قال أيمن الرقب، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القدس، إن ما مرت به غزة خلال الـ47 يومًا لم تراها منذ بداية الاحتلال الإسرائيلي في 48، حيث تهدم منازل على رؤوس ساكنيها واستشهاد أكثر من 5 آلاف طفل.

أيمن الرقب: هذا السيناريو الأسوأ لجيش الاحتلال بعد انتهاء الهدنة أيمن الرقب: مصر مارست الدبلوماسية الخشنة لـ دعم الفلسطينيين (فيديو) دور أساسي لمصر 

وأضاف "الرقب" في اتصال هاتفي مع الإعلامي جابر القرموطي ببرنامج "مانشيت" المذاع على فضائية "سي بي سي"   "مع بداية اليوم الأول للهدنة تم استلام الـ14 إسرائيلي و11 تايلندي وفلبيني بإشراف مصري، ويتم استلام 39 امرأة وطفل ويتم نقلهم إلى رام".

وتابع "مصر لعبت دور أساسي في إتمام هذه الصفقة ونحن نتمنى أن تفضي هذه الهدنة إلى حل لأن إسرائيل أعلنت أنها ستعود إلى حرب مسعورة ضد الشعب الفلسطيني، هذه الهدنة تمت بناء على إطلاق 50 إسرائيلي مقابل هدنة 4 أيام وإدخال المساعدات". 

حلول خارج الصندوق 

واستطرد "وإسرائيل طلبت 70 أسيرًا جهزت منهم المقاومة 50 أسيرًا قد يمتد ومع كل زيادة في أعداد الأسرى قد تمتد الهدنة إلى 3 أيام إضافية، وبعدها ستعود إسرائيل كما كانت لأن الاحتلال يصر أن هدفه الأساسي لم يتحقق وسيعود ولكن الهدنة هذه الحرب مرتبطة بهدن تبادل الأسر".

وأردف " من رأي حجم الدمار والشهداء يتجاوز الـ20 ألف شهيد وهذا أمر مرعب لأن الاحتلال يريد أن يواصل الحرب ومصر تحاول أن توقفها، وهذا ما ظهر في حديث الرئيس مع رئيسي وزراء إسبانيا وبلجيكا عن أن حل الدولتين من الصعوبة وعلينا أن نفكر في أشياء غير الصندوق وطرح ضرورة أن يعترف العالم بفلسطين بحدودها الجغرافيا كعضو كامل في الأمم المتحدة".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الشعب الفلسطيني الاحتلال الاسرائيلي جابر القرموطي فلسطين أیمن الرقب

إقرأ أيضاً:

إعلام إسرائيلي: ضوء أخضر للانتقال للمرحلة الأخيرة من الحرب على غزة

قالت هيئة البث الإسرائيلية إن المستوى السياسي منح الجيش الضوء الأخضر للانتقال تدريجيا خلال الشهر الجاري إلى المرحلة الثالثة والأخيرة من الحرب على غزة.

وأضافت الهيئة الإسرائيلية أن القرار اتُخذ بسبب ملف صفقة التبادل والتوتر في الجبهة الشمالية لتجنب اتساع الحرب.

وتابعت أن المرحلة الثالثة ستشمل بقاء القوات في محوري نتساريم وفيلادلفيا وأماكن أخرى بالقطاع من أجل مواصلة الضغط على حركة حماس إذا لم يتم التوصل إلى صفقة تبادل.

وأوضحت هيئة البث الإسرائيلية أن الضوء الأخضر الممنوح للجيش سيتيح مواصلة العملية العسكرية لكن بشكل آخر.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قد قال إن إسرائيل تقترب من نهاية مرحلة القضاء على القدرات العسكرية لحركة حماس وإنها ستواصل تدميرها، بحسب تعبيره.

في غضون ذلك، طالب وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش بفرض حكم عسكري في قطاع غزة، معتبرا أن احتلال القطاع سيمنع عودة حركة حماس وترميم قدراتها العسكرية.

وخلال اجتماعه بأعضاء حزبه "الصهيونية الدينية"، أعلن سموتريتش معارضته التامة لوقف الحرب دون تحقيق أهدافها المعلنة من قبل الحكومة الإسرائيلية.

مقالات مشابهة

  • حكومة الاحتلال تقرر الانتقال للمرحلة الأخيرة من الحرب
  • مسؤولون إسرائيليون: نتنياهو تراجع في الأسابيع الأخيرة عن معارضته لمشاركة أفراد مرتبطين بالسلطة الفلسطينية في إدارة غزة بعد الحرب
  • إعلام إسرائيلي: ضوء أخضر للانتقال للمرحلة الأخيرة من الحرب على غزة
  • شاهد أسير محرر اعتقله الاحتلال ظناً أنه السنوار.. يتحدث عما جرى معه
  • أسير فلسطيني مفرج عنه يروي تفاصيل مروعة داخل سجون الاحتلال
  • أحضان وبكاء.. لحظة لقاء أسير من غزة بأطفاله بعد الإفراج عنه (فيديو)
  • بالفيديو.. مدير مجمع الشفاء الطبى: تعرضنا للتعذيب والاحتلال لم يوجه أي تهم لي رغم محاكمتى 3 مرات
  • اعتقلوه ظناً منهم أنه يحيى السنوار .. أسير محرر يروي تفاصيل التعذيب الوحشي الذي تعرض له
  • بالفيديو: الاحتلال يُفرج عن 54 أسيرًا من غزة بينهم مدير مجمع الشفاء الطبي
  • صور مروعة تظهر استخدام جيش الاحتلال أسرى غزة كدروع بشرية (شاهد)