المناطق_وكالات

أكدت الصين، أمس، موقفها المتمثل في الالتزام بدعم الاستقلال الاستراتيجي الأوروبي. جاء ذلك على لسان وزير الخارجية الصيني، وانغ يي، خلال مؤتمر صحافي مشترك في بكين، مع نظيرته الفرنسية، كاترين كولونا، التي تقوم بجولة تركز على الشرق الأدنى، ابتدأتها من الصين، للاحتفاء بمرور 60 عاماً على العلاقة الصينية ـ الفرنسية.

وقال وانغ، رداً على سؤال عن موقف بلاده من علاقاتها مع الاتحاد الأوروبي، «موقف الصين واضح، سنلتزم بدعمنا للاستقلال الاستراتيجي لأوروبا».

أخبار قد تهمك “الصحة العالمية”: تفشي أمراض الجهاز التنفسي بين الأطفال في الصين 24 نوفمبر 2023 - 2:48 مساءً الصين تدعو لدعم إنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية بالشرق الأوسط 23 نوفمبر 2023 - 1:37 مساءً

وأضاف: إن أوروبا يجب ألا تخشى من التعاون مع الصين، بسبب المنافسة.

وتابع: «بالطبع سيكون هناك تنافس في التعاون، لكن لا يجب أن نخشى من التعاون بسبب التنافس. إن أكبر خطر يجب علينا التخلص منه هو الغموض الذي جاء به تسييس كل شيء»، مفيداً بأن الاعتمادية التي يجب الحد منها سريعاً هي التي تنطوي على سياسات الحماية.

وأكد وانغ، «سنستمع إلى مطالب الشركات الأوروبية ونحل مشكلات المستثمرين الأجانب في الصين بجدية». وأردف: «نعتقد أن باستمرار التعاون بين الصين وأوروبا، لن يكون هناك مواجهات بين طرفين، ولا انقسامات عالمية، ولا حرب باردة جديدة».

وأعرب وانغ عن أمله في تعميق أطر التعاون التقليدية مع فرنسا، في مجالات الطاقة النووية المدنية، والفضاء، واستكشاف مجالات أخرى، مثل: التعليم والبحث العلمي. وشدد على أن بلاده تحتفظ بعلاقات ودية طبيعية مع جميع الدول، منها: إيران، وروسيا، وكذلك فرنسا.

هيمنة

في المقابل، هيمنت الحرب في غزة، والحرب الأوكرانية ، على تصريحات كولونا خلال الإحاطة الإعلامية، وجددت مطالبة بلادها بالإفراج عن «جميع» الأسرى في قطاع غزة.

وحول الحرب في أوكرانيا، قالت كولونا، إنها تعوّل على «تنبّه» السلطات الصينية لتجنب أي مساهمة في المجهود الحربي الروسي، وقالت: «نحن نعوّل على تنبّه السلطات الصينية حتى لا تسهم أي جهة في الصين، خصوصاً القطاع الخاص، بشكل مباشر أو غير مباشر، في المجهود الحربي لروسيا».

الأمر الذي بينه مصدر دبلوماسي في باريس، نقلت «فرانس برس»، عنه قوله: إن الوضع في الشرق الأوسط على جدول أعمال محادثات كولونا ومحاوريها الصينيين، موضحاً أن «الصين لاعب له أهمية أكبر من أي وقت مضى في المنطقة» ويعود ذلك خصوصاً إلى «علاقتها المهمة والقوية مع إيران».

وأضاف: «أول شيء نتوقعه من الصين في هذا الصراع، هو توحيد جهودها مع جهودنا، لضمان تجنب أي تصعيد إقليمي، نظراً إلى الرسائل التي يمكن أن توصلها إلى لاعبين إقليميين، خصوصاً إيران».

مسؤوليات دولية

إلى ذلك، ذكرت كولونا، محاورها وانغ، بأن الصين، وفرنسا، «عضوان دائمان في مجلس الأمن»، ولديهما بصفتهما هذه «مسؤوليات دولية». وأكدت أنهما «تسعيان جاهدتين لإيجاد إجابات للتحديات الكبرى، خصوصاً تحديات المناخ، والتنوع البيولوجي، وأي شيء يمكن أن يخفف التوترات في العالم».

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: الصين

إقرأ أيضاً:

ثلاث شخصيات تتوسط لمصالحة أحمد فتوح وأسرة الشوبكى

جاء اعتذار وتعزية أحمد فتوح الظهير الأيسر للفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك لأسرة المرحوم أمين الشرطه أحمد الشوبكى كبدايه لسيناريو إتمام المصالحه مع أهل المتوفى وتخفيف قليل من الألام التى تعيشها الأسره خصوصا بناته القصر. 

وعلمت الوفد أن هناك عدد من الشخصيات ستتوسط من أجل إتمام المصالحه قبل جلسة ٢٠ أكتوبر التى حددتها محكمة مطروح لإغلاق القضية وتضم الشخصيات المستشار مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك السابق والمحاسب محمد مصيلحى رئيس نادي الإتحاد السكندري والحاج عامر حسين رئيس لجنة المسابقات بالإضافة إلى أشرف عبد العزيز محامي اللاعب. 

"فتوح يعزي " 
تقدم أحمد فتوح الظهير الأيسر للفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك بالعزاء لأسرة المرحوم أمين الشرطه أحمد الشوبكى والذى راح ضحيه حادث سياره اللاعب على طريق الساحل الشمالي. 
وأعرب فتوح عبر صفحته الشخصيه أنه لاتوجد كلمات تعبر عما داخله من حزن ولكنه قضاء الله وقدره ولاتوجد أى كلمات أو أفعال يمكن أن تخفف أو تغير على عائلة المرحوم مشيرا إلى أنه يتمنى من أسرة المرحوم السماح بزيارتها ليقدم واجب العزاء لعله يزيح مايحمل من صدره من هموم وحزن خاصة أن ماحدث سيظل عالق فى عقله وقلبه إلى آخر نفس فى صدره. 
وأشار إلى أنه بخصوص ذهابه إلى التدريبات فى النادى فلم يكن مقصود منه أبدا ايذاء مشاعر أسرة المرحوم ولكننى ملتزم بعقد مع النادي ومتغيب أكثر من ٤٠ يوما بعذر معروف للجميع ويجب الالتزام ببنود العقد خصوصا أنه لااحد يعرف ماذا تخبئ لنا الأقدار إلا الله تعالي والذى أتمنى أن يغفر لى مامضى وماهو آت معاهدا الله أن يكون بنات المرحوم أخوتى الصغار ومسئول عنهم مسئولية كامله وأتمنى منهم أن يعفوا ويصفحوا 
 

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية لنائب البرلمان الأوروبي: وقف العدوان على غزة أولوية
  • ثلاث شخصيات تتوسط لمصالحة أحمد فتوح وأسرة الشوبكى
  • وزير الخارجية ونظيره الأمريكي يترأسان الحوار الاستراتيجي بين البلدين
  • محمد بن زايد: العلاقات الإماراتية اليابانية تستند إلى تاريخ طويل من التعاون الاستراتيجي
  • رئيس الدولة: تستند العلاقات الإماراتية اليابانية إلى تاريخ طويل من التعاون الاستراتيجي
  • الحرس المدني الإسباني يشيد بالتعاون الأمني المغربي بباب سبتة ويطالب بدعم أكبر للمغرب
  • عبدالله بن زايد و بوريل يبحثان التعاون الإماراتي الأوروبي وتطورات المنطقة
  • عمار بن حميد يبحث تعزيز التعاون مع الصين
  • إيطاليا تحث الصين على التعاون في أمن البحر الأحمر وسط تهديد الحوثيين
  • قلق أمريكي وبريطاني متصاعد من تطور علاقات روسيا مع الصين وإيران