أعلنت مقدونيا الشمالية العضو في حلف شمال الأطلسي «الناتو»، أنها قررت السماح لطائرة وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف بالتحليق فوق البلاد للمشاركة في اجتماع  وزراء خارجية منظمة الأمن والتعاون في أوروبا في سكوبيي، في الفترة من 29 نوفمبر الجاري إلى 1 ديسمبر المقبل، وفقا لما ذكرته وكالة أنباء «أسوشيتد برس» الأمريكية.

وأعلنت السلطات في سكوبيه، أنها سترفع لفترة وجيزة حظرها على الرحلات الجوية من روسيا الأسبوع المقبل، ما يسمح للوزير لافروف بحضور مؤتمر دولي في البلاد إذا قبل الدعوة، وفقا لما ذكرته وكالة أنباء «ريا نوفوستي» الروسية.

قال لاري جونسون الضابط السابق بوكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية «سي آي أيه»، إن تصريحات وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، بشأن أوكرانيا تشير إلى افتقاره التام إلى فهم الوضع، مضيفا إن الاعتراف لا يعني أن «واشنطن» ستتوقف عن توريد الأسلحة.

افتقار قوات أوكرانيا للمعرفة ومهارات الاستخدام الفعال للأسلحة

وأشار جونسون إلى افتقارالقوات الأوكرانية للمعرفة والمهارات اللازمة للاستخدام الفعال للأسلحة التي توفرها «واشنطن» وحلف شمال الأطلسي «الناتو»، وفقا لما ذكرته وكالة أنباء«سبوتنيك» الروسية..

وأعلن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، عن حزمة مساعدات عسكرية جديدة لـ«كييف» بقيمة 100 مليون دولار لـ أوكرانيا تشمل ذخيرة للمدفعية وأنظمة الدفاع الجوي، فضلا عن الأسلحة المضادة للدبابات.

من جهته، قال النائب ديفيد أراخاميا رئيس الكتلة البرلمانية لحزب «خادم الشعب»، إنه كان بالإمكان وقف الأزمة الأوكرانية، في ربيع العام الماضي 2022 لو أن السلطات في «كييف» وافقت على مبدأ حياد الدولة الأوكرانية، ورفض  الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي «الناتو»، وفقا لما ذكرته شبكة«روسيا اليوم» الإخبارية الروسية.

أراخاميا: بوريس جونسون دعا إلى استمرار الأعمال القتالية

وأضاف أراخاميا في مقابلة مع قناة «1+1»التلفزيونية، إن رئيس الوزراء البريطاني الأسبق بوريس جونسون دعا إلى استمرار الأعمال القتالية وأقنع «كييف» بعدم التوقيع على أي اتفاقيات مع روسيا.

وكان ألِكسي أريستوفيتش المستشار السابق لمكتب الرئيس الأوكراني، قال في وقت سابق، إن تحقيق القوات الأوكرانية فوزا على أرض المعركة أمر مستحيل خاصة وأن الغرب غير قادر على تزويد«كييف» بالأسلحة لمواجهة روسيا، نتقدا إدارة فولوديمير زيلينسكي.

وأوضح أريستوفيتش، أن من غير الممكن تجنيد عدد كاف من المقاتلين المتحمسين، خاصة باستخدام النهج الحالي للتعبئة.

 

 

 

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: لافروف مقدونيا الشمالية حلف شمال الأطلسي الناتو الأزمة الأوكرانية زيلينسكي وفقا لما ذکرته

إقرأ أيضاً:

لافروف: الثقة بين قادة روسيا وكوريا الشمالية تقوم على فهم الوضع

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن الثقة العميقة والصادقة بين قادة روسيا الاتحادية وكوريا الشمالية تقوم على التفاهم والتوافق في تقييمنا للوضع الدولي.

وقال لافروف: "القيمة الكبرى هي للثقة العميقة والصادقة بين قادة البلدين، على أساس الفهم المشترك والتوافق في تقييمنا للوضع الدولي الحالي".

وأشار إلى أن روسيا ملتزمة كل الالتزام بتنفيذ جميع الاتفاقات التي توصل إليها القادة، بما في ذلك تلك الواردة في معاهدة الشراكة الاستراتيجية الشاملة.

يذكر أن روسيا وكوريا الشمالية وقعتا خلال زيارة الرئيس بوتين إلى بيونغ يانغ يومي 18-19 يونيو الماضي اتفاق شراكة استراتيجية شاملة، ليحل محل معاهدة الصداقة وحسن الجوار الموقعة في 9 فبراير 2000.

وينص الاتفاق الجديد إلى جانب التعاون الاقتصادي والإنساني والعلمي والتقني بين البلدين، على "الدعم العسكري المتبادل في حال تعرض أي من البلدين لعدوان خارجي، حسب المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة وقوانين روسيا وكوريا الشمالية".

وقد أثار هذا الاتفاق حفيظة الغرب ولا سيما اليابان وكوريا الجنوبية في ظل التوترات المتفاقمة في منطقة المحيط الهادئ

مقالات مشابهة

  • لافروف يعرب عن تضامن روسيا مع الشعب اللبناني
  • روسيا تعلن حصيلة جديدة لقتلى قوات كييف في كورسك
  • لافروف: الثقة بين قادة روسيا وكوريا الديمقراطية تقوم على الفهم المشترك للوضع الدولي
  • لافروف: الثقة بين روسيا وكوريا الشمالية مبنية على التفاهم المتبادل
  • لافروف: الثقة بين قادة روسيا وكوريا الشمالية تقوم على فهم الوضع
  • روسيا: خسائر القوات الأوكرانية بلغت 340 عسكريا خلال 24 ساعة
  • روسيا تشن هجومًا بطائرة مسيرة ليلًا على كييف
  • أوكرانيا تصد هجوما روسيا بالصواريخ وعشرات المسيرات استهدف كييف وأوديسا
  • مدبولي: نسعى لدعوة الأشخاص المؤثرين عبر السوشيال ميديا لحضور مؤتمر الحكومة
  • لافروف: روسيا تؤيد توسيع مجلس الأمن بضم الهند والبرازيل ودول إفريقية