ناقش نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك مع وزير الطاقة التركي ألب أرسلان بيرقدار إمدادات الغاز، والتعاون في مجال الكهرباء والطاقة النووية. بحسب بيان صادر عن الحكومة الروسية.

وجاءت تصريحات نوفاك خلال اجتماعه في العاصمة أنقرة، مع الوزير بيرقدار وممثلين آخرين عن الحكومة التركية وقطاع الأعمال في الجمهورية، داعيا إلى المشاركة في أسبوع الطاقة الروسي.

إقرأ المزيد بوتين يحدد عاملا مهما يتطلبه إنشاء مركز الغاز في تركيا

ولفت بيان الحكومة إلى أن أسبوع الطاقة الروسي، الذي سيعقد في الفترة من 26 إلى 28 سبتمبر 2024، سيكون مخصصا لإجراء حوار حكومي على المستوى الدولي، بالإضافة إلى عرض آخر التطورات في إنتاج النفط ومعدات وتقنيات الطاقة.

وفي 11 أكتوبر الماضي صرّح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بأن مشروع إنشاء مركز للغاز الروسي في تركيا يتضمن في المقام الأول إنشاء منصة إلكترونية لتجارة الوقود الأزرق مع أوروبا.

وجاءت تصريحات الرئيس الروسي في كلمة ألقاها في الجلسة العامة لمنتدى "أسبوع الطاقة الروسي"، الذي انطلق في أكتوبر نفسه واستمر حتى تاريخ الـ 13 من الشهر نفسه.

وأشار إلى وجود رغبة في أوروبا لشراء موارد الطاقة الروسية.

وفي وقت سابق أيضا، صرّح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بأن بلاده تواصل العمل على مشروع مركز الغاز حتى يصبح من الممكن عبره نقل الغاز الروسي إلى دول أوروبا.

تجدر الإشارة إلى أن فكرة إنشاء مركز للغاز في تركيا، طرحها أول مرة الرئيس بوتين في أكتوبر الماضي، حيث اقترح على نظيره التركي أن تنشئ موسكو "مركزا للغاز" في تركيا لتصدير الغاز إلى أوروبا.

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار تركيا أنقرة الحكومة الروسية السيل التركي الطاقة الغاز الصخري الغاز الطبيعي المسال الكرملين رجب طيب أردوغان غوغل Google فلاديمير بوتين منتدى أسبوع الطاقة الروسي موسكو أسبوع الطاقة الروسی فی ترکیا

إقرأ أيضاً:

إطفاء عام جديد للكهرباء يطال محافظات إقليم كردستان

بغداد اليوم - كردستان

أعلنت وزارة الكهرباء في حكومة إقليم كردستان، اليوم الاربعاء (26 حزيران 2024)، عن إطفاء عام للتيار نتيجة توقف إمدادات الغاز من حقل دانه غاز المغذي لمحطات توليد الطاقة.

وقال متحدث الوزارة أوميد أحمد في تصريح صحفي، تابعته "بغداد اليوم"، إن "شركة دانه غاز الإماراتية المستثمرة أوقفت إمدادات الغاز عن محطات توليد الكهرباء في مدن إقليم كردستان".

وأشار إلى أنه "نتيجة لذلك حدث إطفاء عام للكهرباء أو ما يعرف علميا بـ (شت داون) في إقليم كردستان"، مؤكدا "تقليص نحو 3 آلاف ميغاواط من الطاقة الكهربائية".

على صعيد متصل أشار مصدر في شركة دانه غاز بتصريح صحفي، الى ان "الشركة أوقفت إمدادات الغاز لمدة خمس دقائق نتيجة خلل فني وأسفر ذلك عن إطفاء عام للتيار في مدن الإقليم"، مستدركا بالقول أن "الخلل تم إصلاحه وإمدادات الغاز للمحطات عادت إلى طبيعتها".

وكانت شركة دانة غاز الإماراتية، أعلنت الاثنين (29 نيسان 2024)، تعرض أحد خزانات حفظ السوائل ضمن مرافق خورمور التابعة لشركة بيرل بيتروليوم في إقليم كردستان  لاعتداء إرهابي من قبل طائرة مسيرة.

وقالت الشركة في بيان تلقته "بغداد اليوم"، إن "هذا الاعتداء أدى إلى مقتل أربعة من موظفي المقاولين وإصابة ثمانية آخرين بإصابات طفيفة"، مؤكدة أن "الحفاظ على صحة جميع أفرادها وسلامتهم من موظفين ومقاولين هو أولويتها القصوى".

وأضافت أنه "على الرغم من عدم وقوع أي أضرار تذكر بالمنشأة، إلا أنه لضمان سلامة موظفيها والمرافق التشغيلية فقد تم تعليق العمليات الإنتاجية بصورة مؤقتة، كما تم إدخال تغييرات إجرائية".

وأشارت إلى أنها "تقوم وشركاؤها بالتنسيق الكامل مع سلطات حكومة إقليم كردستان وعلى أعلى المستويات في دعم الالتزامات المعلنة للسلطات بتقديم الجناة إلى العدالة، بالإضافة إلى عملها مع السلطات الحكومية لتعزيز الإجراءات الأمنية والدفاعية للسماح باستئناف العمليات الإنتاجية في منشأة خورمور".

وأكدت   الشركة بحسب بيانها على "التزامها الثابت تجاه شعب إقليم كردستان والعراق بأكمله وجميع الأطراف المرتبطة بها، وتتطلع إلى استئناف عمليات الإنتاج في خورمور بمجرد أن يصبح ذلك آمنا"، مشيرةً الى أنه "ستقوم باطلاع السوق على أي مستجدات بصورة منتظمة".

فيما نوهت وزارتا الكهرباء والثروات الطبيعية في إقليم كردستان، بان "هجوما بطائرة مسيرة على حقل كورمور، تسبب بتوقف إمدادات الغاز لمحطات الكهرباء، مما أدى إلى قطع نحو 2500 ميغاوات من الكهرباء".

  


مقالات مشابهة

  • واشنطن تعلق سقف الأسعار المفروض على إمدادات النفط من مشروع "سخالين 2" الروسي
  • طلب إحاطة حول تأثير أزمة إمدادات الغاز على غلق مصانع الأسمدة
  • إيران الغنية بالغاز لماذا تلجأ لاستيراد الغاز الروسي؟
  • وصية رئيس إيران الراحل.. ماذا يعني نقل الغاز الروسي لطهران؟
  • إطفاء عام جديد للكهرباء يطال محافظات إقليم كردستان
  • أردوغان: لا أحد يمكنه حبس تركيا في مياه العنصرية.. ولن نسمح بالإضرار بالسياحة
  • سياسة تركيا تجاه سوريا.. حيثيات موقف لم يتغير
  • للمرة الأولى.. أوروبا تفرض عقوبات على صادرات الغاز الروسي
  • فيدان يكشف موعد ومكان اجتماع الرئيسن بوتين وأردوغان المرتقب
  • وزير دفاع اليونان: التطبيع مع تركيا غير مضمون!