توصلت دراسة بحثية أجرتها المبتعثة من كلية الصيدلة بجامعة الطائف إلى جامعة هارفارد لإكمال الإقامة التخصصية في العناية الحرجة الدكتورة شيماء الزائدي إلى فاعلية استخدام دواء "سوغاماداكس" لعكس الحصار العصبي العضلي خارج العمليات الجراحية.

وقالت الدكتورة شيماء إن دواء "سوغامداكس" اعتُمد في عام 2015 من منظمة الغذاء والدواء الأمريكية لاستخدامه في العمليات الجراحية.

أخبار متعلقة موسم الرياض و DAZN يُعلنان الشراكة لبث نزال "اليوم الحاسم"تفاصيل الجولة الأولى من المشاورات السياسية بين المملكة والدومينيكانإنجازات المبتعثات السعوديات

وبينت أنها قيّمت مع الفريق البحثي استخدامات سوغامداكس خارج غرف العمليات ونشر الممارسات الطبية في مستشفى برقهام - ثاني أكبر مستشفى تعليمي في كلية الطب بجامعة هارفارد وأكبر مستشفى في منطقة لونغوود الطبية في بوسطن ماساتشوستس-.

وقبل البحث للعرض في مؤتمر العناية الحرجة الطبي، وستنشر النتائج في ولاية أريزونا في يناير 2024.

وذكرت الدكتورة بتميز المستشفى الذي مكّنها من الاطلاع على أحدث التجارب الطبية في ابتكار العديد من الأدوية مما زاد من خبراتها.

استثمار السعودية في الكادر البشري

وقدمت الشكر للقيادة الرشيدة -أيدها الله- التي سخّرت جميع الإمكانيات للاستثمار في الكادر البشري في جميع التخصصات من أفضل الجامعات العالمية.

وحصلت الدكتورة شيماء على جائرة التميز العلمي، وتخرّجت من ضمن أوائل برنامج الدكتوراه المهنية في الصيدلة من الجامعة الطبية في ولاية ساوث كارولاينا.

والتحقت ببرنامج الإقامة الصيدلانية العامة في مستشفى برجهام التابع لجامعة هارفارد الطبية، حيث تكمل برنامج الإقامة التخصصية في العناية الحرجة في نفس المستشفى.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس بوسطن جامعة الطائف الصيدلة طب السعودية السعودية جامعة الطائف جامعة هارفارد الطبیة فی

إقرأ أيضاً:

لتأخر صرف الأدوية.. «الصحة» تحيل مديري الصيدليات بمستشفيي العامرية والقباري للتحقيق

وجه الدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية البشرية ووزير الصحة والسكان، بإحالة مديري الصيدليات في مستشفيي العامرية والقباري، إلى التحقيق بعد استماعه لشكاوى عدد من المرضى بتأخر صرف الأدوية، ووجه بمخاطبة هيئة الشراء الموحد، وهيئة الدواء، بالعمل على توفير أي نواقص من الأدوية خلال أسبوع.

الاستماع لشكاوى المرضى

جاء ذلك خلال جولة ميدانية أجراها الوزير اليوم، في إطار زياراته الدورية الميدانية، والتي يجريها على مستوى محافظات الجمهورية، لمتابعة سير العمل على أرض الواقع، والتأكد من توافر الخدمات المقدمة للمواطنين وجودتها، وكذلك الوقوف على التحديات والمشكلات لاتخاذ الإجراءات اللازمة للعمل على حلها.

وقال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن الوزير وجه بزيادة عدد أطباء الطوارىء، بمستشفى العامرية، وإعادة توزيع المرضى على الأسرة المتاحة بالمستشفى، كما وجه بتشكيل لجنة لمراجعة وضع المستشفى، وتحديد كل الاحتياجات المطلوبة، نظرا لكثافة التردد على المستشفى، وزيادة معدل التعامل مع الحوداث، لكونه على الطريق السريع.

وأوضح أن الوزير تفقد أقسام المستشفى (العناية المركزة، والطوارئ، وغرفة الإنعاش القلبي، ووحدة السكتة الدماغية)، وأبدى عدد من الملاحظات، ووجه بتلافيها على الفور.

توفير أي نواقص من الأدوية خلال أسبوع

وقال إن الوزير اطلع على ملفات الحالات الموجودة بالرعاية المركزة، واطمئن على توافر كل الاحتياجات والمستلزمات الطبية، وراجع نسب الإشغال في الأقسام الداخلية، والرعاية المركزة، ومعدلات التردد، وعدد الأسرة المتاحة، وحرص على الاستماع للمواطنين المتواجدين بالمستشفى، ومعرفة آرائهم في جودة الخدمات المقدمة.

وأضاف أن الوزير استكمل جولته المفاجئة بزيارة مستشفى القباري التابع لأمانة المراكز الطبية المتخصصة، وتفقد العيادات الخارجية والطوارئ.

وأشار إلى أن الوزير استمع خلال زيارته لشكوى أحد المواطنين من عدم قدرته على تحمل تكاليف بعض التحاليل الطبية، ووجه بعلاجه على نفقة الدولة، كما وجه بسرعة إصدار قرارات العلاج على نفقة الدولة، لتخفيف العبء عن المواطنين.

ونوه بأن الوزير انتقد تكدس المواطنين بعيادات مستشفى القباري، ووجه بزيادة عدد العيادات، وزيادة عدد الأطباء، وإعادة توزيع المترددين على الأماكن المتاحة.

وأجرى الوزير اتصالاً برئيس قطاع الطب العلاجي، ورئيس أمانة المراكز الطبية المتخصصة، للوقوف على أسباب تلك الملاحظات، ووجه بإعادة توزيع الأطباء على أقسام المستشفى، لاستيعاب التردد، واستخدام الغرف المتاحة، لحل مشكلة تكدس المترددين على المستشفى.

مقالات مشابهة

  • عملية شفط دهون تُنهي حياة مواطنة سعودية بمصر
  • اكتشاف جديد.. تكنولوجيا البلازما البيئية لتحويل النفايات الصلبة إلى طاقة نظيفة
  • تفشي الجرب دون علاج بين النازحين بغزة 
  • كارثة بيئية جديدة تهدد النازحين في غزة.. الجرب يتفشى دون علاج
  • قسم الإذاعة والتليفزيون بإعلام القاهرة يهدي درع الكلية لإذاعة صوت العرب
  • النجاح في حوكمة المنظومة الطبية في جامعة القاهرة
  • لتأخر صرف الأدوية.. «الصحة» تحيل مديري الصيدليات بمستشفيي العامرية والقباري للتحقيق
  • السلطات الفرنسية تحقق في اتهامات بإساءة استخدام المال العام ضد رئيس تشاد
  • رئيس مجلس النواب يدشن مشروع التحول الرقمي لخدمات الهيئة العليا للأدوية
  • تعرف على الدكتورة شيماء الصديق نائب محافظ دمياط