لمرضى القولون، قد تكون هناك بعض الأطعمة والمشروبات التي ينصح بتجنبها يوميًا، حيث يمكن أن تزيد من الأعراض وتهيج القولون، ومع ذلك، يجب مراعاة أن كل حالة فردية قد تكون مختلفة، وبعض الأطعمة قد تتسبب في تفاعلات مختلفة من شخص لآخر، إليك بعض الأطعمة والمشروبات الشائعة التي يُنصح بتجنبها وفقا لما نشره موقع هيلثي :

لعلاج متلازمة القولون العصبي.

. اتبع هذه النصائح الفعالة 6 أعراض شائعة تكشف إصابتك بمتلازمة القولون العصبي.. جميعها شائعة لمرضى القولون.. تجنب تناول هذه الأطعمة والمشروبات يوميًا

الأطعمة الحارة والتوابل القوية: قد تزيد الأطعمة الحارة والتوابل القوية مثل الفلفل الحار والثوم والبصل من التهيج والالتهاب في القولون. يفضل تجنب تناول هذه الأطعمة إذا كنت تعاني من مشاكل في القولون.

الألياف الغير قابلة للهضم: بعض الألياف الغير قابلة للهضم مثل البقوليات (الفاصوليا، العدس، الحمص) والبعض من الخضروات الورقية (السبانخ، الكرنب) يمكن أن تسبب انتفاخ وغازات في القولون. يمكن تناولها بكميات معتدلة وتنقية جيداً قبل الطهي قد تساعد في تجنب الأعراض.

المنتجات الألبانية: بعض المرضى يعانون من حساسية للمنتجات الألبانية أو صعوبة في هضمها، مثل الحليب والجبن والزبدة. إذا كنت تعاني من هذه الأعراض، فمن المفضل تجنب تناول المنتجات الألبانية أو استخدام بدائل خالية من اللاكتوز.

المشروبات المنبهة: يجب تجنب الكافيين والمنبهات الأخرى مثل القهوة والشاي الأسود والمشروبات الغازية التي تحتوي على الكافيين. يمكن أن يؤدي الكافيين إلى تهيج القولون وزيادة الحركة القولونية.

الأطعمة المقلية والدهنية: تناول الأطعمة المقلية والدهنية يمكن أن يؤدي إلى زيادة الالتهاب والأعراض في القولون. يُفضل اختيار طرق الطهي الصحية مثل الشواء والبخار.

تذكر أنه قد يكون من الأفضل استشارة طبيبك أو أخصائي التغذية للحصول على نصائح غذائية ملائمة لحالتك الخاصة. 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: القولون لمرضى القولون الأطعمه المشروبات الفلفل الحار الأطعمة والمشروبات تجنب تناول فی القولون یمکن أن

إقرأ أيضاً:

للوقاية من أمراض القلب.. ما كمية الكافيين الموصى بها يوميا؟

وجدت دراسة حديثة، أن الأشخاص الذين يستهلكون أكثر من 400 ملغ من الكافيين بشكل شبه يومي، أكثر عرضة لارتفاع معدل ضربات القلب وضغط الدم بمرور الوقت، وذلك رغم أنهم يتمتعون بصحة جيدة، وفقا لما ذكرت موقع “هيلث” الطبي.

وحسب الدراسة التي جرى تقديمها بمؤتمر الكلية الأميركية لأمراض القلب في نيودلهي، فإن المشاركين فيها، الذين تناولوا ذلك القدر من الكافيين لديهم خطر أعلى للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وأوضح أخصائي أمراض القلب في معهد نورتون للقلب والأوعية الدموية، جيسون هوبر: “بشكل عام، فإن ارتفاع ضغط الدم المزمن هو عامل خطر لأمراض القلب والأوعية الدموية في المستقبل، مثل النوبة القلبية أو قصور القلب أو السكتة الدماغية”.

وتقدمت مجموعات مناصرة للصحة بطلب إلى إدارة الغذاء والدواء الأميركية لحظر استخدام كلوريد الميثيلين في إزالة الكافيين من القهوة بسبب مخاوف من السرطان، حسب شبكة “سي إن إن” الأميركية.

وكان الباحثون قد عمدوا إلى تحليل بيانات مجموعة من 92 شخصًا يتمتعون بصحة جيدة تتراوح أعمارهم بين 18 و45 عامًا، وكان ضغط دمهم طبيعيًا.

وكان ما يقرب من 20 بالمئة من المشاركين يشربون ما لا يقل عن 400 ملغ من الكافيين يوميًا، وهو ما يعادل شرب 4 أكواب من القهوة أو مشروبين للطاقة أو 10 علب من الصودا.

وأظهر استهلاك هذا القدر من الكافيين تأثيرًا كبيرًا على الجهاز العصبي اللاإرادي للمشاركين، مما يرفع معدل ضربات القلب وضغط الدم بمرور الوقت.

وكانت النتائج أكثر خطورة بين أولئك الذين شربوا باستمرار أكثر من 600 ملغ من الكافيين في يوم واحد، إذ كان لدى هؤلاء المشاركين معدل ضربات قلب مرتفع بشكل ملحوظ (100 نبضة في الدقيقة) وضغط دم (140/90 ملم زئبق، حيث 120/80 ملم زئبق هو المعدل الطبيعي).

كيف يمكن أن يؤثر الكافيين على صحة القلب؟

العلاقة بين الكافيين والجهاز القلبي الوعائي راسخة، إذ يُعرف الكافيين بأنه مضيق للأوعية الدموية، مما يعني أنه يمكن يرفع ضغط الدم، وفقا لأخصائية التغذية، أمبر كور، التي قالت: “هذا أمر يشبه تدفق نفس كمية الماء عبر مصاصة شراب ضيقة وخرطوم مياه واسع”.

مقالات مشابهة

  • فوائد تناول كوب من الماء الدافئ بالملح يوميًا
  • ثلاثة أرباع سكان العالم أمام خطر التطرف المناخي.. هل يمكن تجنب ذلك؟
  • كيف يمكن للفواكه المجففة أن تحميك من السكري؟
  • 7 فوائد مذهلة.. ماذا يحدث لجسمك عند تناول بذور الشيا يوميًا؟
  • أطعمة تسبب تصبغ الأسنان .. أبرزها القهوة
  • 5 طرق للتخلص من انتفاخ القولون العصبي بسهولة.. احرص على اتباعها
  • أطعمة تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول.. أيها نتجنب؟
  • توفير الطعام للأطفال وحده لا يكفي..استشاري: الأهم تناول الطعام بمكوناته الصحية
  • الإفطار كل صباح.. طبيب يكشف العادات الأكثر صحية لمرضى القلب
  • للوقاية من أمراض القلب.. ما كمية الكافيين الموصى بها يوميا؟