الجزيرة:
2024-07-03@13:24:55 GMT

ارتفاع الحرارة قتل أكثر من 70 ألفا بأوروبا عام 2022

تاريخ النشر: 25th, November 2023 GMT

ارتفاع الحرارة قتل أكثر من 70 ألفا بأوروبا عام 2022

عبء الوفيات المرتبط بارتفاع درجات الحرارة خلال صيف عام 2022 في أوروبا، ربما يكون قد تجاوز 70 ألف حالة وفاة، وفقا لدراسة أجراها معهد برشلونة للصحة العالمية.

فقد قام معدو الدراسة التي نشرت في مجلة "لانسيت للصحة الإقليمية – أوروبا"، بمراجعة التقديرات الأولية التصاعدية للوفيات المرتبطة بدرجات الحرارة القياسية في عام 2022 في القارة الأوروبية.

تقدير سابق وعدد أقل

ففي دراسة سابقة للفريق نفسه نشرت في مجلة "نيتشر ميديسن"، استخدم الفريق النماذج الوبائية المطبقة على بيانات درجات الحرارة والوفيات الأسبوعية في 823 منطقة في 35 دولة أوروبية، وقَدّر عدد الوفيات المبكرة المرتبطة بالحرارة في عام 2022 بـ 62862.

وفي تلك الدراسة، أقر المؤلفون أنه من المتوقع أن يؤدي استخدام البيانات الأسبوعية إلى التقليل من تقدير الوفيات المرتبطة بالحرارة، وأشاروا إلى أن بيانات السلاسل الزمنية اليومية مطلوبة لتقدير تأثير درجات الحرارة المرتفعة على الوفيات بدقة.

وكان الهدف من الدراسة الجديدة هو تطوير إطار نظري قادر على قياس الأخطاء الناشئة عن استخدام البيانات المجمعة، مثل درجة الحرارة الأسبوعية والشهرية والسلاسل الزمنية للوفيات.

وكما يشير البيان الصحفي المنشور على موقع المعهد فإن النماذج المستندة إلى بيانات مجمعة مؤقتاً مفيدة، لأن البيانات المجمعة متاحة في الوقت الحقيقي من مؤسسات مثل يوروستات، مما يسهل القياس الكمي للمخاطر الصحية في غضون أيام قليلة من ظهورها.

الاعتماد على السجلات الأسبوعية والشهرية يقلل من تقدير تعداد وفيات درجات الحرارة المرتفعة (أنسبلاش) إحكام أدوات التقدير

ولتطوير إطار نظري، قام فريق البحث بتجميع درجات الحرارة اليومية وسجلات الوفيات من 147 منطقة في 16 دولة أوروبية، ثم قاموا بتحليل ومقارنة تقديرات الوفيات المرتبطة بالحرارة والبرودة حسب مستويات التجميع المختلفة؛ يوميا وأسبوعيا وكل أسبوعين وشهريا.

وكشف التحليل عن اختلافات في التقديرات بحسب النطاق الزمني للتجميع. وعلى وجه الخصوص وُجد أن النماذج الأسبوعية والشهرية قللت من تقدير آثار الحرارة والبرودة مقارنة بالنموذج اليومي، وأن درجة التقليل من التقدير زادت مع طول فترة التجميع.

وعلى وجه التحديد، بالنسبة للفترة 1998-2004، قدر النموذج اليومي الوفيات السنوية المرتبطة بالبرودة والحرارة بـ290104 و39434 حالة وفاة مبكرة على التوالي، في حين قلل النموذج الأسبوعي من تقدير هذه الأرقام بنسبة 8.56% و21.56% على التوالي.

واستخدم الفريق هذا الإطار النظري لمراجعة عبء الوفيات المنسوب إلى درجات الحرارة القياسية التي شهدها عام 2022 في دراستهم السابقة. ووفقًا للحسابات التي تم إجراؤها باستخدام النهج الجديد، فقد تبين أن عبء الوفيات الفعلي المرتبط بالحرارة في عام 2022 والمقدر باستخدام نموذج البيانات اليومي، يبلغ 70.066 حالة وفاة، وليس 62862 حالة كما كان متوقعا في الأصل.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: درجات الحرارة من تقدیر عام 2022

إقرأ أيضاً:

«الوطني للأرصاد»: ارتفاع في درجات الحرارة خلال يوليو الجاري

أبوظبي: عماد الدين خليل

أفاد المركز الوطني للأرصاد بأن شهر يوليو/تموز الجاري أحد أشهر الصيف التي تشهد ارتفاعاً في درجات الحرارة حيث تتأثر المنطقة والدولة بامتداد المنخفضات الحرارية وأهمها منخفض الهند الموسمي والتي تعمل على رفع درجات الحرارة.

وأوضح المركز أن وجود الجبال الشرقية وارتفاع درجات الحرارة خلال فترة النهار يؤدي إلى تكون السحب الركامية مصحوبة بسقوط أمطار تمتد على بعض المناطق الداخلية، كما تتأثر بعض مناطق الدولة خلال هذا الشهر خاصة في النصف الثاني منه بامتداد منطقة التقارب بين المدارين ( ITCZ) الذي يصاحبه تكون بعض السحب الركامية الممطرة أحياناً.

وأضاف أن دورة نسيم البر والبحر تلعب دوراً هاماً خلال هذا الشهر حيث تتأثر الدولة برياح جنوبية شرقية ليلاً وصباحاً وبرياح شمالية نهاراً، وكذلك تتأثر الدولة أحياناً برياح جنوبية نشطة خاصة خلال فترة الصباح قد تثير الغبار، كما تنشط الرياح الشمالية الغربية أحياناً وتكون محملة ومثيرة للغبار، كما تزداد الرطوبة النسبية في بعض الأيام في قترة الصباح الباكر على بعض المناطق وقد يتشكل ضباب أو ضباب خفيف في بعض الأيام القليلة خلال الشهر.

وحول متوسط درجات لحرارة وفقاً للإحصائيات المناخية والسجلات التاريخية، توقع أن يكون متوسط درجة الحرارة يتراوح ما بين 34.6 و37.2 درجة مئوية، ومتوسط درجة الحرارة العظمى ما بين 39.7 و43.8 درجة، ومتوسط درجة الحرارة الصغرى ما بين 29.1 و31.4 درجة، لافتاً إلى أن أعلى درجة حرارة عظمى سجلت كانت 51.8 درجة في مزيرعة سنة 2017، بينما أقل درجة حرارة 16.9 درجة في جبل جيس سنة 2022

وأضاف أن متوسط سرعة الرياح 13 كم/ساعة، وكانت أعلى سرعة رياح 105(كم/ س) في خطم الشكلة سنة 2016، وأعلى هبه رياح 130 (كم/س) في مطار العين سنة 2022، فيما يبلغ متوسط الرطوبة النسبية خلال هذا الشهر 46%، ومتوسط الرطوبة النسبية العظمى ما بين 64% إلى 81%، ومتوسط الرطوبة النسبية الصغرى ما بين 19% إلى 36%، لافتاً إلى أن أعلى سنة تكرر فيها حدوث الضباب خلال السنوات الماضية كان في سنة 2023 حيث كان عدد تكرار حدوث الضباب 11 يوم ضباب و5 أيام ضباب خفيف، بينما أعلى كمية أمطار مسجلة خلال هذا الشهر 234.9 ملم على ميناء الفجيرة في سنة 2022.

مقالات مشابهة

  • لماذا يُعد يوليو/تموز أكثر الشهور حرارة كل عام؟
  • «الأرصاد»: استمرار ارتفاع درجات الحرارة مع زيادة في نسب الرطوبة
  • ارتفاع طفيف في درجات الحرارة بالشرقية
  • الأربعاء .. ارتفاع على الحرارة
  • «الوطني للأرصاد»: ارتفاع في درجات الحرارة خلال يوليو الجاري
  • ارتفاع على الحرارة في هذا الموعد
  • ارتفاع جديد في الحرارة.. بيان مهم من «الأرصاد» بشأن طقس اليوم
  • ارتفاع تدريجي في درجات الحرارة
  • الإمارات.. ارتفاع تدريجي في درجات الحرارة
  • ارتفاع قياسي للإنتاج العالمي للوقود الحيوي