صدى البلد:
2024-10-02@01:27:28 GMT

صدمت الجميع.. زيادة حادة في النشاط الشمسي

تاريخ النشر: 25th, November 2023 GMT

تم رصد زيادة في النشاط الشمسي وانتشار البقع على سطح الشمس، المعروفة أيضًا بالفوتوسفير أو كرة الضوء. بعض هذه البقع تحمل مجالات مغناطيسية تحتوي على طاقة قادرة على إنتاج توهجات من الفئة المتوسطة القوة، وذلك ضمن نشاط الدورة الشمسية رقم 25.

خلال الأسبوع الماضي، ازداد عدد البقع الشمسية بنسبة تصل إلى 10 أضعاف، وظهرت العشرات من النوى المظلمة على قرص الشمس.

ومن المتوقع أن يزداد النشاط الشمسي بشكل حاد في الفترة القادمة.

"إلهة الشمس".. اكتشاف غامض يغير معايير الكون عددها كبير.. بقع غامضة تظهر على سطح الشمس

ووفقا للجمعية الفلكية بجدة، إذا عُدنا إلى العام 1997، عندما بدأت الدورة الشمسية رقم 23، فإنه في السنوات التي تلت ذلك، شهدنا أقوى توهج شمسي في عصر الفضاء بقوة X45، وحدوث عواصف شمسية شديدة في عام 2003، بالإضافة إلى ظهور عنيف للشفق القطبي في أقصى الجنوب من القطب الشمالي. ولكن هل يمكن أن يحدث ذلك مرة أخرى؟

تشير المراقبة اليومية إلى أن الدورة الشمسية الحالية رقم 25 تسير في نفس الاتجاه. وخلال صيف عام 2023، وصل عدد البقع الشمسية إلى أعلى قيمة منذ أكثر من 20 عامًا، متجاوزًا بشكل كبير توقعات العلماء ومقارنتها مع الدورة الشمسية رقم 23.

من المتوقع أن يستمر عدد البقع الشمسية في الزيادة، مما يؤدي إلى توسع الفجوة بين الدورة الشمسية 25 والدورة الشمسية 24 السابقة التي كانت ضعيفة تاريخيًا. وإذا تجاوزت الدورة الشمسية 25 بالفعل الدورة الشمسية 24 وأصبح سلوكها مشابهًا للدورة الشمسية 23، يتوقع العلماء وجود فترة تصل إلى 3 إلى 5 سنوات من النشاط الشمسي المرتفع في السنوات المقبلة.

سيتم متابعة زيادة عدد البقع الشمسية خلال بقية عام 2023، لمعرفة ما إذا كانت الدورة الشمسية 25 ستتوافق مع التنبؤات الحالية أم ستظهر سلوكًا مختلفًا تمامًا. يجب ملاحظة أن توقعات الدورة الشمسية لا تزال في مرحلة ناشئة وهناك الكثير من عدم اليقين.

يمكن رصد البقع الشمسية بسهولة باستخدام تلسكوب مجهز بفلتر خاص للشمس أو تلسكوب شمسي صغير، أو من خلال تقنية إسقاط صورة الشمس.

يعد النشاط الشمسي موضوعًا هامًا للدراسة والمراقبة، حيث يمكن أن يؤثر على الأنشطة الفضائية والاتصالات الراديوية والتقنيات المستندة إلى الأقمار الاصطناعية. تتطلب معرفة وفهم الدورات الشمسية المستقبلية جهودًا مستمرة لتحسين التنبؤات وتطوير استراتيجيات للتعامل مع أي تأثيرات سلبية محتملة.

على الرغم من الزيادة الحالية في النشاط الشمسي، يجب أن نتذكر أن الشمس تعد جزءًا أساسيًا من نظامنا الشمسي وأن الأبحاث العلمية المستمرة ستساهم في فهمنا الأعمق لهذا الجسم الضخم وتأثيراته على كوكب الأرض والحياة فيه.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: البقع الشمسية الدورة الشمسية عدد البقع الشمسیة الدورة الشمسیة النشاط الشمسی

إقرأ أيضاً:

تصعيد في الخطاب الانتخابي: ترامب يهاجم هاريس وبايدن بلهجة حادة

وصف الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب منافسته الديمقراطية، كامالا هاريس، بأنها "مختلة عقليًا"، محذرًا من أن المهاجرين غير الشرعيين يعتزمون مهاجمة الأميركيين في منازلهم. جاء هذا التصعيد في لهجة ترامب ضمن خطاب انتخابي مشحون، في وقت تتقارب فيه استطلاعات الرأي بينه وبين خصومه الديمقراطيين قبل الانتخابات المقبلة.

وفي رده على زيارة هاريس للحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك، الجمعة، حيث تعهدت ببذل المزيد من الجهود للسيطرة على الهجرة وطلبات اللجوء، شن ترامب هجومًا لاذعًا، محملًا الرئيس جو بايدن ونائبته هاريس مسؤولية ما وصفه بـ "غزو المجرمين" للبلاد.

خلال تجمع انتخابي في ولاية ويسكونسن المتأرجحة، السبت، واصل ترامب هجومه، واصفًا هاريس بأنها "غبية"، مضيفًا أن بايدن "مختل عقليًا" وهاريس "ولدت مختلة". وقال: "لا يسمح بحدوث هذا لبلدنا إلا شخص مختل".

تباين الرؤى

على الجانب الآخر، أمضت هاريس يوم السبت في سان فرانسيسكو لجمع التبرعات لحملتها، حيث انتقدت ترامب لتكراره خطابًا مليئًا بالتحريض على الكراهية والعنصرية. وقالت: "هذه الانتخابات تدور حول رؤيتين مختلفتين تمامًا لأمتنا".

ترامب، في خطابه بويسكونسن، رسم صورة قاتمة لأميركا، مدعيًا أن البلاد تتعرض لغزو من المهاجرين، مستخدمًا صورًا جنائية لمهاجرين اتُهموا بارتكاب جرائم. ورغم أن أعداد المهاجرين غير الشرعيين قد انخفضت هذا العام، حسب إحصاءات مكتب التحقيقات الفدرالي، استمر ترامب في التحذير من أن المهاجرين "سيغتصبون ويسرقون ويقتلون شعب الولايات المتحدة".

واستمر ترامب في وصف المهاجرين بـ "الحيوانات"، مدعيًا أنهم سيأخذون وظائف الأميركيين من الأقليات والعمال النقابيين.

مقالات مشابهة

  • طبيبة توضح علامات على الجلد تشير إلى مرض السكر
  • علامات على الجلد تشير إلى الإصابة بداء السكري.. لا تتجاهلها!
  • علامات على الجلد تكشف إصابتك بمرض السكري.. تعرف عليها
  • وفاة لاعب كرة قدم أردني بنوبة قلبية حادة
  • ليلى عبد اللطيف خدعت الجميع وساهمت في اغتيال ”حسن نصر الله”
  • معهد الفلك يعلن تفاصيل وموعد الكسوف الشمسي الحلقي
  • مصدر طبي: جثة حسن نصر الله لا يوجد بها أي جروح وسبب الوفاة صدمة حادة من قوة الانفجار
  • عاجل - رويترز.. جثة نصر الله لم تكن بها جروح مباشرة وسبب وفاته صدمة حادة من قوة الانفجار
  • تصعيد في الخطاب الانتخابي: ترامب يهاجم هاريس وبايدن بلهجة حادة
  • استعمل آلة حادة.. شخص يعتدي على أستاذ ببرشيد والدرك يتدخل