RT Arabic:
2024-07-03@03:34:07 GMT

لقطات فضائية تظهر جسما يصطدم بالمشتري وينفجر

تاريخ النشر: 25th, November 2023 GMT

لقطات فضائية تظهر جسما يصطدم بالمشتري وينفجر

يعد المشتري بمثابة "مكنسة كهربائية كونية"، حيث يستطيع سحب العديد من الأجسام إلى مداره، على الرغم من أنه يمكنه قذف بعضها إلى جوار الأرض أيضا.

واكتشف علماء الفلك كويكبات أو مذنبات كبيرة وصغيرة تؤثر على الغلاف الجوي لكوكب المشتري في السنوات الأخيرة، بما في ذلك جسم يبلغ عرضه بضع عشرات من الأمتار انفجر في سحب العملاق الغازي في أغسطس الماضي.

There was another impact on Jupiter last night! The bright flash is a bolide - a shooting star in the atmosphere of Jupiter. Too small to leave an impact site like we saw in 1994 and 2009. https://t.co/8JRPBqA0gm

— Dr Heidi B. Hammel (@hbhammel) November 16, 2023

والآن، لاحظ العلماء مجددا مثل هذا الحدث. وفي 15 نوفمبر، رصد عالم فلك ياباني هاو وميضا قصير الأمد على كوكب المشتري، وهو علامة واضحة على حدوث اصطدام.

وكتبت عالمة الكواكب هايدي بي هامل، على "إكس" في 16 نوفمبر: "كان هناك تأثير آخر على كوكب المشتري الليلة الماضية. الوميض الساطع عبارة عن نيزك متفجر، عبارة عن شهاب في الغلاف الجوي لكوكب المشتري. وهو أصغر من أن يترك موقع اصطدام كما رأينا في عامي 1994 و2009".

إقرأ المزيد ناسا تمنح عشاق الفلك فرصة فريدة لإرسال أسمائهم إلى قمر المشتري "أوروبا"

وتشير هامل إلى التأثيرات الناجمة عن أجسام أكبر بكثير، مثل المذنب شوميكر-ليفي 9 في عام 1994. وقد ترك بقعا داكنة على سطح المشتري، إحداها بحجم قطر الأرض. وانحرفت هذه الصخرة الفضائية بالقرب جدا من كوكب المشتري وتمزقت بفعل جاذبية المشتري الشديدة، ما أدى إلى ظهور شظايا يصل عرضها إلى نصف ميل.

ويمكن رؤية التأثير الأحدث والأصغر بكثير الذي تمت ملاحظته في 15 نوفمبر، حيث اصطدم الجسم، قطعة من مذنب أو ربما كويكب، بجزيئات في الغلاف الجوي لكوكب المشتري، ما تسبب بسرعة في الاحتكاك والسخونة، ثم انفجر.

وتصطدم الأجسام بالأرض أيضا، ولكن على نطاق أقل. وفي كل يوم يسقط نحو 100 طن من الغبار وجزيئات بحجم الرمل عبر الغلاف الجوي للأرض وتحترق على الفور.

المصدر: ماشابل

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الفضاء المشتري النظام الشمسي كواكب معلومات عامة معلومات علمية الغلاف الجوی

إقرأ أيضاً:

الليلة| يورو 2024.. جورجيا يصطدم بقوة إسبانيا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تتجه أنظار عشاق الساحرة المستديرة نحو القارة العجوز، تمام العاشرة من مساء اليوم الأحد، لمتابعة منافسات اليوم الثاني من مواجهات دور الـ16 لبطولة كأس الامم الأوروبية "يورو 2024"، المُقامة حاليًا فى ألمانيا خلال الفترة من 14 يونيو الجاري حتى 14 يوليو المقبل، بمشاركة 24 منتخبًا، وذلك بين المنتخب الإسبانى ونظيره جورجيا.
وشهدت انطلاقة منافسات دور الـ16 من بطولة يورو 2024، مفاجئة من العيار الثقيل، عندما ودع المنتخب الإيطالى البطولة على يد نظيره سويسرا ضد، وذلك بهدفين دون رد، فيما تأهلت ألمانيا أمام الدنمارك، بهدفين نظيفين.
ففي تمام العاشرة من مساء اليوم بتوقيت القاهرة وعلى ملعب "راين إنرجي"، يقود الفرنسي فرانسوا ليتكسير مباراة إسبانيا وجورجيا تحكيميًا، في مواجهة يتوقعها الكثيرون بأنها ستكون قوية للغاية.

يصطدم منتخب جورجيا بقوة إسبانيا في لقاء يجمع بينهما ضمن منافسات دور الـ16، حيث يعد المنتخب الإسباني أكثر المنتخبات المتأهلة لأدوار خروج المغلوب في هذه البطولة إقناعًا من حيث الأداء وطريقة اللعب والتماسك الدفاعي والشراسة الهجومية، وذلك بفضل تألق نجومه الشباب لامين يامال ونيكو ويليامز.

ولكن المنتخب الجورجي يعتبر صاحب ثاني أكبر مفاجأة في ثالث جولات دور المجموعات، بعدما فاز على البرتغال بثنائية دون رد في ظل تواجد أسطورة كرة القدم البرتغالية كريستيانو رونالدو، ليتأهل لدور الستة عشر ضمن أفضل ثوالث عن المجموعة السادسة وفي رصيده 4 نقاط، ويأتي ذلك بفضل هداف يورو 2024 جورجيس ميكاتدزي مهاجم منتخب جورجيا، الذي أحرز 3 أهداف تصدر بها قائمة الهدافين بعد نهاية دور المجموعات، وخطف الأضواء من العديد من نجوم القارة العجوز مثل كيليان مبابي ورونالدو، ليسهم في تأهل منتخب بلاده إلى دور الـ16 في المشاركة الأولى تاريخيًا لمنتخب جورجيا.

منتخب إسبانيا

فيما بات منتخب إسبانيا، الوحيد الذي تأهل إلى دور الـ16 من بطولة يورو 2024، بالعلامة الكاملة بعدما فاز في جميع مبارياته في دور المجموعات للبطولة، حيث تأهل متصدرًا لجدول ترتيب المجموعة الثانية برصيد 9 نقاط من 3 انتصارات، حققها على كرواتيا بثلاثية نظيفة، وبهدف دون رد على إيطاليا، ثم الفوز على ألبانيا بهدف للا شئ، إذ لم يحقق أي منتخب بلغ دور ثمن النهائي من يورو 2024 العلامة الكاملة، حيث يأتي منتخب ألمانيا ثاني أكثر المنتخبات حصدًا للنقاط بـ7.

وصار منتخب إسبانيا رابع منتخب فى تاريخ بطولات اليورو، ينهى دور المجموعات بشباك نظيفة، وذلك بعد منتخب إيطاليا في نسختي 1980 و2020، وألمانيا في بطولتي 1996 و2016، وإنجلترا نسخة 2020، ليتكرر الأمر للمرة السادسة التي يتأهل خلالها منتخب إلى الدور ثمن النهائي بشباك نظيفة.

مقالات مشابهة

  • قمر صيني يبدأ مراقبة الطقس
  • أفضل عشرة أفلام على مر تاريخ السينما العالمية.. يجب أن تشاهدها
  • لأول مرة.. ثلاث مركبات فضائية مأهولة مختلفة تلتحم بالمحطة الفضائية الدولية
  • زي النهارده.. بريطانيا تصدر قرارا يمنع تشغيل الأطفال.. وفرنسا تجري أول تجربة نووية رسمية لها
  • رصد اقتران هلال القمر المتناقص بكوكب المشتري بسماء السعودية 
  • القمر الاصطناعي الصيني “فنغيون-3 إف” يبدأ خدماته التشغيلية
  • القوات الجوية الفلبينية تظهر مهارتها أثناء الاحتفال بذكرى تأسيسها وتكشف عن منظومة الدفاع الجوي
  • يونيفيل: الموقف يتسم بكثير من الصعوبات على الحدود بين لبنان وإسرائيل
  • قائد عسكري إسرائيلي: مواجهة حماس في رفح أصعب بكثير وتفكيكها يتطلب عامين
  • الليلة| يورو 2024.. جورجيا يصطدم بقوة إسبانيا