اكتشف علماء الفلك جسيم غامض يُطلق عليه اسم "أماتيراسو"، وهو يشكل غموضًا للعلماء حول منشأه وطبيعته الفعلية، حتى للمكتشفين أنفسهم.

بما في ذلك الباحث «توشيهيرو فوجي» من جامعة أوساكا ميتروبوليتان، لا يعرفون من أين جاء الجسيم أو ما هو عليه بالضبط.

ووفقا لموقع “سبيس” يُعتبر جسيم أماتيراسو الأكثر نشاطًا من جميع الجسيمات المشحونة التي تم اكتشافها على الإطلاق بواسطة تجربة مصفوفة التلسكوب.

اكتشاف جبل ضعف طول برج خليفة أسفل مياه ساحل جواتيمالا الدقهلية تتصدر المحافظات في اكتشاف الحالات المصابة بالبلهارسيا والطفيليات

وفيما يتعلق بأهمية جسيم أماتيراسو، يُعتقد أنه قد يفتح أبوابًا جديدة في الفيزياء الفلكية عالية الطاقة، تمامًا كما يُنسب إلى أماتيراسو الأسطورية الفضل في إنشاء اليابان وفقًا للتقاليد الشنتو. 

يمكن أن يساعد فهم جسيمات أماتيراسو في تطوير تخصص جديد في الفيزياء الفلكية وفهم تفاعلات تلك الجسيمات مع بعضها البعض.

اكتشف العلماء جسيم أماتيراسو لأول مرة في 27 مايو 2021، وظهر طاقة هائلة تبلغ 224 إكسا إلكترون فولت، ومن المهم أن نلاحظ أن هذا المستوى الضخم من الطاقة لم يُرصد من قبل في اكتشافات الأشعة الكونية على مدار الـ30 عامًا الماضية. 

اعتبر الباحثون في البداية أن هذا الاكتشاف قد يكون خطأًا، ولكن بعد التحقق من التفاصيل، تأكدوا أنه لم يكن خطأًا.

يُرجح أن جسيم أماتيراسو قد تكون نتاج ظواهر فلكية نشطة، مثل انفجارات الأشعة الجاما أو تدفق من ثقوب سوداء فائقة الكتلة يتغذى في مركز نوى المجرة النشطة، ومن الممكن أيضًا أن يكون نتيجة لسيناريو غريب مثل اضمحلال المادة المظلمة الثقيلة، وهو جسيم جديد يتعدى نموذج الفيزياء القياسي.

يعتزم فريق الباحثين متابعة دراسة جسيم أماتيراسو باستخدام تجربة مصفوفة التلسكوب في ولاية يوتا،وذلك بهدف فهم المزيد من خصائصه وتحديد منشأه الحقيقي. 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: اكتشف العلماء اكتشافات الأسطوري أماتيراسو

إقرأ أيضاً:

مدتة 4 ساعات.. البحوث الفلكية: خسوف القمر يُرى في مصر بهذا الموعد

تشهد الكرة الأرضية، خلال ساعات، خسوف القمر 2024 للمرة الثانية والأخيرة خلال العام الجاري، على أن يكون من النوع الجزئى، حيث سيقوم ظل الأرض بحجب نسبة 3،5 % من مساحة قرص القمر (ما يقابل 0،085 من طول قطره) عند بلوغه نقطة الذروة.
 

من المقرر ان تشهد بعض المناطق حول العالم خسوفا جزئيا للقمر، وظهور القمر العملاق في وقت واحد وستظهر هذه المشاهد للقمر عبر أميركا الشمالية والجنوبية، ليلة الثلاثاء، وفي إفريقيا وأوروبا، صباح الأربعاء.

ويحصل الخسوف الجزئي للقمر عندما تمر الأرض بين الشمس والقمر، حيث تلقي بظلالها على جزء من القمر، ليظهر وكأنها تقتطع جزءا منها.

 

وفي الوقت ذاته، سيكون القمر أقرب إلى الأرض من المعتاد، ليظهر أكبر قليلا في السماء، ويظهر "القمر العملاق"، وهي واحدة من بين ثلاث مرات سيظهر فيها بالشكل ذاته خلال العام الحالي.

بدورها، أوضحت عالمة الفلك في جامعة نيويورك فاليري رابسون لأسوشييتد برس: "القمر سيكون خافتا قليلا، حيث سيتم حجب القليل من ضوء الشمس".

 

الثاني والأخير أماكن مشاهدة خسوف القمر 2024.. تفاصيل دعاء خسوف القمر.. أدعية مستحبة رددها كثيرًا


يشار إلى أن الأرض والقمر والشمس يصطفون لإظهار كسوف الشمس أو خسوف القمر في أي مكان من أربع إلى سبع مرات في السنة، حسب وكالة ناسا.

وسيعتبر هذا الخسوف القمري، الثاني والأخير لهذا العام بعد خسوف طفيف في مارس الماضي.

وفي أبريل الماضي، أدى كسوف كلي للشمس إلى إغراق العديد من المدن بالظلام في أميركا الشمالية.

 

أماكن مشاهدة خسوف القمر 2024


يظهر خسوف القمر 2024 في بعض مناطق العالم مثل الأمريكتين وأجزاء من القارة القطبية الجنوبية وغرب المحيط الهندي والشرق الأوسط وإفريقيا وأوروبا والمحيط الأطلسي وشرق بولينيزيا.
وسيمكن رؤية خسوف القمر 2024 في سماء مصر والسعودية والوطن العربى.


سوف يُرى خسوف القمر 2024 هذا في مصر، حيث سيقوم ظل الأرض بحجب نسبة 3،5 % من مساحة قرص القمر (ما يقابل 0،085 من طول قطره) عند بلوغه نقطة الذروة، وستكون مدته الكلية منذ بداية دخول القمر منطقة شبه ظل الأرض إلى خروجه منها من الجهة المقابلة 4 ساعات و6 دقائق، بينما ستكون مدة فترة الخسوف الجزئي فقط منذ بداية دخول القمر منطقة ظل الأرض إلى خروجه منها من الجهة المقابلة ساعة و3 دقائق.

ويلاحظ أن القمر سيغرب في تمام الساعة 6:47:25 صباحًا، أي بعد انتهاء كل مراحل خسوف القمر 2024 الجزئي، بينما يبقى في المرحلة الأخيرة للخسوف شبه الظلي (التي لا تحسها العين المجردة) حتى يغرب خلالها.

مقالات مشابهة

  • “اكتشف الآن” سعر الذهب اليوم في الأردن عيار 21 الأربعاء 18 سبتمبر
  • "هدايا من السماء".. البحوث الفلكية يكشف تفاصيل رصد 3 ظواهر الليلة الماضية (فيديو)
  • عندما تلمع الفيزياء في روح الشعر.. «هكذا تجيب العلوم الحديثة على تساؤلات الشعراء العرب حول الشمس وعوالق الغلاف الغازي»
  • خسوف القمر: بين الظاهرة الفلكية والتأمل في عظمة الخالق
  • للعام الخامس على التوالي.. «عاطف الطاهر» ابن محافظة قنا ضمن أفضل علماء العالم في الفيزياء النووية الأكثر تأثيرًا
  • من يتفوق في مواجهة الليلة الرهيب أم الزعيم؟ اكتشف تاريخ مواجهات الهلال والريان في دوري أبطال آسيا
  • مدتة 4 ساعات.. البحوث الفلكية: خسوف القمر يُرى في مصر بهذا الموعد
  • آخر خسوف للقمر في 2024.. كيف يؤثر على حظوظ الأبراج الفلكية؟
  • خبير: استخدام الإنسان للفريونات في المكيفات أدى إلى ثقب الأوزون
  • خبير: التعرض المباشر للأشعة فوق البنفسجية يصيب بالسرطان والعمى