أكدت وزارة الخارجية أن موقف مملكة البحرين ونشاطها وحراكها الدبلوماسي تجاه الأوضاع في قطاع غزة ينطلق من مواقف وطنية وقومية ثابتة وراسخة.
وأفادت بأن من أبرز تلك الثوابت نصرة القضايا العربية والحفاظ على الأمن والاستقرار والسلام في الدول العربية وتعزيز التضامن العربي في مواجهة مختلف التحديات، والعمل على توحيد المواقف الخليجية والعربية ومواصلة جهود التنسيق السياسي والدبلوماسي على أعلى المستويات تجاه جميع القضايا والتحديات المهمة.


وأكدت أن موقف مملكة البحرين يدعم الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني الشقيق في إقامة دولته المستقلة، وعاصمتها القدس الشرقية، وفقًا لحل الدولتين وقرارات الشرعية الدولية.
كما أكدت أن المملكة تستنكر وتدين ما يتعرض له الشعب الفلسطيني من انتهاكات تتعارض مع القوانين الدولية والقانون الدولي الإنساني.
وشددت الوزارة على أن من الثوابت التي انتهجتها المملكة في سياستها تجاه التعاطي مع الوضع في غزة، هو المطالبة بوقف إطلاق النار في القطاع، وعدم التصعيد، وضرورة حماية المدنيين وإطلاق سراح الرهائن والمحتجزين، والمطالبة بضرورة إيصال المساعدات الإنسانية والإغاثية لأهالي القطاع وتوفير الغذاء والدواء والماء والكهرباء والوقود.
جاء ذلك في خطاب بعث به وزير الخارجية عبداللطيف الزياني لمجلس النواب، ردًا على سؤال نيابي تقدم به النائب حمد الدوي حول الإجراءات التي قامت بها وزارة الخارجية فيما يرتبط بالقضية الفلسطينية والاعتداءات الدائرة حاليًا في غزة. وقالت الوزارة إن المملكة مستمرة في مطالبة المجتمع الدولي ومجلس الأمن بتحمل مسؤولياته والتحرك الفوري لوقف الحرب على غزة فورًا، والمطالبة بالكفّ عن أي ممارسات من شأنها اتساع دائرة العنف، والرفض القاطع لتهجير شعب غزة الشقيق من أرضه وأرض أجداده، والدعوة إلى فتح آفاق للعملية السلمية وصولاً إلى تسوية سياسية شاملة وعادلة للقضية الفلسطينية وتحفظ الأمن والاستقرار في المنطقة. واستعرضت الوزارة في ردها بإسهاب جميع الإجراءات التي قامت بها منذ يوم السابع من أكتوبر الماضي، والبيان الذي أصدرته الذي دعا جميع الأطراف إلى ضبط النفس والوقف الفوري للتصعيد حفاظًا على الأرواح والممتلكات، وبيان اليوم الثاني في الثامن من أكتوبر والذي طالب بوقف التصعيد وتجنب العنف، مرورًا بمشاركة المملكة طوال الفترة الماضية في العديد من الاجتماعات والاتصالات والمؤتمرات واللقاءات الدبلوماسية الإقليمية والدولية؛ وذلك من أجل التهدئة ووقف التصعيد وحماية المدنيين وإيصال المساعدات الإنسانية للفلسطينيين في القطاع، وليس انتهاءً بالمسارعة في تقديم المساعدات الإنسانية والطبية والإغاثية العاجلة للشعب الفلسطيني في غزة.
وأكدت الوزارة أن المساعي العربية والإسلامية مستمرة في توحيد الجهود وتعزيز التعاون السياسي والدبلوماسي بين الدول الشقيقة لنصرة الشعب الفلسطيني الشقيق في قطاع غزة وفي الضفة الغربية كذلك، والعمل من أجل التوصل إلى وقف إطلاق النار في غزة وحماية المدنيين ومنع تهجيرهم وتوفير المواد الغذائية والطبية والماء والكهرباء لسكان القطاع، وفتح الآفاق للعملية السلمية وصولاً لحل الدولتين وفقًا لقرارات الشرعية الدولية، وتحقيق السلام العادل والشامل والمستدام في المنطقة لصالح جميع شعوبها.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا فی غزة

إقرأ أيضاً:

شهداء ومصابون باستهداف منازل بـ«حي الدرج».. ورشقات صاروخية تستهدف مستوطنة «كفار ميمون»

كشفت وسائل إعلام فلسطينية، اليوم الأربعاء، عن سقوط شهداء وإصابة الكثير جراء استهداف منازل سكنية في حي الدرج شرق مدينة غزة شمالي القطاع، وفقًا لقناة القاهرة الإخبارية.

وأفادت الوسائل الفلسطينية، بتضرر منزل في مستوطنة «كفار ميمون» بغلاف غزة جراء إطلاق رشقات صاروخية من القطاع، مشيرة إلى أن المستوطنين يحرقون الإطارات لمنع مرور المركبات الفلسطينية شرق مدينة البيرة بـ الضفة الغربية.

وفي وقت سابق، أشادت وسائل إعلام فلسطينية، يوم الجمعة الموافق 10 أكتوبر 2023، بتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى، بتقديم المساعدات العاجلة إلى غزة، بعد عدوان الاحتلال الإسرائيلي الغاشم على القطاع.

وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية «وفا» في خبر لها: الرئيس السيسي يوجه بإرسال مساعدات إلى قطاع غزة، كما نشرت وكالة «معا» خبرا بعنوان: السيسي: لن نسمح بتصفية القضية الفلسطينية.

وتنفيذا لتوجيهات الرئيس بدعم الشعب الفلسطيني، يستعد التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي لإرسال قافلة شاملة محملة بكميات ضخمة من المساعدات الإنسانية والمواد الغذائية والعلاجية، تضم أطباء من جميع التخصصات وأدوية وأجهزة طبية لدعم الأشقاء الفلسطينيين جراء أعمال العنف التى شنتها إسرائيل على قطاع غزة.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي، أكد أن مصر تتابع باهتمام تطورات الأوضاع في المنطقة، وعلى الساحة الفلسطينية.. مشددا على أن التصعيد الحالي خطير للغاية وله تداعيات قد تطال أمن واستقرار المنطقة.

وقال الرئيس السيسي في تصريحات له، اليوم الثلاثاء، إن مصر تكثف اتصالاتها على جميع المستويات لوقف جولة المواجهات العسكرية الحالية، حقنا لدماء الشعب الفلسطيني، وحماية المدنيين من الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي

اقرأ أيضاًإعلام فلسطيني يشيد بتوجيهات الرئيس السيسي بتقديم المساعدات إلى غزة

إعلام إسرائيلي: إصابة 9 جنود بعضهم بجروح بالغة الخطورة في معارك بمدينة رفح الفلسطينية

وزير الإعلام الفلسطيني: عدد الشهداء الصحفيين منذ 7 أكتوبر هو الأعلى في العالم منذ قرن

مقالات مشابهة

  • الزمالك يطالب بتحرك رسمي تجاه رئيسه السابق مرتضى منصور
  • السعودية: ندعم نشر قوة دولية في غزة بقرار أممي لدعم السلطة الفلسطينية
  • شي: مواقف الصين وتركيا تجاه أزمة أوكرانيا وقضية فلسطين متطابقة أو متشابهة
  • «السعودية».. تقدم مساعدات غذائية لدعم عملية الإنزال الجوي الأردني لإغاثة غزة
  • وزير الخارجية: لا يمكن رؤية أي مؤشر على وقف إطلاق النار في غزة
  • المملكة تقدم مساعدات لدعم الإنزال الأردني لإغاثة الفلسطينيين في غزة
  • المملكة تقدم مساعدات غذائية لدعم عملية الإنزال الجوي الأردني لإغاثة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة
  • المملكة تقدم مساعدات غذائية لدعم عملية الإنزال الجوي الأردني لإغاثة الشعب الفلسطيني في غزة
  • شهداء ومصابون باستهداف منازل بـ«حي الدرج».. ورشقات صاروخية تستهدف مستوطنة «كفار ميمون»
  • واشنطن: نشطاء يدعون لأكبر اعتصام أثناء زيارة نتنياهو