"مهدئ للأعصاب وطارد البلغم"..20 فائدة سحرية ومذهلة  لتناول النعناع..النعناع هو نبات عشبي يعرف برائحته العطرية المنعشة وطعمه النعناع اللذيذ، يستخدم النعناع في العديد من الأغراض، سواء في الطهي أو في الطب التكميلي.

للنعناع فوائد عديدة مرجوة على أصعدة مختلفة لغناه بالفيتامينات والمعادن، مما يجعل أهميته لا تنحصر في فوائده على صحة الفم والأسنان وتخفيف التهابات اللثة والمساعدة على تنظيم الهضم ومكافحة البكتيريا، فعلى سبيل المثال يحتوي النعناع على مركب يدعى حمض الروزمارينيك الذي يساعد في خفض ضغط الدم.


تعرف على فوائد تناول النعناع:

1. تهدئة الجهاز الهضمي: يعتبر النعناع مفيدًا للجهاز الهضمي، حيث يساعد على تخفيف الانتفاخ والغازات والقلق المعوي. قد يسهم تناول الشاي المصنوع من النعناع في تهدئة المعدة وتخفيف الصداع الناتج عن الهضم السيء.

2. تخفيف الالتهابات: يحتوي النعناع على مركبات مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة مثل المنتول والروزمارينيك، والتي يمكن أن تساعد في تخفيف الالتهابات وتهدئة الألم.


بعض الفوائد المعروفة للنعناع:

 

3. تحسين التركيز والانتباه: قد يساهم رائحة النعناع العطرية في تحسين التركيز والانتباه، يمكن استخدام الزيوت العطرية للنعناع أو مستحضرات العناية الشخصية التي تحتوي على النعناع لتنشيط العقل وتعزيز اليقظة.

4. تخفيف الصداع: يمكن أن يساعد النعناع في تخفيف الصداع والشقيقة، يمكن وضع بعض الزيت العطري للنعناع على المناطق المتألمة لتخفيف الألم وتهدئة العضلات.

5. تنشيط الجهاز التنفسي: يعتبر شاي النعناع مفيدًا لتهدئة السعال واحتقان الصدر، كما يمكن استنشاق رائحة النعناع لتخفيف الاحتقان وتوسيع الممرات التنفسية.

6. تهدئة الأعصاب: يعتبر النعناع مهدئًا طبيعيًا للأعصاب، ويمكن أن يساعد في تخفيف القلق والتوتر وتعزيز الاسترخاء العام.

 

فوائد النعناع الصحية والجمالية: الحنة البيضاء: فوائد رائعة لجمال البشرة فوائد الحنة للشعر وخلطات مفيدة لتعزيز جمال شعرك زيت اللوز الحلو والمر فوائد لا حصر لها للبشرة والشعر

- النعناع مهدىء للأعصاب.
- يعالج الإضطرابات المراريةد
- ويسكن الآم أسفل البطن.
- يعتبر النعناع من العلاجات المهمة في طرد الديدان من  المعدة والأمعاء.
- يعالج مرض السل.
- يعمل على تخفيف ألم القدمين.
- يحسن من الذاكرة.
- طارد للبغلم والسعال.
- أنزيمات النعناع تساعد في الوقاية من السرطان، كسرطان الرئة والجلد والبروستات.
- يعالج الإكتئاب والتعب والقلق والتوتر.
- يفيد في تهدئة الحكة والآلام الخارجية.
- غلي أوراق النعنع أو إضافتها إلى الشاي تساعد من يعاني 
 من الزكام بتوسيع الشعب الهوائية.
- يقضي على الحموضة.
- ينشط القلب والدورة الدموية والمخ.
- يعالج أمراض القولون العصبي عند الكبار والصغار.
- يساعد في علاج الإسهال عند الأطفال.
- يساعد على تحفيز حرق الدهون في الجسم.
- شرب النعناع بشكل مستمر يعمل على تنشيط المخ والقلب 
 و الدورة الدموية.
- يستخدم في صناعة وتحضير معجون الأسنان.
- يساعد على الهضم ويخفف من التشنجات المعوية.
- يعزز النعناع المناعة ويقويها ؛ لإحتوائه على مواد مغذية 
 كالكالسيوم، والفسفور.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: النعناع الأخضر زراعة النعناع فوائد النعناع عصير النعناع

إقرأ أيضاً:

ما هي أعراض نقص فيتامين C.. وهل يعالج فعلاً نزلات البرد؟

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- يُعتبر فيتامين C القابل للذوبان في الماء ضروري للنمو والتطور الطبيعي. ورغم أن الجسم يحتفظ باحتياطي صغير من هذه الفيتامينات، إلا أنه يجب تناولها بانتظام لمنع حدوث أي نقص في الجسم.

وذكر موقع "medlineplus " التابع لمكتبة الطب الوطنية في أمريكا، أن فيتامين C ضروري لوظائف الجسم التالية:

تكوين بروتين مهم يُسمى الكولاجين، يُستخدم في تكوين الجلد، والأوتار، والأربطة، والأوعية الدمويةالتئام الجروح وتكوين الأنسجة الندبيةإصلاح وصيانة الغضاريف، والعظام، والأسنانالمساعدة في امتصاص الحديد

ويُعتبر الفيتامين C  واحدّا من العديد من مضادات الأكسدة، وهي عناصر غذائية تمنع بعض الأضرار التي تسببها الجذور الحرة.

تتكون الجذور الحرة عندما يقوم الجسم بتكسير أو تفكيك الطعام أو عندما يتعرض للدخان أو الإشعاع.يتسبب تراكم الجذور الحرة بتسريع عملية الشيخوخة.قد تلعب الجذور الحرة دورًا في الإصابة بالسرطان، وأمراض القلب، وحالات التهاب المفاصل.

وتجدر الإشارة إلى أن الجسم غير قادر على إنتاج فيتامين C من تلقاء نفسه، كما أنه لا يقوم بتخزينه. لذلك من المهم تناول الكثير من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين C ضمن النظام الغذائي اليومي. 

واعتبر هذا الفيتامين لسنوات عدة علاجاً منزلياً شائعاً لنزلات البرد، إلا أن الأبحاث أثبتت أنه بالنسبة لغالبية الأشخاص، لا تقلل مكملات فيتامين C أو الأطعمة الغنية به من خطر الإصابة بنزلات البرد. ومع ذلك، فإن الأشخاص الذين يتناولون مكملات فيتامين C بانتظام قد يعانون من نزلات البرد لفترة أقصر قليلاً أو أعراض أخف إلى حد ما. كما أن تناول فيتامين C بعد ظهور أعراض الإصابة بزلة البرد غير مفيد لعلاجها.

وتشمل أنواع الفاكهة التي تحتوي على أعلى نسبة من فيتامين C:

الشمامالفاكهة الحمضية وعصائرها، مثل البرتقال والجريب فروتالكيويالمانجوالباباياالأناناسالفراولة، والتوت، والتوت البريالبطيخ

أما أنواع الخضار التي تحتوي على أعلى مصادر فيتامين C فتشمل:

البروكلي، وكرنب بروكسل، والقرنبيطالفلفل الأخضر والأحمرالسبانخ، والملفوف، واللفت، وغيرها من الخضار الورقيةالبطاطا الحلوة والبيضاءالطماطم وعصير الطماطمالقرع الشتوي

وأشار موقع "healthdirect " الأسترالي إلى أن العلامات الأكثر شيوعًا لنقص فيتامين C، تشمل:

التعب أو الإرهاقفقر الدم بسبب قلة امتصاص الحديد

أما أعراض النقص الحاد في فيتامين C فتشمل:

ظهور كدمات على البشرة أو النزيف بسهولةنزيف اللثة واهتزاز الأسنانسوء التئام الجروحظهور البقع الجلدية بسبب النزيف والكدمات الناجمة عن الأوعية الدموية المكسورةتساقط الشعركيف يمكن علاج نقص فيتامين C؟

يمكن معالجة الحالات الخفيفة من نقص فيتامين C بسهولة من خلال اعتماد نظام غذائي صحي غني بهذا الفيتامين، وتناول الفاكهة والخضار الطازجة.

وقد يلجأ الطبيب المختص إلى وصف مكملات فيتامين C (حمض الأسكوربيك) ليشعر الشخص بالتحسن، ولكن ليس بجرعات كبيرة إذ إن فائض فيتامين C يخرج من الجسم عن طريق البول. كما أن الجرعات الكبيرة من هذا الفيتامين يمكن أن تسبب حصوات الكلى.

أدوية وعلاجنشر الخميس، 25 يوليو / تموز 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

مقالات مشابهة

  • ما هي أعراض نقص فيتامين C.. وهل يعالج فعلاً نزلات البرد؟
  • مشروبات منزلية الصنع يمكنها إذابة الدهون المتراكمة بالجسم
  • مشروبات منزلية لإذابة دهون البطن
  • فرط التعرق.. طبيبة أمراض جلدية تقدم حلول سحرية للتخلص من العرق الزائد
  • فوائد العسل الأبيض| كنز طبيعي لصحة الجسم والبشرة
  • تطورات في ملف تهدئة غزة .. نتنياهو يرضخ لشرط حماس .. واسم سلام فياض يعود من جديد
  • فوائد الشاي الأخضر للشعر .. تعرف عليها
  • بسكويت الشوفان للدايت.. وصفة صحية ولذيذة لتناول وجبة خفيفة
  • نصائح لزيادة القدرة على التركيز عند الأطفال
  • ما فائدة الخنزير المعدل وراثيا لمرضى حساسية اللحوم الحمراء؟