زنقة 20. الرباط

أكد مدير دار السكة، حسن الركراكة، أن السلسلة الجديدة من الأوراق البنكية والقطع النقدية التي طرحها بنك المغرب، اليوم الجمعة، تتميز بعناصر أمان من “الجيل الجديد”.

وأوضح السيد الركراكة، في تصريح صحفي، أن الأمر يتعلق بخيط الأمان المكون من ثلاث نوافذ مع خاصية ديناميكية لتغيير الألوان، وطباعة القيمة الاسمية للورقة بالحبر المغناطيسي ذي الألوان المتغيرة، علاوة على إضافة خصائص الأشعة فوق البنفسجية والأشعة دون الحمراء والمغناطيس.

وأبرز المسؤول أن جميع مراحل إنتاج هذه السلسلة الجديدة من الأوراق البنكية والقطـع النقدية قد تم إنجازها من طرف الكفاءات المغربية التي تزخر بها دار السكة.

وفي هذا السياق، أشار إلى أنه منذ إصدار السلسلة السابقة سنة 2011، واصل المغرب، تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، تألقه في جميع المجالات (الاقتصادية، والسوسيو – ثقافية، والرياضية وغيرها،)، مضيفا أن “هذا الزخم ينعكس من خلال هذه السلسلة الجديدة”.

وبالحديث عن المواضيع المختارة، أفاد السيد الركراكة بأن الورقة الجديدة من فئة 100 درهم تلقي الضوء على التراث الثقافي للصحراء المغربية، وتنميتها الاجتماعية والاقتصادية، وانفتاحها على إفريقيا.

أما في ما يخص المواضيع المختارة بالنسبة للسلسلة الجديدة من القطع النقدية، أورد أنها تتجلى في الفلاحة بالنسبة للقطعة من فئة 10 سنتيمات، والتنمية المستدامة والبيئة بالنسبة للقطعة من فئة 20 سنتيما، والتنوع الثقافي بالنسبة للقطعة من فئة نصف درهم، والسيادة الوطنية بالنسبة للقطعة من فئة 1 درهم، وتنمية الصحراء المغربية بالنسبة للقطعة من فئة 5 دراهم، والتطور والبنية التحتية بالنسبة للقطعة من فئة 10 دراهم.

وأقدم بنك المغرب على طرح للتداول الورقة البنكية الجديدة من فئة 100 درهم والقطع النقدية من فئة 10 سنتيمات، و20 سنتيما، ونصف درهم، ودرهم، و5 دراهم، و10 درهم، اعتبارا من اليوم الجمعة. كما يقدم البنك المركزي، كل عشر سنوات تقريبا، على تداول سلسلة جديدة من الأوراق البنكية والقطع النقدية.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: الجدیدة من من الأوراق

إقرأ أيضاً:

النائب العام يتدخل لحسم التحويل الخاطئ للأموال عبر التطبيقات البنكية

متابعات- تاق برس – أصدر النائب العام في السودان، الفاتح طيفور، منشورًا يهدف إلى تنظيم إجراءات التحري بشأن بلاغات تحويل الأموال الخاطئة عبر التطبيقات البنكية الإلكترونية.

 

وقال إن الساحة الاقتصادية شهدت تطورًا ملحوظًا في المعاملات المصرفية الإلكترونية والتحويلات عبر التطبيقات البنكية، حيث وجدت بعض النيابات أنها تخاطب البنوك لاسترداد الأموال التي يدعي مقدمو الطلبات تحويلها إلى حسابات خاطئة.

 

وأضاف “في حين أن نيابات أخرى رفضت ذلك لعدم وجود سند قانوني ولخطورة هذا الإجراء الذي قد يؤثر على المراكز القانونية والمالية للأطراف المعنية، وبناءً على الشكاوى الواردة بهذا الخصوص وتوحيدًا للعمل، أصدر النائب العام هذا المنشور، لتنظيم إجراءات التحري بشأن بلاغات تحويل الأموال الخاطئة عبر التطبيقات البنكية الإلكترونية.

التحويل الخاطئالتطبيقات البنكيةالنائب العام

مقالات مشابهة

  • جامعة أسيوط الجديدة التكنولوجية تُنهي كافة الاستعدادات لإستقبال العام الجامعي الجديد   
  • النائب العام يتدخل لحسم التحويل الخاطئ للأموال عبر التطبيقات البنكية
  • «مياه القاهرة» تبدأ تلقي طلبات شغل الوظائف الشاغرة اليوم.. الأوراق المطلوبة
  • ضوابط وأسعار اشتراكات السكة الحديد للطلبة تزامنا مع العام الدراسي الجديد
  • انطلاق السنة الجامعية الجديدة بكليات الطلب وإجراءات لاستعادة السير العادي للدراسة والإمتحانات
  • لماذا فجّرت إسرائيل البيجر بعناصر حزب الله؟ مسؤول إيرانيّ يكشف
  • وزارة المالية: 1.1 مليار درهم لمزاد صكوك الخزينة الإسلامية لشهر سبتمبر 2024
  • «المالية»: 1.1 مليار درهم لمزاد صكوك الخزينة الإسلامية لشهر سبتمبر 2024
  • “المالية”: 1.1 مليار درهم لمزاد صكوك الخزينة الإسلامية لشهر سبتمبر 2024
  • البوعيشي: عدم وجود رؤية مشتركة للوحدة المصرفية يفاقم الأزمات النقدية ويزيد من معاناة المواطنين