عربي21:
2024-09-20@23:37:11 GMT

هكذا ساهمت شركة علاقات أمريكية بتحسين صورة مستبدين عرب

تاريخ النشر: 25th, November 2023 GMT

هكذا ساهمت شركة علاقات أمريكية بتحسين صورة مستبدين عرب

نشرت صحيفة "الغارديان" تقريرا قالت فيه إن شركة رصد المواقف العامة في الولايات، والمعروفة باسم إيلدمان التي تقيس "باروميتر الثقة" كانت تتلقى أموالا من زبائنها في الشرق الأوسط، بينها دول عربية، نظير تحسين صورتها أمام الرأي العام.

وفي تقرير أعده أدم لويستين من واشنطن قال فيه، إن شركة إيلدمان تعمل مع زبون سيكون في المقدمة والمركز عندما يتدفق قادة العالم على أراضيه للمشاركة في قمة المناخ أو كوب 28 التي ستعقد في أبو ظبي.



وعملت "إيلدمان" والشركات التابعة لها على الترويج للحكومات المستبدة وروايتها وصورتها التي ترغب بنشرها،بينها الإمارات العربية المتحدة والسعودية والصين وسنغافورة. وفقا للصحيفة.

ويقول الخبراء إن الاستطلاعات التي تقوم بها المؤسسات المتخصصة عادة ما تفرط في التأكيد على الملامح المحبذة للأنظمة المستبدة لأن المشاركين في الاستطلاعات عادة ما يخافون من الانتقام لو قدموا إجابات غير مرضية.

ولم يمنع هذا الحكومات هذه من استخدام نتائج "إيلدمان" لتعزيز صورتها وتمسكها بالسلطة. وفقا للصحيفة.
 وتقول أليسون تيلور، الأستاذ في كلية التجارة بجامعة نيويورك إن "بارومتر الثقة" لإيلدمان تمت الإشارة إليه على أنه شيء موثوق وبحث موضوعي، مع أن هناك أرضية تجارية وأداة تسويق.


وفي الحد الأدنى، كان على الشركة أن تكشف عن هذه العلاقات المالية وكجزء من الدراسة، لكنها لم تفعل هذا".

 وفي بيان من المتحدث باسم إيلدمان للغارديان جاء فيه: "كشركة عالمية، فمن المهم العمل مع الزبائن وفي الأسواق حول العالم والتي تتحول اقتصاديا وسياسيا واحتماعيا وبيئيا وثقافيا". مضيفا: "نعتقد أن وجودنا في الشرق الأوسط يمكن أن يساعد على النصيحة من خلال تقديم المشورة للمنظمات المؤثرة وبشأن التوقعات للتجارة والماركات اليوم وبناء علاقات مساهمة". 

وأصبحت حكومة الإمارات أهم زبون لإيلدمان في 2007، كما تقول منظمة "ديزموغ" غير الربحية التي تحقق في التضليل البيئي، فقد حصلت إيلدمان على 6 ملايين دولار لعملها في تحسين سمعة الإمارات وشركة النفط الوطنية (أدنوك) واستدامتها، وهو ما قاد إلى اختيار الإمارات لكي تستضيف مؤتمر المناخ.

وفي عام 2010، وقعت إيلدمان وشركة تابعة لها على عقدين آخرين للعمل نيابة عن الحكومة الإماراتية بما فيها إنتاج "بيلتووي باروميتر" وهي المنطقة التي تعمل فيها وزارات الحكومة الأمريكية من أجل قياس الرأي العام بين صناع السياسية والمؤثرين في واشنطن العاصمة.

 وظهرت الإمارات في العام التالي ولأول مرة على "باروميتر الثقة" لإيلدمان.
ولم ترد الشركة على أسئلة الصحيفة حول سبب ضم الإمارات في الباروميتر وإن كانت الشركة تعرض على الزبائن فرصة لكي تشمل في الباروميتر.


 ومنذ ظهور الإمارات على مقياس الشركة عام 2011 أكد الباروميتر أن سكان الإمارات يثقون بقوة في حكومتهم وهو أمر كانت الحكومة وإيلدمان سعيدتان لكي تصادق عليه. وغرد حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد المكتوم، رئيس الوزراء ونائب الرئيس في 2014 قائلا، إنه "بحسب إيلدمان، فإن خطط واستراتيجيات الإمارات أسهمت في الثقة بأدائها الذي حصلت عليه على مدى العام". وأضاف أن "ثقة الشعب بالحكومة هو نتيجة للعلاقة الوثيقة معهم وتوفير احتياجاتهم ومطالبهم".

ووفقا للصحيفة، استخدم توم دونهاوسر، الذي كان مدير لعملية إيلدمان في الإمارات نفس اللغة عام 2018 وعلى مدونة الشركة "هذا العام، اقترح باروميتر الثقة لإيلدمان أن جهود الحكومة لحماية الرأي العام من الأخبار الزائفة أثمر ثماره".

 وبعد ثلاثة أشهر من مديح دونهاوسر الإمارات لمواجهة الأخبار المزيفة وتوحيد البلاد خلف هدف واحد ورفع مستويات الثقة، حكمت محكمة إماراتية على الناشط أحمد منصور بالسجن لمدة 10 أعوام بتهم "نشر المعلومات الخاطئة والشائعات والأكاذيب عن الإمارات العربية المتحدة" على تويتر وفسبوك بحيث "تضر بالإنسجام الإجتماعي والوحدة في الإمارات".

واعتقل منصور في العام السابق بتهم نشر الطائفية والكراهية على الإنترنت، وهو سجين حتى الآن. ولم يرد دونهاوسر الذي لم يعد يعمل مع إيلدمان للتعليق.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحافة الشرق الأوسط دول عربية الشرق الأوسط دول عربية شركة أمريكية تحسين الصورة صحافة سياسة سياسة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

طيران الإمارات تشغل طائراتها المحدثة من طراز البوينج 777 إلى 6 مدن أمريكية

أعلنت طيران الإمارات تشغيل طائراتها المحدثة من طراز البوينج 777 إلى ست وجهات في الولايات المتحدة، لتوفر للعملاء تجربة في جميع الدرجات، لا سيما الدرجة السياحية الممتازة، ومقصورة درجة الأعمال الجديدة.
ووفق بيان صحفي صادر عن الناقلة اليوم، سوف تشغّل طيران الإمارات طائرات بوينج 777 المحدثة على رحلات مباشرة إلى شيكاغو، وبوسطن، ودالاس فورت ورث وسياتل، إلى جانب رحلاتها إلى بوغوتا عبر ميامي، وإلى نيوارك عبر أثينا.
وتعتزم طيران الإمارات البدء في تشغيل طائراتها المحدثة إلى الولايات المتحدة اعتباراً من الأول من نوفمبر المقبل إلى شيكاغو بواقع ثلاث رحلات أسبوعياً على أن تصبح رحلة يومياً اعتباراً من 22 نوفمبر، وإلى بوسطن بواقع ثلاث رحلات أسبوعياً اعتباراً من 10 ديسمبر المقبل، على أن تصبح رحلة يومياً اعتباراً من 18 ديسمبر، وإلى دالاس فورت ورث كذلك بثلاث رحلات أسبوعياً اعتباراً من 9 يناير 2025، على أن تصبح رحلة يومياً اعتباراً من 15 يناير.
وستشغل الناقلة رحلاتها بالطائرات المحدثة إلى سياتل عبر رحلتين اعتباراً من 24 يناير 2025، وإلى أثينا عبر رحلتين يومياً اعتباراً من 10 فبراير2025، وإلى بوغوتا / ميامي بواقع أربع رحلات أسبوعياً اعتباراً من 19 فبراير على أن تصبح رحلة يوميا اعتباراً من 1 مارس 2025.
وبذلك توفر طيران الإمارات الدرجة السياحية الممتازة إلى 10 وجهات من ضمن 12 وجهة على شبكة الناقلة في الولايات المتحدة بحلول شهر فبراير المقبل، إلى جانب توفيرها إلى وجهتين في أمريكا الجنوبية مع انضمام بوغوتا إلى ساو باولو.

وستتوفر مقاعد الدرجة السياحية الممتازة لطيران الإمارات الآن على مزيج من طائرات البوينج 777 والإيرباص A380، إلى 12 مدينة ضمن شبكة طيران الإمارات التي تضم 19 وجهة في الأمريكتين.
وأعرب عدنان كاظم نائب الرئيس والرئيس التنفيذي للعمليات التجارية في طيران الإمارات، عن تطلعه لتقديم مستوى جديد من الراحة والخصوصية إلى المزيد من المدن من خلال المقصورات المحدثة على طائرات طيران الإمارات من طراز بوينج 777، لا سيما مع الطلب الكبير على الدرجة السياحية الممتازة على خطوط مثل مطار نيويورك جون إف كينيدي ولوس أنجلوس وسان فرانسيسكو وهيوستن التي تخدمها طائرات الناقلة من طراز إيرباص A380 المحدثة.
ومع إطلاق طائرات طيران الإمارات المحدثة بتقسيم الأربع درجات، تعتزم الناقلة زيادة عدد الوجهات التي تخدمها الدرجة السياحية الممتازة إلى 27 مدينة حول العالم بما فيها دبي بحلول نهاية عام 2024 عبر 48 طائرة من طرازات البوينج 777 والإيرباص A380 والإيرباص A350.وام


مقالات مشابهة

  • بلغاريا تفتح تحقيقا بشأن الشركة التي باعت حزب الله أجهزة "البيجر"
  • بلغاريا تفتح تحقيقا بشأن الشركة التي باعت حزب الله أجهزة البيجر
  • صحيفة أمريكية: الموساد أنشأ الشركة المصنعة لـ “البيجر” المنفجر في لبنان
  • ارجاء جلسة مجلس الوزراء التي كانت مقررة بعد ظهر اليوم (صورة)
  • نواب الحزب الليبرالي الكندي: مستعدون للتصويت على حجب الثقة عن الحكومة الأسبوع المقبل
  • طيران الإمارات تشغل طائراتها المحدثة إلى 6 مدن أمريكية
  • طيران الإمارات تشغل طائراتها المحدثة من طراز البوينج 777 إلى 6 مدن أمريكية
  • بلينكن: لدينا 1000 شركة أمريكية في مصر وهدفنا توسيع الاستثمار الخارجي المباشر
  • الشركة التايوانية تتنصل من الأجهزة التي انفجرت في لبنان.. أين صنعت؟
  • شركة تايوانية: لم نصنع أجهزة الاتصالات التي انفجرت في لبنان