منذ أن بدأ العدو الصهيوني غاراته على أهالي قطاع غزة، وراح ضحية هذا العدوان الآلاف من الأبرياء الفلسطينيين أغلبهم من الأطفال والنساء، حاول المصريون بشتى الطرق دعم أبناء القطاع، حتى أطلقوا حملات المقاطعة لمنتجات الشركات التي تدعم دولة الإحتلال الإسرائيلي.

على الرغم من محاولات الشركات الداعمة لقوات دولة الإحتلال الصهيوني، الصمود امام حملات المقاطعة التي أطلقها الشعب المصري، إلا أنها أثبتت فاعليتها حيث أعلنت بعض الشركات تخفيض أسعار منتجاتها بنسبة تصل إلى 70%، وهو الأمر الذي يدل على نجاح حملات المقاطعة.

بشرى سارة.. زيادة بأثر رجعي لأصحاب المعاشات | تفاصيل بدء صرفها اليوم.. احسب هتقبض كام بعد زيادة المرتبات الجديدة تضرر الشركات الداعمة للعدو الإسرائيلي من حملات المقاطعة ستاربكس تخفض أسعار منتجاتها بنسبة 70%

بعد ما اعلنت شركة ستاربكس الامريكية دعمها لدولة الإحتلال الصهيوني، قرر المصريون مقطاعة منتجاتها، اعتراضًا على دعمها للعدو الصهيوني، ومساندة من المصريين للقضية الفلسطينية، الأمر الذي سبب خسائر فادحة لتلك الشركة، حيث بدأت حملات المقاطعة في أواخر اكتوبر الماضي 2023، بعد إعلان ستاربكس موقفها من الحرب على فلسطين.

كرس المصريون جهدهم لنشر حملات المقاطعة وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي تلك الحملات عبر منصات السوشيال ميديا المختلفة، وقاموا بمقاطعة منتجات شركة ستاربكس، وأخرون ألغوا عضوياتهم في برنامج مكافآت الشركة، الامر الذي تسبب في انخفاض كبير في مبيعات ستاربكس.

بعد ما تسببت حملات المقاطعة في انخفاض مبيعات ستاربكس، أُجبرت الشركة على خفض أسعار منتجاتها لأكثر من الربع، نسبة تصل إلى 70%. 

ماكدونالدز تتراجع عن دعم الاحتلال الإسرائيلي 

مع انتشار حملات المقاطعة في مصر والدول العربية، لمجموعة الشركات الأجنبية، ومنها شركة ماكدونالدز، على خلفية الحرب في غزة، أصدر ماكدونالدز بيان تؤكد فيه بشكل قاطع أنها لا تمول أو تدعم أي طرف من أطراف الصراع، حيث نشرت على صفحاتها الرسمية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، والصفحات الرسمية الموثقة لوكلائها في كل من السعودية والإمارات والكويت وقطر والبحرين وعمان.

«نعبر في ماكدونالدز العالمية عن صدمتنا واستيائها الشديد إزاء المعلومات والإشاعات المضللة والمغلوطة التي أُثيرت حول موقفنا من الصراع الدائر حاليًا في الشرق الأوسط، نؤكد وبشكل قاطع أن شركة ماكدونالدز العالمية لا تمول أو تدعم بأي شكل من الأشكال أي حكومات أو جهات داخلة في هذا الصراع، وإن أي إجراء أو عمل أو قرار تم اتخاذه من قبل أحد من وكلائنا، إنما هو تصرف فردي من قبل ذلك الوكيل تم اتخاذه بشكل مستقل وبدون قبولنا أو موافقتنا.. قلوبنا مع ضحايا هذه الأزمة، ونحن ضد العنف بجميع أشكاله».

منذ أن انطلقت دعوات حملات المقاطعة لـ شركة ماكدونالدز، شهدت أسهمها انخفاضات، وبشكل عام زاد سعر السهم بأكثر من عشرة دولارات منذ بدء الصراع في قطاع غزة، ليرتفع من 248.2 دولار عند إغلاق يوم الجمعة الموافق السادس من أكتوبر، إلى 260.1 دولار عند إغلاق جلسة الاثنين في الثلاثين من الشهر ذاته.

يُشير الخبراء، في إحدى القنوات الفضائية، إلى أنه عادة لا تتأثر أسهم الشركات بدعوات المقاطعة على المدى القصير، إذ تحتاج تداعيات المقاطعة إلى فترة تتراوح بين 6 أشهر وعام لمشاهدة تأثيرها في أسهم الشركة، ومن المنتظر أن تكشف سلسلة مطاعم ماكدونالدز عن أرباحها المقبلة في ديسمبر، في تقرير من شأنه الكشف عن حجم المبيعات ومدى تأثره بدعوات المقاطعة في المنطقة العربية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: حملات المقاطعة ستاربكس العدو الصهيونى قطاع غزة الفلسطينيين الشعب المصري ماكدونالدز الاحتلال الاسرائيلي حملات المقاطعة المقاطعة فی

إقرأ أيضاً:

بيومي فؤاد ومحمد سلام أبرزهم.. نجوم تعرضوا لدعوات المقاطعة الفنية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تعرض الفنان بيومى فؤاد إلى حملات من الهجوم والنقد والمقاطعة الفنية، والتى أدت إلى غلق التعليقات فى صفحاته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي.

تعود الواقعة بعد أن أعلن الفنان محمد سلام انسحابه من عرض مسرحي بموسم الرياض، تعاطفاً مع أحداث المجازر الإنسانية التى يقوم بها العدوان الإسرائيلي تجاه الشعب الفلسطينى وقطاع غزة، وبعد اعتذار الفنان محمد سلام هاجم الفنان بيومي فؤاد الأخير.

وتفاعل الجمهور مع الأزمة وتعرض الفنان بيومي فؤاد لهجوم كبير على مواقع التواصل الاجتماعي، وأدى ذلك إلى مشاركة الفنان بيومي فؤاد فى عمل فني واحد فى رمضان وهو مسلسل "الكبير أوى"، وعلق الفنان بيومي فؤاد ساخراً فى أحد البرامج الحوارية الرمضانية أنه وقع احتكار لمسلسل "الكبير أوى"، وأنه غير مرغوب فيه فى تلك الفترة.

وتعرض الفنان محمد أنور إلى سيل من الانتقادات والهجوم، ليس فقط بعد أن حل محل الفنان محمد سلام بالعرض المسرحى "زواج اصطناعي"، والذى اعتذر الأخير عن العرض المسرحى بسبب أحداث فلسطين.

لكن جاء الهجوم بسبب ظهور أنور فى فيديو قام ببثه على صفحته الشخصية، وهو يبكى تأثراً بعد قصف قوات الاحتلال الإسرائيلي المجرم مستشفى المعمدانى.

وفور قبوله العمل بديلاً لسلام، قام بمسح الفيديو، فى موقف غير مفهوم وأثار استياء الجميع، وخسر كثيراً من الجمهور، وما زالت تطوله حملات المقاطعة والنقد الجماهيرى.

ينتظر الفنان محمد أنور المشاركة فى الموسم السينمائى الحالى بفيلم "جوازه توكسيك" والذي يشاركه البطولة الفنان بيومي فؤاد، وينتظر كلاهما رد فعل الجماهير على طرح الفيلم.

تعرض الفنان أحمد السقا والفنان عمرو دياب والفنان كريم محمود عبدالعزيز، لسيل من الهجوم والدعوات إلى المقاطعة، وذلك بعد ظهورهم فى إحدى الحملات الإعلانية والدعائية لأحد المشروبات الغازية، والتى تدعم العدوان الإسرائيلي.

ثارت حالة من الغضب بين رواد السوشيال ميديا والمتابعين، وانتشرت حملات المقاطعة للثلاثي الفني، خاصةً وأنهم قد ادعوا دعم القضية على صفحاتهم، على حد وصف الجمهور، وفور ظهور العائد المادي من الإعلانات، تراجع الجميع.

مقالات مشابهة

  • هكذا المقاطعة العربية ضربت الشركات الأمريكية
  • بيومي فؤاد ومحمد سلام أبرزهم.. نجوم تعرضوا لدعوات المقاطعة الفنية
  • هجمات صنعاء في البحر الأحمر تُلحق خسائر فادحة بتجار الأخشاب في الولايات المتحدة وبريطانيا
  • العراق بالمرتبة 11 بمؤشر البلدان الأكثر تضررا من الإرهاب
  • العراق يحتل المرتبة الثانية عربيا لأكثر الدول تضررا من الإرهاب
  • العراق تحتل المرتبة الثانية عربيا لأكثر الدول تضررا من الإرهاب
  • تأثيرات اقتصادية مدمرة.. العمليات البحرية اليمنية تُشَلّ اقتصاد “إسرائيل” وتُلحق خسائر فادحة بشركاتها ومستهلكيها
  • المركز الاستراتيجي لحقوق الانسان:العراق بالمرتبة الثانية عربياً تضرراً بالإرهاب
  • مركز استراتيجي: العراق بالمرتبة 11 بين الدول الأكثر تضررا من الإرهاب
  • العراق في المرتبة الـ 11 بين الدول الأكثر تضررا من الإرهاب