أعلن صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ الإعلان عن إطلاق برنامج iGP  لدعم مشاريع التخرج الصناعية من كافة الكليات لحل مشكلات حقيقية مقدمة من شركائنا في السوق والصناعة المصرية.

واوضحت أن هذا البرنامج فرصة متميزة للطلاب للمساهمة في حل مشكلات السوق والصناعة المصرية، واكتساب خبرات عملية قيّمة، وذلك من خلال التعرف على مشكلات السوق والصناعة الحقيقية من الشركات، ومحاولة حلها من خلال مشاريع التخرج.

واوضح أن مزايا البرنامج:
• دعم مالي من الصندوق بقيمة 100 ألف جنيه.
• دعم فني وتقني وهندسي من متخصصين وخبراء من الشركات المشاركة حتى نهاية المشروع.
• توفير كل ما هو متاح لدى الشركات المشاركة من مرافق ومعدات أو معامل للطلبة والمشرفين؛ لتنفيذ المشروع على أكمل وجه.

وأكد أن هذا البرنامج فرصة لتغيير مستقبل الطلاب، وتقديم حلول مبتكرة لمشكلات مجتمعهم، وتحقيق أحلامهم.

وتابع: " من يرى أنه يستطيع قبول التحدي، عليه زيارة الرابط، ومراجعة كل التحديات المطروحة، والتقدم عن طريق استمارة التقدم الملحقة: 
‏http://igp.untapcompete.com " .

واستعرضت الدكتور شيرين الشهادات والجوائز التي حصل عليها المعهد خلال الفترة الماضية؛ حيث حصل المعهد على شهادة الأيزو 9001:2015، وحصل على المركز الأول في مسابقة (MOSAIC)، والمركز الأول في جائزة مصر للتميز الحكومي، والمركز الأول في المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية بمحافظة القاهرة فئة المشروعات الكبيرة، ووجهت الشكر لكافة منتسبي المعهد على المجهودات المبذولة لإتمام هذا الإنجاز.

التعليم العالي في أسبوع| 75 باحثة مصرية تشارك في برنامج "بناء القدرات في الملكية الفكرية".. عاشور : زيادة الشراكات مع جامعات متقدمة بالتصنيف الدولي حصاد أنشطة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في أسبوع

وأشارت أن المعهد يشهد طفرة في مجال التعاون مع الجامعات والمؤسسات البحثية والعلمية لدعم الجهود المبذولة لتحول الجامعات إلى جامعات الجيل الرابع، حيث تم توقيع العديد من بروتوكولات تعاون مع جامعات ومنها علي سبيل المثال (الإسكندرية، وأسيوط ، والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، والجامعة البريطانية في مصر وجامعة 6 أكتوبر التكنولوجية،)؛ وذلك للتعاون في مجالات الإبداع والابتكار ودعم القدرات والتأهيل لسوق العمل المحلى والدولي ووظائف المستقبل، وفي هذا الاطار تم الإعلان عن منح تدريبية لحديثي التخرج في مجال الإلكترونيات الدقيقة.

 وجار الإعلان عن منحة للانضمام لمدرسة هندسة الموجات الميكروئية. الي جانب دعم فرص الاستثمار في مخرجات البحث العلمي من خلال ورش عمل مشتركة والتشبيك مع الصناعة.

وشمل العرض كذلك استعراض لأهداف معهد بحوث الإلكترونيات والتي تتضمن رفع مؤشر البحث العلمي، دعم الابتكار، تعميق التصنيع المحلي والربط بجهات الإنتاج والخدمات، ونقل وتوطين التكنولوجيا والمساهمة في نمو الاقتصاد القومي القائم على المعرفة وبناء القدرات العلمية والفنية الإدارية. وأشارت سيادتها ان استراتيجية معهد بحوث الالكترونيات الجديدة تتماشى مع الأهداف الإستراتيجية للدولة ومع ما تصبو إليه من دفع خطة التنمية للبلاد وتحقيق التنمية المستدامة.

وتعتمد الإستراتيجية على مسارين المسار الأول يستهدف تهيئة بيئة محفزة وداعمة للتميز والابتكار في البحث العلمي، بما يؤسس لتنمية مجتمعية شاملة وإنتاج معرفة جديدة تحقق ريادة دولية، و يضم المسار الأول ٥ محاور و ٨ مبادرات. والمسار الثاني يستهدف إنتاج المعرفة ونقل وتوطين التكنولوجيا للمساهمة في التنمية الاقتصادية والمجتمعية ويضم ٨ محاور و ١٥ مبادرة. كما تم استعراض الخطة التنفيذية لسنة ٢٠٢٤ -٢٠٢٧ الخطة التشغيلية لسنة ٢٠٢٤ والمستهدف من الأنشطة البحثية والخدمية من كافة اقسام المعهد.

كما استعرضت أنشطة مجلس إدارة مدينة العلوم والتكنولوجيا لأبحاث وصناعة الإلكترونيات، من خلال ثلاث محاور شملت تهيئة بيئة محفزة وداعمة، ومحور التسويق والمشاركة، ومحور دعم الإبداع والابتكار، والخدمات المقدمة للباحثين ورواد الأعمال والشركات الناشئة وعقود تقديم الخدمات والاستشارات الفنية والدعم الوجيستي والاستضافة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: من خلال

إقرأ أيضاً:

نائب:الجامعات الأهلية مشاريع ربحية ومستوى علمي متدني

آخر تحديث: 30 يونيو 2024 - 10:54 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق- أكد النائب محمد الخفاجي، الأحد، عن قرب فتح ملف الجامعات الاهلية في العراق التي تحول أغلبها تحول الى “مشاريع ربحية” غير رصينة تخضع لـ”ابتزاز” بعض المسؤولين.وقال الخفاجي في حديث  صحفي، إنه “لا يختلف اثنان على أهمية الجامعات الأهلية ودورها في احتواء نسبة كبيرة من الطلبة باختصاصات مختلفة لكن السؤال الأهم كم هي عدد الجامعات الرصينة من إجمالي ما موجود حاليا والذي يتراوح من 70 -80 جامعة وكلية”، مبيناً أن “ما هو رصين منها، بعدد أصابع اليد لان اغلبها تحول الى مشاريع ربحية وهي تعاني من خلل في البنى التحتية والمستوى العلمي والذي يثار حوله العديد من علامات الاستفهام”.وأضاف، إن” الامتحانات التقويمية الأخيرة كشفت عن كم كبير من السلبيات في اغلب الجامعات الأهلية، منها قبول معدلات 50% والذي يعتبر كارثة ويجب ان يعاد النظر في جداول القبول بما يسهم في تعزيز وتصويب العملية العلمية”.وأشار إلى أن “بعض الجامعات تخضع لابتزاز بعض المسؤولين وبطرق مختلفة وهناك اجازات تُمنع وفق مبدأ المحاباة وليس الرصانة العلمية وشروطها وضوابطها”، مؤكداً بأن “لجنة التعليم العالي تتخذ أدوارا مهنية في الرقابة والمتابعة لملف غاية في الأهمية وهناك بالفعل ملفات كثيرة ستفتح قريبا”.وتابع: “لا يوجد أي سياسة لإغلاق الجامعات الاهلية او منع تأسيس أخرى لكن نسعى الى تصويب مساراتها وفق مبادئ أساسية وهي الرصانة العلمية والالتزام الفعلي بالضوابط والتعليمات والتأكيد على أهمية رفع المستوى العلمي للطلبة وان لا تخضع أي منها للابتزاز وان يكون تأسيسها وفق مسارات موضوعية وشفافة من خلال الالتزام بالشروط والتعليمات”.وتحدث شلال الجبوري مدير عام دائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة ثم دائرة البحث والتطوير في وزارة التعليم العالي في السابق عنها قائلا “بعد أن كانت لدينا إستراتيجية وطنية لاستحداث الكليات والجامعات أصبح الاستحداث الآن عشوائيّا يستطيعه كل من لديه مال حتى لو كان حوذيّا (سائق عَرَبة تَجرُّها الخَيْل)”. وبات التعليم الأهلي من دون ضوابط، بحيث أصبح الحصول على الشهادة متاحا لأيّ شخص وكانت الكارثة الكبرى في التعليم الطبي حيث أصبحت هناك قرابة 50 كلية طب أسنان ومثلها كليات صيدلة، وبسبب امتلاء كليات طب الأسنان والصيدلة بالطلبة أعلنت نقابات الأطباء وأطباء الأسنان والصيدلة إلغاء التعيين للخريجين بسبب تدني مستواهم المهني.

مقالات مشابهة

  • طلاب فنون الأقصر يصممون مشاريع تخرج تعكس الموروث الثقافي لمدينة الشمس
  • مشاريع تخرج فنون جميلة الأقصر تحت عنوان " مصر " 2030 م
  • شكري يشيد بدور برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في دعم جهود التنمية بمصر
  • رئيس جامعة الأقصر يفتتح مشاريع تخرج كلية الفنون الجميلة
  • "التعليم العالي" توقع برنامج تعاون مع "الغرفة" لتنفيذ مشاريع ومبادرات مشتركة
  • تنسيق الجامعات لطلاب الثانوية العامة.. تعرف على برنامج فن الموسيقى بكلية التربية الموسيقية جامعة حلوان
  • الأمم المتحدة تطلق مبادرة جديدة لدعم مسار التنمية المستدامة في ليبيا
  • المشاط: 3 أهداف رئيسية تُشكل محاور التعاون مع الاتحاد الأوروبي لدعم عجز الموازنة والإصلاحات الهيكلية
  • وزيرة التعاون الدولي تُشارك في جلسة رفيعة المستوى حول "آليات التمويل لتشجيع الاستثمار في مصر"
  • نائب:الجامعات الأهلية مشاريع ربحية ومستوى علمي متدني