سلمت حماس 13 امرأة وطفلا من الرهائن إلى الصليب الأحمر الدولي

قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، دانيال حكاري، اليوم الجمعة (24 نوفمبر/ تشرين الثاني 2023) إن المجموعة الأولى من 24 رهينة مفرج عنها من قطاع غزة، خضعت لاختبارات طبية وهم "في صحة جيدة". وقال حكارى في بيان إنه بينما جرى نقل اثنين من الرهائن مباشرة إلى المستشفى لأسباب لم يتم الكشف عنها، تم أخذ 22 من المفرج عنهم إلى قاعدة جوية في صحراء النقب.

مختارات وقف إطلاق النار مع بدء سريان أول هدنة بين إسرائيل وحماس الهدنة بين إسرائيل وحماس.. أسرار نجاح الدبلوماسية القطرية صفقة الرهائن بين إسرائيل وحماس.."الشيطان" يكمن في التفاصيل؟ منظمات غير حكومية: هدنة لأربعة أيام في غزة "غير كافية"

رغم الترحيب الدولي الواسع باتفاق الهدنة بين إسرائيل وحماس، اعتبرت العديد من المنظمات غير الحكومية أن إرساء هدنة لأربعة أيام أمر "غير كاف" لإدخال المساعدة المطلوبة الى قطاع غزة، داعية إلى وقف لإطلاق النار.

وجرى نقلهم حينئذ إلى المستشفيات عبر مروحيات تابعة للقوات الجوية، حيث سيتم لم شملهم بأقاربهم. يأتي الإفراج عن الرهائن الأربع والعشرين الذين كانت تحتجزهم حماس، عقب اتفاق بينها وبين إسرائيل. ووفقا لقطر، التي توسطت في اتفاق هدنة لمدة أربعة أيام وتبادل للرهائن مع آخرين، ضم المفرج عنهم 13 إسرائيليا و10 مواطنين تايلانديين ومواطن فلبيني.

من جهتها، أفرجت إسرائيل عن 39 فلسطينيا بحسب "نادي الأسير" الفلسطيني. وكانت هيئة "الأسرى والمحررين" التابعة للسلطة الفلسطينية نشرت بعد ظهر الجمعة قائمة تضم 39 اسما لأسرى فلسطينيين، هم 15 فتى و24 امرأة.

وشاهد مراسل فرانس برس عملية إطلاق سراح 28 منهم في بيتونيا بالضفة الغربية المحتلة، فيما نقل 11 آخرون للإفراج عنهم في القدس الشرقية المحتلة. واستقبلت حشود كبيرة الأسرى الفلسطينيين عند نزولهم في بيتونيا، وهتف الكثير منهم "الله أكبر". وأطلقت مفرقعات نارية أضاءت السماء هناك.

وقام المشاركون برفع عدد من المفرج عنهم على أكتافهم، ولوّحوا بالأعلام الفلسطينية ورايات حركتي حماس وفتح، وفق لقطات فيديو لوكالة فرانس برس.

وتم التوصل للهدنةبوساطة مصرية قطرية أمريكية، بعد ما يقرب من سبعة أسابيع من الحرب التي شنتها إسرائيل على قطاع غزة في أعقاب الهجوم الإرهابي الذي شنته حركة حماس وجماعات فلسطينية أخرى على إسرائيل في السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

ويذكر أن حركة حماس، وهي مجموعة مسلحة فلسطينية إسلاموية، تصنفها ألمانيا والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة أنها منظمة إرهابية.

وصرح رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية اليوم الجمعة، بأن الحركة "مستعدة لاستمرار العمل مع مصر وقطر لتحقيق الوقف الشامل للعدوان على غزة" عبر وقف دائم لإطلاق نار مع إسرائيل.

وأكد هنية في كلمة مصورة "التزام حماس بتنفيذ اتفاق الهدنة المؤقتة" التي دخلت حيز التنفيذ اليوم لمدة أربعة أيام، وإنجاحه مادامت إسرائيل تلتزم  بذلك.

وكان من المقرر ان تدخل الهدنة حيز التنفيذ أمس الخميس لكنها أرجئت إلى الجمعة عند الساعة السابعة بالتوقيت المحلي  في اليوم التاسع والأربعين للحرب بين اسرائيل وحركة حماس.

ع.أ.ج/ ع ش (أ ف ب، رويترز، د ب أ)

المصدر: DW عربية

كلمات دلالية: حرب غزة وقف اطلاق النار الهدنة في غزة إسرائيل وحماس وساطة قطرية مصر معبر رفح الجيش الإسرائيلي حرب غزة وقف اطلاق النار الهدنة في غزة إسرائيل وحماس وساطة قطرية مصر معبر رفح الجيش الإسرائيلي بین إسرائیل وحماس

إقرأ أيضاً:

حماس: حالة الأسرى المفرج عنهم تؤكد سلوك الاحتلال الإجرامي / فيديو

#سواليف

قالت حركة المقاومة الإسلامية ( #حماس ) إن الحالة التي ظهر عليها #الأسرى الذين أفرج عنهم #جيش_الاحتلال الفاشي اليوم، وما يبدو عليهم من علامات الهُزال و #الإنهاك_الجسدي والنفسي، وآثار التعذيب الواضحة؛ يؤكّد #السلوك_الإجرامي لحكومة #الاحتلال الفاشية، المتحدّية لكافة القوانين الإنسانية، والتي ترتكب يومياً #جرائم_حرب موصوفة، دون أن تجد أي رادع.

وطالبت المجتمع الدولي والأمم المتحدة بحماية المعتقلين، ودعت اللجنة الدولية للصليب الأحمر إلى كشف مصير آلاف المعتقلين الفلسطينيين الذين اختطفهم جيش الاحتلال من قطاع غزة، ويعمل على إخفائهم قسرا في ظروف لا إنسانية.

وبينت أن الجرائم المستمرة، بحق المدنيين العزّل في قطاع غزة، والتي تجاوَزَت كل حدّ، وما يتعرّض له الأسرى في سجون الاحتلال، والمعتقلون في مراكز اعتقال جيشه الإرهابي؛ تتم بقرار من حكومة الاحتلال ضمن سياستها الفاشية باستهداف شعبنا الفلسطيني وإبادته، بغطاء كامل من الإدارة الأمريكية المتواطئة مع انتهاكاتٍ فاضحة للقوانين الدولية، تتم على مرأى ومسمع من العالم أجمع.

مقالات ذات صلة الأورومتوسطي .. التحريض الإسرائيلي على الطبيب “محمد أبو سلمية” يثير مخاوف جدية على حياته 2024/07/01

مقالات مشابهة

  • باحث: خلافات بين المستويين السياسي والأمني في إسرائيل تؤجل إعلان الهدنة
  • حماس: حالة الأسرى المفرج عنهم تؤكد السلوك الإجرامي لحكومة الاحتلال الفاشية
  • حماس: حالة الأسرى المفرج عنهم تؤكد سلوك الاحتلال الإجرامي / فيديو
  • حماس والجهاد تعقّبان على الحالة التي ظهر عليها الأسرى المُفرج عنهم اليوم
  • حكومة الاحتلال: نتنياهو طلب إجراء فحص فوري حول هوية الأسرى المفرج عنهم
  • نتنياهو: ملتزمون بالقتال حتى القضاء على حماس وعودة جميع المحتجزين في غزة
  • نشرة التوك شو.. انتهاء التشكيل الوزاري خلال أيام وحماس مستعدة لوقف الحرب
  • هنية يتلقى اتصالا من رئيس المخابرات المصرية بشأن الهدنة في غزة
  • واشنطن تحاول سد الفجوات بين حماس وإسرائيل بشأن صفقة تبادل المحتجزين
  • صياغة جديدة لمقترح «بايدن».. محاولات أمريكية لإتمام اتفاق بين إسرائيل وحماس (فيديو)