شاهد المقال التالي من صحافة مصر عن للحماية من ارتفاع درجات الحرارة أهم 4 توصيات للمزارعين، قدم الدكتور محمد فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة nbsp; ، أهم التوصيات والاحتياطات الزراعية خلال الفترة المقبلة بعد ارتفاع .،بحسب ما نشر صدى البلد، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات للحماية من ارتفاع درجات الحرارة.

. أهم 4 توصيات للمزارعين ، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

للحماية من ارتفاع درجات الحرارة.. أهم 4 توصيات...

قدم الدكتور محمد فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة  ، أهم التوصيات والاحتياطات الزراعية خلال الفترة المقبلة بعد ارتفاع درجات الحرارة وتوقعت بوصولها ل 42 درجة مئوية .

1: تقريب فترات الري خاصة للمحاصيل حديثة الزراعة أو الشتل وفي حالة الري بالتنقيط يمكن الري على فترات ( صباحاً ومساءاً وبكميات أقل) وتحت أي حال لا ينصح بالري أثناء فترة الظهيرة عند وجود موجة شديدة الحرارة ( عدا أن يكون مصدر إدارة الري هي الطاقة الشمسية لأن فترة الظهيرة هي أعلى فترة لكفاءة المنظومة) ...

2 : للمحاصيل الصيفية في مرحلة ما بعد العقد ( ذرة - قطن - فول صويا - عباد شمس - فول سوداني - السمسم ..الخ) ينصح باضافة سلفات بوتاسيوم بمعدل 10-12 كجم بالتبادل مع سلفات ماغنسيوم بمعدل 6-8 كيلو / فدان مع مياة الري بالعمر في برميل على وش الميه ولمدة 2 رية متتالية ونصف الكمية في حالة الري بالتنقيط ..

3: فحص كل زراعات الذرة للتأكد من عدم اصابتها "بدودة الحشد" نظراً لتهيئة الظروف المناخية لبداية اجيال الصيف الشرسة من هذه الحشرات خاصة على زراعات الذرة والقصب بالتحديد وكذلك الذرة الرفيعة والتعامل الفوري بالمبيدات الموصى بها ضد دودة الحشد (بمركبات تحتوي على المواد الفعالة إماميكتين بانزوات)..

4: مع فحص زراعات الذرة ايضا للتأكد من عدم اصابتها بحشرات المن "الندوة العسلية" وخاصة الذرة الرفيعة .. وفي حالة وجود اصابات يتم الرش (لمبادا 10% مع جاوشو 70% ولو النباتات كبيرة يتم وضعهم فى الري فى برميل على وش المياه...

5 : رش الثمار (فقط) ( المانجو – الرمان ) بمحلول مخفف من الجير المطفي بمعدل 20جم/ لتر (2%) وخاصة للثمار المتواجدة فى جانب الشجرة القبلي والشرقي والغربي (المعرضة للشمس) ويمكن الرش بمحلول "بيورشات" المتكون من كربونات الكالسيوم أيضاً.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

الطقس في مصر اليوم وغدًا.. انخفاض طفيف في درجات الحرارة مع ارتفاع نسب الرطوبة

الطقس في مصر اليوم وغدًا.. انخفاض طفيف في درجات الحرارة مع ارتفاع نسب الرطوبة.. تُشير توقعات هيئة الأرصاد الجوية المصرية إلى انخفاض طفيف في درجات الحرارة اليوم الجمعة وغدًا السبت، على أغلب أنحاء البلاد.

وترصد لكم بوابة الفجر الإلكترونية حالة الطقس اليوم وغدًا في مصر.

حالة الطقس اليوم الجمعةالحرارة:شديدة الحرارة رطب نهارًا على أغلب الأنحاء.حار رطب على السواحل الشمالية.مائل للحرارة رطب ليلًا على أغلب الأنحاء.معتدل الحرارة رطب على السواحل الشمالية.الرياح:معتدلة على كافة الأنحاء.الرطوبة:ارتفاع في نسب الرطوبة، مما يزيد من الإحساس بحرارة الطقس عن المتوقع بقيم تتراوح من 2 إلى 3 درجات.درجات الحرارة العظمى والصغرى في بعض المدن:القاهرة: 36° م / 26° مالإسكندرية: 31° م / 23° ممطروح: 30° م / 23° مسوهاج: 43° م / 26° مقنا: 43° م / 27° مأسوان: 44° م / 28° م حالة الطقس غدًا السبتالحرارة:حار رطب نهارًا على شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى.شديد الحرارة على جنوب البلاد.مائل للحرارة رطب ليلًا على أغلب الأنحاء.معتدل الحرارة رطب على السواحل الشمالية.الرياح:معتدلة على كافة الأنحاء.الرطوبة:ارتفاع في نسب الرطوبة، مما يزيد من الإحساس بحرارة الطقس عن المتوقع بقيم تتراوح من 2 إلى 3 درجات.درجات الحرارة العظمى والصغرى في بعض المدن:القاهرة: 35° م / 25° مالإسكندرية: 30° م / 23° ممطروح: 29° م / 23° مسوهاج: 41° م / 25° مقنا: 44° م / 27° مأسوان: 44° م / 27° م نصائح للتعامل مع حالة الطقس شرب الكثير من السوائل حيث من المهم شرب الكثير من الماء والسوائل الأخرى للحفاظ على رطوبة الجسم خلال الطقس الحار.ارتداء ملابس خفيفة فضفاضة لإنه ا تُساعد الملابس الخفيفة الفضفاضة على تهوية الجسم ومنع ارتفاع درجة حرارته.تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة حيث يُنصح بتجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة لفترات طويلة، خاصة خلال ساعات الذروة.استخدام واقي الشمس لحماية البشرة من أشعة الشمس الضارة.الاهتمام بكبار السن والأطفال ويجب التأكد من أن كبار السن والأطفال يحصلون على قسط كافٍ من الراحة والسوائل، خاصة خلال الطقس الحار.

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • وزير الداخلية: ارتفاع درجات الحرارة من ضمن التحديات في زيارة عاشوراء
  • الأرصد تكشف موعد ارتفاع درجات الحرارة في مصر
  • الحفاظ على بشرتك من حرارة الشمس.. طرق طبية فعّالة للحماية والعناية
  • سامي الجميل: للتركيز على زراعات ذات قيمة تفاضلية عالية
  • الطقس في مصر اليوم وغدًا.. انخفاض طفيف في درجات الحرارة مع ارتفاع نسب الرطوبة
  • استمرار ارتفاع درجات الحرارة على قرى ومراكز محافظة الشرقية
  • ارتفاع قياسي في درجات الحرارة بهذه الولايات
  • تصل لـ45.. ارتفاع درجة الحرارة في بعض مدن السعودية
  • علاء فاروق يلتقي عددا من المزارعين في أول يوم عمل له بالوزارة
  • طقس العرب يحذر