فورث عنهما ثروة كبيرة، ووزع منها الكثير على الفقراء والمساكين.

وفي حوالي سنة 300م دخل مينا إلى الجيش، ولأن القائد كان صديقاً لأبيه جعله التالي له في السلطة، فأحبه الجميع للُطفه وتقواه.

مارمينا العجايبي

وصدر مرسوم من الإمبراطور دقلديانوس يأمر باضطهاد المسيحيين، فترك القديس مينا كل ما يملك، وذهب إلى البرية ليعيش حياة النسك والعبادة، وبعد خمس سنوات، ظهر له الرب في رؤيا وأمره بالعودة إلى المدينة، والاعتراف به أمام الوالي، عندما عاد القديس مينا إلى المدينة، اعترف علانية بالسيد المسيح أمام الوالي، فأمر الوالي بتعذيبه بشتى أنواع العذاب، لكنه لم يضعف أمام التعذيب، بل ظل ثابتًا في إيمانه، ولما احتار الوالي في تعذيبه أمر بقطع رأس القديس مينا، فنال إكليل الشهادة، بحسب السنكسار

وبعد أن قطع رأسه، حاول الوالي حرق جسده بالنار، لكن الله حفظ الجسد من التلف، وظل في النار ثلاثة أيام وثلاث ليال دون أن يحترق، ثم أخذ بعض المؤمنين الجسد ودفنه بإكرام.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مارمينا عيد مارمينا

إقرأ أيضاً:

إعلام فلسطيني: 5 شهداء بقصف إسرائيلي استهدف منطقة غرب مدينة غزة

إعلام فلسطيني: 5 شهداء بقصف إسرائيلي استهدف منطقة غرب مدينة غزة

مقالات مشابهة

  • بطريرك الأقباط الكاثوليك يهنئ الوزراء الجدد
  • الدكتور مينا عماد حنا نائب محافظ أسيوط الجديد يؤدي اليمين الدستوري أمام الرئيس السيسي
  • مينا عماد حنا نائبا لمحافظ أسيوط
  • شهداء ومصابين في قصف الاحتلال على قطاع غزة
  • إعلام فلسطيني: 5 شهداء بقصف إسرائيلي استهدف منطقة غرب مدينة غزة
  • الوالي التازي: جهة الشمال شهدت تحولاً كبيراً منذ اعتلاء الملك محمد السادس العرش
  • نشاط مكثف لأساقفة الكنيسة بالتزامن مع الأسبوع الثاني من صوم الرسل
  • "بارك بلادي".. أشهر ترانيم الأقباط في ذكرى 30 يونيو
  • الكنيسة الأرثوذكسية تحتفل بذكرى نياحة البابا القديس كردونوس الرابع
  • الكنيسة الكاثوليكية تحتفل بذكرى القديس بلاجيوس الصبي الشهيد